أضحت بساحتها الأملاك قائمة | |
|
|
وكم من الملأ العالين من فرَقٍ | |
|
|
بها أصاب الأماني كلُّ ذى أملِ | |
|
|
فللهدى من سنا سينائها قبسٌ | |
|
| وللندى من ثراها أيُّ إثراء |
|
كأنها الطور فيها النور متقدٌ | |
|
| ومرقد الطهر موسى طور سيناء |
|
موسى الذي خصَّ ذو العرش العظيم به | |
|
| موسى بنور يدٍ كالشمس بيضاء |
|
لولاه لم تلقف السحرَ العصا أبداً | |
|
| كلا ولم تمسٍ أفعى عند إلقاء |
|
إمام حقس له أسدى الإله علاً | |
|
| أسدى به من قديم أيَّ آباء |
|
فمنه كل نعيم في الوجود ومن | |
|
|
جواد كفٍ على هام الوجود همي | |
|
|
تنمو فواضله في العالمين كما | |
|
| في الروح للناس تنمو كلُّ أعضاء |
|
هما سماءا علاً شمسا ضحىً قمرا | |
|
| هدىً خضِّما ندىً فاضا بأنواء |
|
ما خامر الضرُّ مسروراً بقربهما | |
|
| والمرء ما بين ضراءٍ وسراء |
|
من معشر نشر الرحمنُ مجدهم | |
|
| كما طوى حبهم في طى أحشائي |
|
قد صوَّر الله من نورٍ عناصرهم | |
|
| وجملة الناس من طين ومن ماء |
|
لو قال موسى بهم يا ذا العلا أرنى | |
|
| أنظر لنورك جهراً دون إخفاء |
|
ما ردَّه الله مأيوس المرام ولا | |
|
| أجاب عن ذاك في لن منه أو لا |
|
وقال انظر لأنوارٍ تضيئ سناً | |
|
| فهم سنائي وهم أزكى أودائي |
|
وهم عظائم آياتي العظام بنو ال | |
|
| هدى وآلائيَ العظمى ونعمائي |
|
أهل العباء وأصحاب الولاء وآ | |
|
| ساد الإباء الأولى قاموا بأعبائي |
|
فان أسمائي الحسنى حقائقهم | |
|
| وهم صفاتي التي ضاءت وآلائي |
|
|
| بغضى وأعداءهم أشرار أعدائي |
|
|
|
فما أتت أنبياء الله قاطبة | |
|
| إلا لإنبائنا عنهم بأنباءِ |
|
هم الهداة لأهل العالمين كما | |
|
| هم الحماة إلى الدانى أو النائي |
|
تُولى الهدى والجدا للناس أنعمهم | |
|
| فالناس ما بين أنوارٍ وأنواء |
|
ومن وجوهٍ أضاءت في الوجود لهم | |
|
| ضاء الزمان وزالت كلُّ ظلماء |
|
أسماؤهم أشرقت فوق السماء كما | |
|
| في الأرض أفعالهم ضاءت بلألاء |
|
وجاوزت قببَ الأفلاك في قمم | |
|
| قبابُهم حين جازت شأو جوزاء |
|
|
| وظللت عرشها العالي بأفياء |
|
قامت بناصر دين الله واطأدت | |
|
| لها قواعد فاتت أعينَ الرائي |
|
نصير حقٍ معين الدين ناصرهُ | |
|
| بعزمةٍ تشمل الدنيا بإمضاء |
|
يلوذ كالملك منه العدل في ملكٍ | |
|
| مهما دهته يدا جورٍ بدهياء |
|
زها به الدهر إذ أضحى به بهجاً | |
|
| كما زها بعقودٍ صدرُ عطلاء |
|
فانظر لماضيه نارٌ حلَّ من يده | |
|
| يماً فكيف قرار النار في الماء |
|
|
| عن ناظر الغىّ زالت كلُّ أقذاء |
|
فيه جذَّت اصول الظلم ثم غدت | |
|
| يد الضلالة فيه أيَّ جذَّاء |
|
|
| بصخرةٍ من فؤاد الغيّ صماء |
|
كم كعبةٍ للهدى قامت قواعدها | |
|
|
أقام أركانها عبدُ الحسين كما | |
|
| أوى العلا في حماه أيَّ ايواء |
|
سماء علمٍ أضاءت شمسها فمحت | |
|
|
كم أوضحت بذكاءِ كلَّ غامضةٍ | |
|
| وكم أزالت دجاها غرُّ آراء |
|
فهي الضياء لداجي كل مبهمةٍ | |
|
| وهي البهاء لأحكامٍ وإفتاء |
|
تعشقته المعالي الغرُّ منذ بدا | |
|
|
فواصلت مجده العالي وواصلها | |
|
| وباعدت في هواه كلَّ أهواء |
|
وكم له من يد عمت ندىً فغدا | |
|
|
فقل لمن قصد الزوراء معتمداً | |
|
| قطعَ الفدافد يطوي كلَّ بيداء |
|
إن صرت غربيَّ بغدادٍ وشمت سنا ال | |
|
|
قل للمنيبين رشداً من مؤرخه | |
|
| نادو المهيمن هذا طور سيناء |
|