سلوا النار عما شب بين الأضالع | |
|
| ولا تسألوا عما جرى من مدامع |
|
|
| فليس سوى ما في حواشي أضالع |
|
وإن رمتم شرح الغريب لتعلموا | |
|
| نتائج فكري من قضايا وقائع |
|
|
| ومنشا سهادي من عيون هواجع |
|
وما أنا في العشاق أول مبتد | |
|
| ولا أنا في الأشاق آخر تابع |
|
أملاك رقي أنتم الداء والدوا | |
|
|
أخذتم فؤادي واطرحتم بقيّتي | |
|
| فما ضركم أن لو أخذتم مجامعي |
|
وقد أهلكت نفسي الأماني وأيتمم | |
|
| بنيات طرفي واسترقت مطامعي |
|
ولما حجبتم عن عيوني شهدتكم | |
|
| بعين فؤادي في ذوات مسامعي |
|
وحين جفا نومي عيوني لسهدها | |
|
| تجافت جنوبي فيكم عن مضاجعي |
|
وقد زاد نيل الدمع في مص وجنتي | |
|
| أشير له عند الوفا بالأصابع |
|
وحيث أطير العقل واستوقع الحشا | |
|
| شكوت لكم من طائر خلف واقع |
|
أبي الحب إلا أن يكون كما يشا | |
|
|
ومن لي بأن يرضى بذاك وليتني | |
|
| أفوز بما يرضاه من كل واقع |
|
وقال عذولي أنت في الحب مدعي | |
|
| فهل لك في إبطال دعوى المنازع |
|
فاثبت دعوائي على رغم أنفه | |
|
| وجئت بما لم يأت فيه بدافع |
|
وما لي شهود غير سقمي وأدمعي | |
|
| وهل لشهود في الهوى من مدافع |
|
وجدت الهوى دعوى فأبذلت مهجتي | |
|
| وأرسلت دمعي واجتنبت مضاجعي |
|
وماذا عسى أن يبلغ الصب في الهوى | |
|
| سوى أن تواريه لحود المصارع |
|
|
| فإن فؤادي للمبتلي غير جازع |
|
ويا مقلتي سحي دما ومدامعا | |
|
|
ألا في سبيل الحب قلبا وناظر | |
|
|
هما اقتسما ما حل بي وتعاهدا | |
|
| على أن يكونا بين دام ودامع |
|
لييلة أقصتني لييلي وقد سرت | |
|
| على أورق يدني لها كل شاسع |
|
فودّعتها رغما وأودعتها إلى | |
|
|
كتمت الهوى عنها فأشته حالتي | |
|
| ونم به واشي العيون الدوامع |
|
ولولا الجوى والدمع والسهد والضنى | |
|
| لما كان سري في هواها ذائع |
|
تقاطع مضنى لم تزره فنادها | |
|
| فديتك زوري ثم من بعد قاطعي |
|
فما الحب إن يصدقه فيك بكاذب | |
|
| ولا القلب إن يتلفه فيك بضائع |
|
|
| هلالا على غصن من البان يانع |
|
رنت عن عيون سطرت لي حروفها | |
|
|
وبشرني إذ خط في الرمل شعرها | |
|
|
لها ناظر ماضي الولاية شاهد | |
|
| بتوحيد معنى حينها عن مضارع |
|
يصون كنوز الحسن عنا ببيضه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توابع حسن أكد النعت عطفها | |
|
| بلا بدل يا حسنها من توابع |
|
وما هي إلا الشمس ألقت شعاعها | |
|
| على سطح قلبي فاهتدى للمطالع |
|
وما غربت إلا وأبدت صفاتها | |
|
|
أضاعت فؤادي إذ به خيم الهوى | |
|
| على أن ودّي فيها ليس بضائع |
|
أيا عرب الوادي ويا بان روضة | |
|
| ويا ناظر الرائي وسمع المسامع |
|
عتبتم ولا والله لم أك ناقضا | |
|
| عهودا مضت بين اللوى والأجارع |
|
ولا والهوى أسلو هواكم ولو سقى | |
|
| فؤادي بأكواس السموم النواقع |
|
وكيف بأن أسلو هواكم وقد غدا | |
|
| به القلب في إبان سقي المراضع |
|
|
| وقد سد والي الحب باب المطامع |
|
|
| وكيف ينام اللي لحلف الفجائع |
|
أيا راكب الوجناء أرسل زمامها | |
|
| وأقل بمشط الخطو فود البلاقع |
|
وإن جئت سلعا قف وسل عن أهله | |
|
| أبا السفح قالوا أم سروا للمصانع |
|
وسربي بسري امتطوا صبوة السرى | |
|
| وصح بي فصحبي خلفوا كل ضالع |
|
ونح بي فنحبي حاز إذ حرروا النوى | |
|
| وقل بي فقلبي شارة غير جازع |
|
وإن جئت جز عامل وجز عن يمينه | |
|
| وسارع إلى الوادي وشع كل لامع |
|
ويمم حمى ليلى وخيم ببابها | |
|
| وسل عن شفا البلوى فتى أم نافع |
|
ومرغ أعالي الوجه في صفحة الثرى | |
|
| وقبل بثغر الدمع خد المرابع |
|
ولازم لباس الذل في باب عزها | |
|
|
فقد يرحم المولى إذا ذل عبده | |
|
| وتجري سفين الأمن نكب الزعازع |
|
|
| جميع الورى من كل عاص وطائع |
|
|
| على فتن من يانع البان فارع |
|
|
|
أيا عصبة الشواق بالله عرجوا | |
|
| على سرحة الشاطي الأنيق المرابع |
|
وقوموا اقبسوا من طور احشائي جذوة | |
|
| بها اقتبست نار الهوى من اضالع |
|
وعوجوا على النادي لتسقوا مدامعا | |
|
| بها نشأت هطل الهوى في الهوامع |
|
وإن شئتم برقا فمن قلب هالع | |
|
| وإن خلتم سيلا فمن دمع ضارع |
|
|
| فذاك انيني لا أنين السواجع |
|
وإن جزتم الوادي المقدس فاكشفوا | |
|
| لثام الحيا واجنوا به كل رائع |
|
إلا ليت شعري هل أرى أبرق اللوى | |
|
| فتسكن روعاتي وتهدى مضاجعي |
|
وهل أقطع الوعسا إلى رابع الذي | |
|
| حباني به الأحرام حل المرابع |
|
وهل لي خلاص في خليص واجتنى | |
|
| بعسفان أو في مرو خصب الموارع |
|
وهل لي اعتمار من مساجد من سمت | |
|
| بتنزيهها عن إفك أهل الشنائع |
|
وهل أغنم التقبيل في الحجر الذي | |
|
|
وهل لي بالبيت العتيق تطوف | |
|
|
وهل لي في الركن اليماني موقف | |
|
| ويسعد بالركن الشامي طالبي |
|
وهل لي في وسط المقام تركع | |
|
| وألزم عند الحجر حالة خاضع |
|
وهل لي سعي بين مروة والصفا | |
|
|
وهل لي مقيل في الحطيم وزمزم | |
|
| فيخصب مرباعي ويصفو مشارعي |
|
ويا هل أقيم في مسجد الخيف ليلة | |
|
| ليأمن قلبي من مهول فظائعي |
|
وهل يا أهيل السفح لي موقف على | |
|
| علا عرفات يوم نيل المطامع |
|
ويا ليت شعري هل أرى المشعر الذي | |
|
| يكون شعاري فيه إشعار خاضع |
|
وهل في منى التحليق أستمطر المنى | |
|
|
وهل أرى بدرا في حنين مزملا | |
|
| وأذهب بالصفرا صفرا وجائعي |
|
وهل لي في واد الغزالة مرتع | |
|
|
وهل لي على سفح المفرح وقفة | |
|
| فيفرح بلبالي وتبرا فجانعي |
|
وهل لي انتشاق من نواسم طيبة | |
|
| فتكرم أنفاسي وتزكو طبائعي |
|
وهل لي استماع من بلابل دوحها | |
|
|
وهل لي بها قرب ولو عمر ساعة | |
|
| ومن لي بوصل لم يشب بقواطع |
|
وأدخل من باب السلام مسلما | |
|
|
وأذكر عهدا قد تقدم بالحمى | |
|
| وعصرا تقضى بين تلك المرابع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وإن كان فيه عاذلي غير مبصر | |
|
|
وإن كان فيها مالك الحب نافعي | |
|
| فإن مديحي أحمد الرسل شافعي |
|
رسول براه الله من فيض نوره | |
|
| فمدّت بأضواه شموس المطالع |
|
رسول الله براه من قبل آدم | |
|
| وأظهره من بعد أهل الشرائع |
|
|
|
|
| كفوا ووقوا من شر أهل البدائع |
|
|
| كفاه إله العرش بؤس الفظائع |
|
رسول به ناجي الخليل وباسمه | |
|
| كفي الحق اسماعيل قطع الأخادع |
|
|
| وصار أبا للأنبياء الشوارع |
|
رسول به يعقوب قد عاد مبصرا | |
|
| وكان فقيد الاتصال القواطع |
|
|
| بها قطع الغادات رخص الأصابع |
|
|
| ويوشع والأسباط زهر المطالع |
|
|
| سليمان لم يبرح سعيد الطوالع |
|
|
| وذو النون عوفي من جوار الضفادع |
|
رسول به ذو الكفل لم يخش كائدا | |
|
| ودان لذي القرنين كل ممانع |
|
رسول به إلياس والخضر توجا | |
|
|
|
| وبرّأه من نقص كيل البضائع |
|
رسول به لاذ العزيز فلم يخف | |
|
| مقاله أهل الشرك أهل الشنائع |
|
رسول به يحي الحصور ارتقى علا | |
|
| جليل المباني مستقاض المنابع |
|
رسول أتى عيسى المسيح مبشرا | |
|
| بمبعثه الآتي بنسخ الشرائع |
|
رسو لبه قد بشر الرسل كلهم | |
|
| توابعهم أكرم بهم من متابع |
|
رسول به لاذ النبيئون فارتقوا | |
|
| على شامخ العز الجليل المرافع |
|
رسول به بدر السما انشق مثلما | |
|
| ببدر له قد شق قلب المخادع |
|
|
| كما قد وقته السحب حر السوافع |
|
رسول أعاد الشمس بعد غروبها | |
|
|
رسول أعاد الجدل في وسط كفه | |
|
| حساما حديد المنتضى والمقاطع |
|
رسول عليه الوحش صلى وسلمت | |
|
| عليه أثيلات البقاع البلاقع |
|
رسول أعاد العين بعد ذهابها | |
|
|
رسول به لاذ البعير فلم يخف | |
|
| ورقي من شر القواضي القواطع |
|
رسول تردى العدل والفضل فاتدى | |
|
|
رسول دعته في الحبائل ظبية | |
|
| أجزئي من التحيبل يا خير شافع |
|
|
| وأكابدهم حر الفقد المراضع |
|
فإن عشت عاشوا مخصبين وإن مت | |
|
| فيا موتهم شرا بأدهى الفجائع |
|
|
|
|
|
فأفرح عنها فاغتدت ثم عاودت | |
|
| تسير إلى الصياد سير مسارع |
|
فناداه يا مختار هل لك حاجة | |
|
| فقال له الاطلاق من غير مانع |
|
فقال اذ هبي يا ظبية القاع وافخري | |
|
| بشأنك ما بين الظباء الرواتع |
|
رسول أتى جبريل يدعوه للعلا | |
|
| فأركبه متن البراق المطاوع |
|
وما استصعب الميمون إلا لحكمة | |
|
| بها بان فخو المصطفى ذي الشفائع |
|
|
| كما سار بدر بين نجمي مطالع |
|
وسار به من مسجد الأمن قاصدا | |
|
| إلى المسجد الأقصى الزكي المرابع |
|
|
| فيا عز متبوع ويا فوز تابع |
|
وقام ارتقى المعراج حتى انتهى به | |
|
|
إلى السدرة القصوى لكرسي ذي العلا | |
|
| إلى فلك العرش البديع الصنائع |
|
وسايره جبريل حتى إذا انتهى | |
|
| إلى الحجب نادى جز لحضرة رافع |
|
فهذا مقامي يا حبيبي فسر إلى | |
|
|
فسار إلى أن جاوز الحجب وارتقى | |
|
|
|
| صدقت أنا الأعلى بغير منازع |
|
فدس بسط إكرامي بنعلك وارتقب | |
|
|
وشاهد جمالي وادن منى فإنني | |
|
| أنا الله باري الكون منشي الطبائع |
|
فداس بساط العز بالنعل وارتقى | |
|
|
وشاهد وجه الحق جهرا بعينه | |
|
| لدى حضرة التقديس من غير مانع |
|
وأدناه يا عبدي خصصت برؤية | |
|
| بها سدت في الدارين أهل الشرائع |
|
محب هو المحبوب لا شيء غيره | |
|
| سوى كاس قرب لم يشب بقواطع |
|
وأوحى الذي أوحى إلى عبده لذا | |
|
| دعته العلايا خير راء وسامع |
|
|
| فعادت به الخمسون خمسا لراكع |
|
وعاد قرير العين في حفظ ربه | |
|
| لمجعه والليل ضافي الوشائع |
|
|
| أفيض عليه من بديع البدائع |
|
ليمناه آيات بها سبح الحصى | |
|
| وفاض بها ماء نشا عن أصابع |
|
رسول أراد الله إظهار دينه | |
|
|
ففي الذكر والإنجيل والصحف كم بدت | |
|
| وفي اللواح والتوراة آي لقانع |
|
وفي نزع ما في قلبه بعد شقه | |
|
| اعتبار لبيب خانع غير خادع |
|
وفي بيعة الرضوان كم راض جامحا | |
|
|
وفي الضب والصياد والشاة والضبا | |
|
| وفي الذئب والمولود دمغ المدافع |
|
وفي الشعب والثعبان والريح والحيا | |
|
| وفي السوط والعرجون قطع المنازع |
|
وفي الفحل والأشجار والترب والحصى | |
|
| وفي العذق والأحجار قرع المسامع |
|
وفي الجذع والتفجير رشد لمبصر | |
|
| وفي الوحي والأخبار آي ليسامع |
|
وفي السقي والإطعام والصاع والعبا | |
|
|
وفي الصوم والإحياء لاحت مظاهر | |
|
|
وفي حال كسرى والنجاشي شواهد | |
|
|
وفي خزي رأس الكفر عمر وحزبه | |
|
| دنوا أولي التقوى القيام الرواكع |
|
وفي قرب سلمان وبعد أبي لظى | |
|
|
|
|
|
|
وفي وفد زيد الخير وابنة حاتم | |
|
| ووفد أخيها ما تلي في المجامع |
|
|
| وفي كف أزلام قراع المقارع |
|
وفي حجب علم الغيث من كل مارد | |
|
| وإحراق من ألقى له بالمسامع |
|
وفي عنز ثوبان وشاة أم معبد | |
|
| وفي حائل المقداد ري لكارع |
|
وفي الليث لما أن أطاع سفينة | |
|
| وفي البدنات الخمس أعظم رادع |
|
وفي برء عيني حيدر يوم خيبر | |
|
| ونصرته بالرعب أقوى الروادع |
|
|
| وفي طرف بحر كم أرى من بدائع |
|
وفي ليلة الميلاد لاحت شواهد | |
|
| بها أخبر الكهان سيف التتبا |
|
ولاحت قصور الشام حتى كأنها | |
|
|
|
| لإظهار نور من سنا الحق ساطع |
|
وأخمند من نيران فارس جمرها | |
|
| وقد غيض من ساوى أصول المنابع |
|
|
|
|
|
إذا هجعت عيناه لم يلف قلبه | |
|
|
تكون من نور فلا ظل إن مشى | |
|
| ولا الطير إن يبدو عليه بواقع |
|
تكون من نور فلا ظل إن مشى | |
|
| ولا الطير إن يبدو عليه بواقع |
|
|
| شهيّ اللمى والثغر حلو المنازع |
|
كحيل لحاظ أزهر اللون أبيض | |
|
| الطلى سائل الأطراف فخم الأضالع |
|
|
| شنيب الثنايا مستطيل الأصابع |
|
|
| عن الدر أو عن مثل حب الهوامع |
|
|
|
بشير نذير صادق القول مرسل | |
|
|
عصام اليتامى ري من جاء ظامئا | |
|
| ثمال الأيامي مستغاث الجوازع |
|
مطاع مكين عند من صير اسمه | |
|
| ينادى به مع إسمه في الصوامع |
|
هو الشافع المقبول إن ضجت الورى | |
|
| من الموقف الضنك الشديد الهيازع |
|
|
| سكارى ولكن لالتهاب اللذواع |
|
|
|
يؤمّون بالشكوى أبا الناس آدم | |
|
|
إلى أن يوافون المسيح ابن مريم | |
|
|
|
|
يقول نعم سمعا وطوعا أنا لها | |
|
| أنا المصطفى خير الورى ذو الشفائع |
|
ويأتي لساق العرش يسجد تحته | |
|
|
ويدعوه يا وهاب هب لي شفاعة | |
|
| تعم الورى ما بين عاص وطائع |
|
|
|
فيدعوه مولاه أقم راسك الذي | |
|
|
وقل ما تشا يسمع وسل ععط واشفعن | |
|
| تشفع فأنت اليوم أوجه شافع |
|
سأقسم هذا اليوم شطرين بيننا | |
|
|
فأنت تنادي يا إلهي شفاعتي | |
|
| وأدعو أنا الرحمن غوث المطامع |
|
|
|
|
|
ترى الرسل يوم الدين تحت لوائه | |
|
| وحسبك أن أضحى إمام الشوافع |
|
|
| إذا أمر الباري برد الودائع |
|
|
|
وأروى بعقب الماء ألفا ونصفها | |
|
| كما بصواع قد كفى ألف جائع |
|
|
|
وأوما إلى الأصنام في فتح مكة | |
|
| فلم يبق منها قائم غير واقع |
|
وأخبر أهل العير عن كنه حالها | |
|
|
|
| فلم يخطئوا عن ورد تلك المصارع |
|
واوسع أهل الجهل علما وحكمة | |
|
| وأبدى لأرباب الجفى حلم خالع |
|
ووافته في يوم الجلاد ملائك | |
|
| تذود العدا عن حزبه بالمقارع |
|
وصارت له الخضراء طهرا ومسجدا | |
|
|
وأيد بالذكر الحكيم الذي حوت | |
|
| فواصله ما في جميع المجامع |
|
تضمن ما في الكتب والصحف متنه | |
|
|
|
|
|
|
|
| ولول أنهم جاءوا بأبدع بارع |
|
له الحوض يوم العرض يروي من الظما | |
|
| وناهيك من حوض شهي المكارع |
|
حمى بيضة الإسلام في عش وكرها | |
|
|
|
|
معانيه قد جلت فلم تحص كثرة | |
|
|
ومن ذا يعد النبت والرمل والقطا | |
|
| ويحصي الحصى أو يحص ذات المراضع |
|
|
|
|
| وإخباره بالغيب عن كل واقع |
|
|
| من التبر فاستوفت حقوق المقاطع |
|
|
|
ومن آيه أن ردّ رجل ابن أكوع | |
|
| وكف ابن عفرا بعد قطع الأصابع |
|
وقائع أشجى وقعها مهج العدا | |
|
| وكم نعم في طي تلك الوقائع |
|
تملك رق الجود واستخدم الحيا | |
|
| فمن يأت ذا ضر يجد خير نافع |
|
صراط هدى يقضي على الجور عدله | |
|
| بسوط عذاب من يد الحق قارع |
|
وسيف انتقام إن دجى ليل جامع | |
|
| وغيث انتفاع إن أضا صبح طالع |
|
إذا جاد فالطوفان جرعة شارب | |
|
| وإن مال فالأرضون راحة جارع |
|
هزبر وغى خاض الوغى بسوابح | |
|
|
|
|
|
|
طوالع من ليل الغبار كأنها | |
|
|
تعاف حياض الماء إن أضرم الوغى | |
|
| فلا ورد إلا من دماء الأخادع |
|
|
| بسلب حياة القرن غير مخادع |
|
بيوم وغى يحمي الثرى عين شمسه | |
|
|
إذا شمّرت عن ساعدها الحرب واغتدت | |
|
| وزّرت على الطغيان أو زار خادع |
|
وأضرمت البيض الحداد سعيرها | |
|
| وصانت حماها بالطول الفوازع |
|
وأثقلها حمل السلاح وجاءها | |
|
|
ونادى مناديها هلموا وسارعوا | |
|
| إلى جامع الحرب المهول المصارع |
|
أقام صلاة الحرب قائم سيفه | |
|
| فمن ساجد من خوفه خلف راكع |
|
وهبّت رياح النصر تحت لوائه | |
|
| وخاض بسفن الخيل بحر المعامع |
|
وذاد تبوس الغي عن ورد رشده | |
|
| ذياد المطايا عن عذاب المشارع |
|
|
|
|
| وقدّ عراها بالسيوف القواطع |
|
فلا رأس إلا تحت حافر سابح | |
|
| ولا زند إلا وهو في كق قاطع |
|
فسل عنه بدرا أو حنينا أو طائفا | |
|
|
وسل أحدا أو سل مريسع أو فسل | |
|
| قريظة والأحزاب أهل الوقائع |
|
تجده على الأصحاب وابل رحمة | |
|
| ولكن على الأعداء سوط قوارع |
|
|
| صواري انتقام في متون قرائع |
|
يروعون من تحت الدروع كأنهم | |
|
|
إذا أنعموا قلنا غيوث مكارم | |
|
| وإن نقموا خلنا ليوث وقائع |
|
ومهما دجى ليل الوغى أظهروا به | |
|
|
رجال وفوا لله ما عاهدوا به | |
|
| فهم أهل صدق بين باد وتابع |
|
|
| يرون التقى والبر أشنى الصنائع |
|
|
|
|
|
|
|
فمن مثل شيخ الصدق والزهد والتقى | |
|
| أبي بكر الصديق عين الطلائع |
|
ومن يشبه الفاروق نجم الهدى الذي | |
|
| جلا بحسام الحق ليل البدائع |
|
ومن مثل ذي النورين كنز الحيا الذي | |
|
| به جمع القرآن أهل الجوامع |
|
ومن مثل باب العلم حيدر من غدا | |
|
|
|
| الزبير ثم ابن عوف في علا وتواضع |
|
ومن ذا يضاهي عامرا في أمانه | |
|
| وعميه أو سبطيه زهر المطالع |
|
ومن يشبه الأصحاب والآل إذ بدا | |
|
| لهم سيف برهان من الحق قاطع |
|
ومن مثل زوجات شرفن به على | |
|
| جميع النساء ما بين بكر وواضع |
|
فمن مثلهم أو من يداني محلهم | |
|
|
ومن ذا يوفي وصفهم بعدما بدا | |
|
|
بصحبته امتازوا وعزوا بجاهه | |
|
|
ولم لا وقد سادوا بصحبة من علا | |
|
| على الرفرف العالي السعيد الطوالع |
|
|
| فلاغروا إن أضحى حميد المهايع |
|
هو الشمس لا والله بل منه وقد غدت | |
|
|
هو البدر بل أسناه ولولاه ما جرت | |
|
| جواري انتفاع في مجاري منافع |
|
هو الغيث بل أندى من الغيث راحة | |
|
|
هو الليث بل أعدى من الليث سطوة | |
|
| إذا ما اعتدت صيد الخطوب البواقع |
|
هو النقطة الأولى التي امتد خطها | |
|
| إلى أن نشت عنها خطوط الطوالع |
|
هو الرحمة العظمى التي عم نفعها | |
|
| جميع الورى ما بين دان وشاسع |
|
هو العروة الوثقى التي ما تمسكت | |
|
| بها راحة إلا اكتفت شر قاطع |
|
هو الآية الكبرى لمن كان مبصرا | |
|
|
هو المقصد الأسنى هو السور والمنى | |
|
| هو الغاية القصوى لقمع المقارع |
|
هو الغوث فالجأ للكريم بجاهه | |
|
|
|
| وهل خاب من يرجو كريم الطبائع |
|
أيا كم كفى ظلما ورد ظلامة | |
|
|
|
| كما رد ملح الماء عذبا لكارع |
|
وكم قد جلا فقرا ونفس كربة | |
|
|
|
|
وكم بر واستوصى وبناهل وازدهى | |
|
|
ولم يأل جهدا في عبادة ربه | |
|
| إلى أن علافي عدن أعلى مرافع |
|
أيا غافلا عما يراد به انتبه | |
|
| وراجع إلى التقوى وبادر وسارع |
|
وإياك أن تغريك دنياك بالبقا | |
|
| فما هي إلا مثل أحلام هاجع |
|
فما الناس إلا لاحق بعد سابق | |
|
|
|
| وهل نحن إلا كالخيال المسارع |
|
نؤمل في الدنيا هنا غير مدرك | |
|
| ونبكي من الدنى أعلى غير راجع |
|
وكل امرئ يجزى بما هو صانع | |
|
| ويا ربح سباق ويا خسر ضائع |
|
نهاني الهوى عن رشد نفسي لغيّها | |
|
|
ولم يرض منها غير تضليل سعيها | |
|
| واتبعها نهج الغوي المتابع |
|
فثابت بخزي حين باءت بخسرها | |
|
| وأوقعها المغدور شر الوقائع |
|
غليك فكم تبدين يا نفس زلة | |
|
| أما آن أن تنوي التقى وتراجعي |
|
إلى كم ترى عين الضلالة موردا | |
|
| وحتى متى ترعى وخيم المراتع |
|
ألم تعلمي أن المعاصي وخيمة | |
|
| وأن ارتكاب البغي أدهى المصارع |
|
فعوجي إلى نهج الهداية وارجعي | |
|
| لمولى كريم قابل التوب واسع |
|
عليم حليم غافر الذنب ساتر | |
|
| رؤوف لطيف راحم العبد رافع |
|
وأياك أن تخشى ذنوبا تضاعفت | |
|
| وإن كن أضعاف الخطوب الصوادع |
|
|
|
وهل أنت يا زلاء في بحر عفوه | |
|
|
|
|
فلا تعدلي عن مسرح المدح وابشري | |
|
| بعفو من الرحمن عذب المشارع |
|
ولوذي بطلق الوجه بالخير مرسل | |
|
| وبالخير أمار واللخير صانع |
|
فيا بهجة الحسنى ويا روح جسمها | |
|
| ويا هامة العليا وعين المجامع |
|
ويا صاحب السلطان والتاج واللوى | |
|
| ورب مقام الحمد يا خير بارع |
|
ويا صاحب البرهان والقضب والعمى | |
|
| ويا ذا المعالي والنهى والمجامع |
|
ويا صاحب النعلين يا من بكفه | |
|
|
ويا صاحب الميوان يا معدن الوفا | |
|
| ويا ذا الصراط المستقيم المهايع |
|
ويا من حماه الله في الغار إذ دعا | |
|
|
ويا خير مبعوث إلى خير أمة | |
|
|
ويا بشر محزون ويا أنس موحش | |
|
| ويا غيث محتاج ويا غوث هالع |
|
ويا ملجأ العاصي ويا كوكبا الهدى | |
|
| ويا مطلب الراجي استداد الذرائع |
|
|
| فكن شافعي من مؤبقات فظائع |
|
وخذ بيدي إن زلت الرجل واكفني | |
|
| بجاهك ترويع الليال الروائع |
|
ألست رسول الله يا خير شافع | |
|
|
ألست الذي باهى به الله رسله | |
|
|
ألست حبيب الله والصفوة والذي | |
|
| له السبق ما فيه له من مدافع |
|
ألست الذي مد الأنام أكفهم | |
|
| إلى هامد من جود كفيه هامع |
|
ألست الذي رحبت بي في الكرى ومن | |
|
| ترحب به لا يخشى تضييق واسع |
|
|
|
فقد صرت بالإمداح فيك مشخصا | |
|
|
ولم امتدح علياك إلا لأنني | |
|
| أنوّل في الدارين أغنى المنافع |
|
وأقسم بالعرض المجيد وما حوى | |
|
| وبالكتب والرسل الهداة الشوارع |
|
لو أنّ مياه الأرض طرا ونبتها | |
|
|
والأرضين طرا والسموات كلها | |
|
| صحايف أعداد العيون التوابع |
|
وكل البرايا يكتبون مدى المدى | |
|
|
لما بلغوا العشار من عشر عشرما | |
|
|
ولم لا وقد حياك في الفتح والضحى | |
|
|
ولكنما التطفيل شغلي وبالحرا | |
|
| على كنز جود لم يطلسم بمانع |
|
وما ذاك من حولي ولا لي به قوى | |
|
|
أراد بإجرا مدح محبوبه على | |
|
|
|
|
فيا رب لا تسلب جميلا وهبته | |
|
| وتمم بخير يا جميل الصنائع |
|
إذا ما دعا روحي تجيب دعاءه | |
|
| بلبّيك يا فرد سما عن مضارع |
|
|
| فؤادي ومتع بالخطاب مسامعي |
|
ولا تخزني يوم المعاد فإنّني | |
|
|
وحاشاك أن أشكو ولست براحم | |
|
| وحاشاك أن أدعو ولست بسامع |
|
ومن ذا الذي أدعوا وأرجوه طامعا | |
|
|
فأنت ملاذي يوم ألزم طائري | |
|
| وأنت غياثي يوم غض الأصابع |
|
ومن ذا الذي وافى يرجيك واغتدى | |
|
|
فيا رب يا الله يا سامع الدعا | |
|
| أقل عثرتي واصرف أليم وجائعي |
|
ويا رب يا رحمن كن لي ولا تكن | |
|
|
ويا رب يا جواد برد مضاجعي | |
|
|
وسلم إذا ما المجرمون تصارخوا | |
|
| لأخذ النواصي والطلا والأكارع |
|
ومحص ذنوبي واعف عني وعافني | |
|
| من النار وارفع في الجنان مواضعي |
|
وسهل طريقي وأوف ديني وجد بما | |
|
| أرجيه في الدارين من كل نافع |
|
|
|
وكن لأمير المؤمنين الذي حمى | |
|
| حمى الدين من أعدائه بالقواطع |
|
وصن بعواليه علا الملك وأوله | |
|
| من الفضل ما يدني له كل شاسع |
|
وسدده بالرأي السعيد وخصّه | |
|
| بنصر وفتح في جميع الوقائع |
|
ومتعه بالعمر الطويل ولا تعن | |
|
| عليه وكن عونا له في المعامع |
|
وسامحه واختم بالجميل زمانه | |
|
| وأسكنه في أعالي القصور الفوارع |
|
وجد لولي العهد واسعد به الورى | |
|
| ونوّله ما يرجو بغير مدافع |
|
|
| بجاهك من كيد الخبيث المخادع |
|
|
| تعم البرايا بين شيخ ويافع |
|
وعامله باللطف الخفي وكن له | |
|
| معينا على خطب الزمان المتابع |
|
|
| والعشيرة واحفظهم بحفظ الشرائع |
|
وجد بالرضا لابن الخلوف وجازه | |
|
|
|
| ولا تخزهم يوم اصطكاك المسامع |
|
ويسّر إلى الأشياخ شؤبوب رحمة | |
|
| بسيل كأعناق السيول الدوافع |
|
وكن لجميع المسلمين وجازهم | |
|
|
وصل على المختار ما لاح بارق | |
|
| وما سبح قطر من هوام هوامع |
|
وبارك على الأصحاب والآل كلما | |
|
| أمال غصون البان سجع السواجع |
|