الله أكبر حسب العبد مولاه | |
|
|
هذا الضريح الذي فيه الحبيب ثوى | |
|
| أكرم به من حبيب طاب مثواه |
|
هذا الضريح الذي قد ضم أعظمه | |
|
|
هذا الضريح الذي هام الوجود به | |
|
|
|
|
هذا أبو القاسم المختار خير فتى | |
|
| لم يرتقي أحد في الخلق مرقاه |
|
هذا الرسول الحبيب المصطفى كرما | |
|
| من صاغه الله من نور وسواه |
|
هذا الشفيع والوجيه المتجتبى شرفا | |
|
| خير الورى غاية الإيجاد مبداه |
|
هذا ابن آدم صلصالا ووالده | |
|
|
هذا الذي ألجم الطوفان حين طمى | |
|
| حتى جرت فلك نوح فوق مجراه |
|
هذا الذي أنقذ الله الخليل به | |
|
| من نار نمروده في يوم بلواه |
|
هذا الذي قد فدى اسماعيل خالقه | |
|
|
هذا الذي بكلام الحق أرشدنا | |
|
| حتى علمنا به ما قد جهلناه |
|
هذا الذي نكص الأصنام فاتضت | |
|
| وشاد دين الهدى فاعتز ركناه |
|
هذا الذي نهج الدين القويم لكي | |
|
| يهدي به من أضل الغي مسعاه |
|
هذا الذي آم بالأملاك قاطبه | |
|
|
هذا الذي اخترق السبع الطباق إلى | |
|
| أن كان قاب وأدنى حين ناجاه |
|
هذا الذي رفع الله الحجاب له | |
|
| حتى رأى الحق حقا ليس إلاه |
|
هذا الذي ما مشى في حرها جرة | |
|
|
هذا الذي سبحت في وسط راحته | |
|
| صم الحصى وبها الطوفان أجراه |
|
هذا الذي قال للمولود صف خبري | |
|
| فقال أنت الذي قد أرسل الله |
|
هذا الذي أشبع الجيش العرمرم من | |
|
|
هذا الذي رد ملح الما بتفلته | |
|
| عذبا سواغا فيا لله ما أحلاه |
|
هذا الذي أبرأ الأعمى بنفثته | |
|
| وكم بصير بحال البغي أعماه |
|
هذا الذي عاد جدل الغاب في يده | |
|
|
هذا الذي أنبع الماء المسلسل من | |
|
| بني الأصابع حتى فاض مجراه |
|
هذا الذي عز في الأحشاء منزله | |
|
| هذا الذي طاب في الأفواه ذكراه |
|
هذا هو الجوهر الفرد الذي حصرت | |
|
| أنواع كل المعاني في مسماه |
|
حاشيه مما ادعّاه المشركون وقل | |
|
| لا شيء أفضل منه عند مولاه |
|
مولاه في الذكر والإنجيل شرفة | |
|
| وفي الزبور وفي التوراة زكاه |
|
قد فاق جميع الورى عدلا ومعرفة | |
|
|
من شق جبريل أحشاه وأودعها | |
|
| علما وحلما فما أعلاه ما أعلاه |
|
من كان يقظان قلب إن غفا سنة | |
|
| يرعى الإله وعين الله ترعاه |
|
من رد شمس الضحى أيضا وأوقفها | |
|
| للعير والصهر حيث الوحي غشاه |
|
من قام حتى اشتكت رجلاه من ورم | |
|
| من شد للصوم تحت الصلد أحشاه |
|
|
| علمت أن الحيا من بعض جدواه |
|
غاضت بحيرة ساوى عند مولده | |
|
|
|
| من بالسجود بدا طوعا لمولاه |
|
وانشق إيوان كسرى عندما بزغت | |
|
| شهب الهدى وتراءت بين أرجاه |
|
والجن تهتف والكهان تخبر وإلا | |
|
|
مسرة كان طرف الدين يرقبها | |
|
| ومطلب كان قلب الكفر يأباه |
|
جلا الشكوك بأنوار اليقين وكم | |
|
|
|
|
حلاه بالنصر والفتح المبين كما | |
|
| بالحمد والعز والأجلال سماه |
|
|
|
لم يدعه باسمه بل بالكنى شرفا | |
|
|
|
|
أعطاه ما لم ينله في الورى أحد | |
|
|
تستشرف الأرض إعجابا بوطئته | |
|
| إذ شرف الحضرة العلياء تعلاه |
|
أزج أبلج أقنى الأنف مبتسم | |
|
|
ساجي اللحاظ رحيب الصدر أسلمه | |
|
| زاهي الجبين شنيب الشغر أحلاه |
|
ضخم الكراديس رخص الكف اسمحه | |
|
| عبل الذراع اسيل الخد اسناه |
|
كهف الأرامل مأوى كل ملتمس | |
|
| عون اليتامى ملاذ العبد ملجاه |
|
جبر الكسير إذا ما الداء أعضله | |
|
| غوث الفقير إذا ما المحل أنجاه |
|
|
| ينسي عهود الغوادي ذكر سقياه |
|
مكمل الذات معطار التحية ما | |
|
| أبهى محياه ما أحلى ثناياه |
|
لو خاطب الحجر الجلمود أسمعه | |
|
| ولو دعا ميتا في القبر لباه |
|
بلمسه الشاة درت وهي حائلة | |
|
|
والبدر شق له والجذع حن له | |
|
|
والغيم جاد له بالغيث حين دعا | |
|
|
|
|
والنهر عاد جليدا تحت ناقته | |
|
| لما ارتقى فوقها حتى تعراه |
|
باض الحمام وحاك العنكبوت على | |
|
| غار حمى المصطفى من كيد أعداه |
|
وفيه قد قال تأنيسا لصاحبه | |
|
| لا تحزنّن فحسب العبد مولاه |
|
جاءت لدعوته الأشجار خاضعة | |
|
|
والظل مال إليه حين غودر في | |
|
| شمس الظهيرة للأضواء تغشاه |
|
والشاة أنبأه لحم الذراع بما | |
|
|
والجن إذ سمعوا القرآن من فمه | |
|
| قالوا أنبنا له لما سمعناه |
|
والوحش والصلد والأحجار حين بدا | |
|
| أثنت عليه بما قد خصّه الله |
|
|
| ولاه من حربها ما قد تولاه |
|
|
| يغد ابن عفراء حتى رد يمناه |
|
أعطى قتادة في داجي المطيرة عر | |
|
|
|
| إظهار ما حمدت للعين عقباه |
|
وفي سراقة إذ ساخ الجواد به | |
|
|
وفي انقلاب العصا سيفا براحته | |
|
| جذلان باغ تعامت عنه عيناه |
|
وفي اللعين أبي جهل وشيعته | |
|
|
وأمر غورث لم يجحده ذو خبر | |
|
| بل فيه قد أنزل الرحمن والله |
|
وفي مراودة الشم الجبال له | |
|
| عن نفسه ذهبا ما صان علياه |
|
يا كم ثنت عطفها الدنيا له ولعا | |
|
| وما انثنت نحوها والله عطفاه |
|
ذو همة لم تنلها نفس ذي شمم | |
|
|
كم خائف قد شكا هولا فأمنه | |
|
|
|
|
وكم همام بضرب السيف جدّله | |
|
| وكم شجاع بطعن الرمح أرداه |
|
ذو الجود والبأس في يومي ندى وردى | |
|
| فالصحب ترجوه والأعداء تخشاه |
|
إن أم صف الوغى فالرعب يقدمه | |
|
| والنصر يصحبه والفتح يرعاه |
|
أو قطب الحرب وافى وهو مبتسم | |
|
| أو حجب البذل أعطى وهو أواه |
|
|
| عينا شجى ليثه عن نابه فاه |
|
|
|
نعم وفي أحد قد كر إذ حمى ال | |
|
|
|
| أرخت لعتبة فيها سجف عتباه |
|
وأرضعت ثدي بؤساها الوليد كما | |
|
|
|
| وأوقعت عقبة في خنزي عقباه |
|
شاهت وجوه الأعادي حين قابلها | |
|
|
لنصرة الحق وافاه الملائك إذ | |
|
| أعيا الجلاد وهبت ريح نكباه |
|
أشمّ هد بسيف الدين منتصرا | |
|
| ما وطد الشرك من ركن وعلاة |
|
يشق أفق الوغى الداجي ينجم ردى | |
|
| كم شقّ بالطعن قلبا ثم أرداه |
|
حاز الحيا وأجار الليث يوم وغى | |
|
|
فالليث يزأر من خوف يخامره | |
|
| والغيث يضحك من تقصير أنواه |
|
يرمي سهام الندى عن قوس تكرمة | |
|
| فلا يحيد عن الأغراض مرماه |
|
طابت به طيبة إذ عز جانبها | |
|
| فالأمن فيها وفيها الجوةد والجاه |
|
ما المسك ما الندى في فيحاء بردته | |
|
| ما البدر ما الشمس في أضوا محياه |
|
ما المجد ما الجود إلا ما حواه وهل | |
|
| فخر الورى وجمال الكون إلاه |
|
هو الحبيب الذي حاز الكمال فلو | |
|
|
لولاه لم تخلق الدنيا بأجمعها | |
|
| ولا الجنان ولا النيران لولاه |
|
المانح الوفر لا ردع لسائله | |
|
| المانع الجار لا خوف لأعداه |
|
الحائز السبق في مضمار معلوة | |
|
| لو طار نسر العلا فيه لأعياه |
|
كم سائل من ندى يمناه نوله | |
|
| ما أصحبت عنده يمناه يسراه |
|
وكم أراع جفونا في الصباح كما | |
|
|
|
| عند اللقاء إذا هاجت رزاياه |
|
من كل شهم حديد المنتضى ذرب | |
|
| لا يختشي الأسد في الهيجا وتخشاه |
|
يسعى على الحرب طوعا غير مكترث | |
|
| إن أمطرت بالمنايا سحب أرجاه |
|
|
| ففاز بالنجح إذ بالريح حاباه |
|
هم معشر أظهر الرحمن نورهم | |
|
|
|
| لا يرتضون سوى ما كان يرضاه |
|
سادوا بصحبة خير الخلق واتصفوا | |
|
| عند الفخار بأن كانوا أحياه |
|
|
|
من مثل شيخ التقى الصديق في شرف | |
|
| بعد النبييئين فيما قد رويناه |
|
أو مثل نجم الهدى الفاروق قد صدعت | |
|
|
أو مثل عثمان ذي الهنورين من جبلت | |
|
| على الحيا والرضا والصبر أحشاه |
|
أو مثل ليث الوغى زوج البتول وقد | |
|
| سماه خير الورى مولى وواخاه |
|
أو مثل باقيهم فالهج بذكرهم | |
|
|
أو مثل عميه أو من مثل أسرته | |
|
| أو مثل سبطيه نوري شمس لالاه |
|
أو مثل أزواجه التي افتخرن على | |
|
| كل النساء بأن كانوا حضاياه |
|
أو مثل أصحابه والتابعين لهم | |
|
| هيهات ليس لهم فقي الناس أشباه |
|
|
| ولو تصدى لهذا الأمر اعياه |
|
يا جائل الطرف يبغي من يلوذ به | |
|
| ها قد وصلت فلا زم باب علياه |
|
ومرغ الخد فوق الأرض ملتمسا | |
|
| نيل المرام وقبل ترب ممشاه |
|
واغسل فؤادك من رجس الذنوب بما | |
|
|
واستمسك العروة الوثقى لتكف بها | |
|
|
ولذ به واقصد المولى بحرمته | |
|
| واقرع بأيدي الرجا أبواب رحماه |
|
وسل به نيل ما أصبحت طالبه | |
|
| وادفع به ضيم ما أمسيت تخشاه |
|
فهو الشفيع إذا ما الأنبياء جثوا | |
|
|
تؤمّه الخلق يرجون الشفاعة من | |
|
| هول الوقوف الذي أعبت بلاياه |
|
يأتي ويسجد تحت العرش مبتهلا | |
|
|
فعندها الحق يدعو يا محمد قم | |
|
| وارق المقام الذي عز مرقاه |
|
أنت الحبيب فقل يسمع وسل لتنل | |
|
| واشفع تشفع فما ترضى رضيناه |
|
فهو العماد الذي أعددت مدحته | |
|
| يوم المعاد لما أرجوه وأخشاه |
|
وهو الكريم الذي يممت ساحته | |
|
|
حاشاه أن يمنع المداح نائله | |
|
| أو يرجع المدح كلا فيه حاشاه |
|
يا من له الفضل باديه وآخره | |
|
| ومن له المجد أقصاه وأدناه |
|
يا خير من شنف الصاغي لمنطقه | |
|
| وخير من شرف الرائي برؤياه |
|
إني اقترفت وقد وافيت معتذرا | |
|
| استغفر الله مما يعلم الله |
|
|
| أدلي بهم حيث يخشى العبد بؤساه |
|
ولي مديح وإن قصرت فيه فما | |
|
|
وما عسى يبلغ المداح فيك وقد | |
|
| حياك بالمدح من عمتك نعماه |
|
لكن تطفلت في مدحي علاك على | |
|
|
فلا تخيب مديجي وأغثني بغنى | |
|
|
فأنت أكرم من جازى وأكرم من | |
|
|
يا ذا الجلال ويا ذا الجود من لشج | |
|
|
يا ذا الجلال ويا ذا الجود من لغو | |
|
| لم تصغ يوما لداعي الخير أذناه |
|
يا ذا الجلال ويا ذا الجود من نعم | |
|
| لم تلتفت لشهود الحق عيناه |
|
أنا الذليل الذي قد قل ناصره | |
|
| أنا العليل الذي أعيا الدواداه |
|
أنا الضليل الذي عزت مطالبه | |
|
| أنا الجهول الذي ضلت مطاياه |
|
أنا الشريد الذي أقصاه صاحبه | |
|
| أنا الفريد الذي أهته أعداه |
|
أنا الفقير الذي خانته ثروته | |
|
| أنا الحقير الذي عمته بلواه |
|
أنا الكثيب الذي ساءت طريقته | |
|
|
لا عذر لي غير أني مذنب حسنت | |
|
| ظنونه في الذي لا يرج إلاه |
|
يمحو ذنوب يويوليني برحمته | |
|
|
يا رب واحرس علا الإسلام حيث هفت | |
|
|
وأيد الدين بالمولى الأجل أبي | |
|
| عمرو المليك وشد أركان علياه |
|
وانصره نصرا عزيزا يا عزيز ولا | |
|
|
واعضده وافتح له الفتح المبين وكن | |
|
| عونا له حيث يخشى العبد بؤساه |
|
وحط به حوزة الإسلام واحم به | |
|
| معاقل الملك واهزم جيش أعداه |
|
|
|
واغفر له وأنله في المعاد رضا | |
|
| واصلح له حال دنياه وأخراه |
|
والحظ حمى عبدك المسعود من سعدت | |
|
| به البسيطة واغمرها بجدواه |
|
والطف به واسبل الستر الجميل على | |
|
|
واسعده واسعد به المخلوق وارع له | |
|
| ولاية العهد يا من ليس إلاه |
|
واحفظه من حاسديه وارع حوزته | |
|
| بعين رحماك واسعدنا بلقياه |
|
|
| من كيد باغ تلظت نار بلواه |
|
يا أحرم الراحمين العفو عن وجل | |
|
| لم ينهه العلم عما كان يهواه |
|
يا أرحم الراحمين العفو عن غرق | |
|
| لم ينجه العوم من لج تغشاه |
|
يا أرحم الراحمين العفو عن دنف | |
|
|
فامنن ووفق وهب لابن الخلوف رضا | |
|
|
واقبل مدائحه واجزل مواهبه | |
|
|
والطف بأشياخه والوالدين وجد | |
|
|
وصل تترى على المختار من مضر | |
|
| ما غردت فوق غصن البان ورقاه |
|
ووال سحب الرضا للآل تكرمة | |
|
| والصحب ما أبرز الإصباح أضواه |
|