|
لَيْتَ شِعْرِي ما مُقْتَضَى حِرْماني | |
|
| دُونَ غَيْرِي والإلْفُ لِلرَّحْمنِ |
|
أَتَرَاني لا أسْتَحِقُّ لِكَوني | |
|
| جامِعاً شَمْلَ قارِئي القرآنِ |
|
أَمْ لِكَوْني فِي إثْر كُلِّ صَلاة | |
|
| ٍ بي يُدْعَى لدَوْلَة ِ السُّلْطانِ |
|
وبِأَيِّ الأَسْبابِ يُعْطَى مَكانٌ | |
|
|
حُملتْ من عطائهِ ألفُ دينا | |
|
|
ماأتاني منها ولا الدرهم الفرْ | |
|
|
زَعَمَ ابنُ البَهاءِ إنَّ عطايا الْمَ | |
|
| لِكِ الصالحِ العَظيمِ الشَّانِ |
|
ما كفتْ سائرُ المدارسِ أوْ ضُ | |
|
| مَّ إليها من مالها درهمانِ |
|
ولعمري لقد توَفَّرَ نصفُ ال | |
|
| مالِ مِنها وَرَاحَ في النِّسْيانِ |
|
إن أكنْ ماأقولهُ منه دعوى | |
|
| فاطلُبُوني عليه بالبُرهانِ |
|
أو ما كانَ عِدَّة َ الفُقها ألْ | |
|
|
«فاحْسبُوها بِمُقَتَضَى الصَّرْفِ دِينا | |
|
| راً وَرُبْعاً لِلْجِلَّة ِ الأعْيانِ |
|
تَجِدُوها ألْفاً وخَمْسَ مِئاتٍ | |
|
| غيرَ ما خَصَّها من النقصانِ |
|
والبِخاسِ الَّذي أُضِيفَ إلَى النَّ | |
|
| فقة ِ والبخس من يدِ الوَزَّانِ |
|
أنا لا أنسبُ البهاءَ على ذا | |
|
| لكَ إلاَّ لقلة ِ الإيمانِ |
|
هُو وَلَّى أهْلَ الخِيَانَة ِ فيها | |
|
| وتَوَلِّي الجَوادِ كالخَوَّانِ |
|
|
| ينقضُّ عليها البهاءُ كالشيطانِ |
|
مَدَّ فيها يَدَ الخيانَة ِ فامْتَ | |
|
| دَّ إليه بالذَّمِّ كلُّ لسانِ |
|
ولعمري لو اتقى الله في ال | |
|
| اتَّقَتْهُ الأَنامُ في الإعْلان |
|
وعلى كلِّ حالة ٍ أحمدُ الل | |
|
| الَّذِي مِنْ سُؤَالِهِ أعْفاني |
|
فلقد حلَّ في المدارسِ في الأخ | |
|
|
وأزيلتْ بالسَّبِّ أعراضُ من في | |
|
| فما قامَ الرِّبْحُ بالخُسْرانِ |
|
كيف أنسى قول الشهابِ جهاراً | |
|
| قَبَّحَ الله كلَّ ذي طَيْلَسَانِ |
|
خَدَعُونا والله مِمَّا يَمُدُّو | |
|
| نَ أكُفَّا كَكِفَّة ِ المِيزان |
|
آهِ واضيعة َ المساكينِ إن وُلّ | |
|
| أمْرَ الطَّعامِ في رَمَضانِ |
|