تغنوا على العود الطيور وهينموا | |
|
| فلذ مقام فيه تغنوا وزمزموا |
|
وصلى إلى الروض القضيب مسلما | |
|
| فيا حبذا منه المصلّي المسلم |
|
وترجم على سر الربا صامت الشذى | |
|
| فيا طيب ما أبدى الصموت المترجم |
|
|
| فيا حسن ما أهدى الطراز المنمنم |
|
|
| فبا نور ذا خد ويا طيب ذا فم |
|
|
|
وهيج شجوي بلبل الدوح إذ شجا | |
|
|
ولاح وميض البرق فانهل مدمعي | |
|
| ولولا الهوى ما كنت أبكي ويبتسم |
|
وسال لجين الماء فوق زبرجد | |
|
| من النبت بالنور البديع يرقم |
|
وزفت عروس الروض في ثوب سندس | |
|
|
وللبرق قد صيغت أساوير عسجد | |
|
| فلاح لكف الروض بالنهر معصم |
|
|
|
وللدوح بالزهر الأنيق تبهرج | |
|
| وللشمس بالغيم الرقيق تكتم |
|
وللورق تغريد على قضب بأنها | |
|
|
|
|
وللطل ختم في الأزهار محكم | |
|
|
سقى الدمع أكناف الغضى وأهيله | |
|
| على أنهم شبوا الفؤاد وأضرموا |
|
وحي الحيا مرباع ليلا وجاده | |
|
| هتون من الوسمي بالدمع بسجم |
|
|
|
مغاني غوان إن دجى ليل حجبها | |
|
|
أجلت بها دمعي وأوقفت ناظري | |
|
|
|
| ومن لم يجد إلا الثرى بتيمم |
|
وقمت وطير القلب قد حام دهشة | |
|
| وحادي السرى بالبين يحدو ويرزم |
|
|
|
فيا راكب الوجناء أرسل زمامها | |
|
| فقد ساقها وجد به الصبر يهزم |
|
وسل يا رعاك الله عن معهد به | |
|
| ظباء رعوا حب الحشا وتصرموا |
|
وجزعن شعاب الجزع واحذر أسوده | |
|
|
|
| عريب لهم غور الحشاشة معلم |
|
هم أهل وادي الأجرعين فيا ترى | |
|
| ترى الأجرعين فيهم الدهر تسجم |
|
عريب نقي بيداهم الفكر مثلما | |
|
| مراحهم الصدر الذي فيه يرسم |
|
فمن فيض أجفاني لهم مورد ومن | |
|
|
فكيف بكى جفني وهم نور عينه | |
|
| وكيف التظى قلبي وهم فيه خيم |
|
وقالوا بمن قد جن قيس فؤاده | |
|
|
وبأنه روض هزها الشوق لا الصبا | |
|
| وقد أصبح القمري عنها يترجم |
|
|
|
فبت لها أشكو الهوى مثلما اشتكت | |
|
|
فلا أنا أدري قولها فأريحها | |
|
| ولا هي تدري ما أقول فترحم |
|
عدا أنني بالشوق أعرف حالها | |
|
| كما أنها بالشوق حالي تعلم |
|
شكوت لها حالي فأبدت غضاضة | |
|
| وهل تنفع الشكوى بمن ليس يرحم |
|
|
|
|
|
|
| وباحوا بأسرار المعاني وفهّموا |
|
|
|
|
|
أبا عاذلا فيمن أحب دع العنا | |
|
| فهيهات أن يسلوا الأحيّة مغرم |
|
رضع لبان الحب من قبل نشأتي | |
|
| ومن يرضع ثدي الهوى كيف يفطم |
|
وأطعم طرفي السهد والمهجة الأسى | |
|
| جميعا فما استوخمت ما أنا أطعم |
|
ونعمت بالبلوى فؤادي ولم أكن | |
|
|
وأخلصت في دين الغرام ولم أمل | |
|
| لمن لام حتى لذ عندي التألم |
|
وما سئمت نفسي هواها وإنما | |
|
|
أبى الحب إلا أن تكون مدامعي | |
|
| على الخد تجري والجوارح تحسم |
|
ومن لي بأن يرضى بذاك وإنني | |
|
|
|
|
ودين الهوى فرضي وولي فيه سنة | |
|
|
ولي في الهوى وصف رقيق لأنني | |
|
| رقيق لمن أهواه بالحب مغرم |
|
وما الحب إلا عبرة تحرق الحشا | |
|
| وسهد به الجسم المنعم يسقم |
|
وماذا عسى أن يبلغ الصب في الهوى | |
|
| سوى أن ينادي مات ذاك المتيم |
|
وليلة وافى طيف لبلاي طارقا | |
|
|
وعاد حبيب الوصل بعد ذهابه | |
|
|
ألم بنا وهنا على حين غفلة | |
|
|
أيا مانعي شكواي في موقف النوى | |
|
| أما آن أن أشكو إليكم فترحموا |
|
سلبتم فؤادي واطرحتم بقيتي | |
|
| وأسهرتهم طرفي القريح ونمتم |
|
|
|
|
|
وقلتم أنمت العين من بعد بعدنا | |
|
|
وملتم وقلتم ملت عنا لغيرنا | |
|
| نعم ملت لكن عن سواكم إليكم |
|
وبنتم وقلتم أنت في الحب غادر | |
|
|
وحلتم ولم ترعوا ذمامي ولم أحل | |
|
|
حكمتم بسلب أوجب السهد والأسى | |
|
| وبالسلب والإيجاب عدلا حكتمم |
|
ولم تسمحوا لما قدرتم بعفوكم | |
|
| فيا ليتكم لما قدرتم عفوتم |
|
|
|
وأهلكتم جسمي وقلبي وناظري | |
|
|
|
| فهلا عليكم غذ قطعتم وصلتم |
|
|
|
وأليتم أن تحفظا العهد دائما | |
|
| فما بالكم لما انقضى الحول حلتم |
|
وأعرضتم عن مدنف شفة الضنى | |
|
| فما ضركم أن لو مننتم وزرتم |
|
وأضرمتم بالدمع في القلب حرقة | |
|
| ولم أدر أن النار بالماء تضرم |
|
وأشمتم النمام إذ نم بالذي | |
|
|
وكنتم عهدتم أننا نكتم الهوى | |
|
|
وهل نافعي كتم الدموع لما جري | |
|
|
وسقمي بما أخفيت بين جوانحي | |
|
|
فمن ذا الذي أرجوه والصبر ذاهب | |
|
| ومن ذا الذي أشكوه والخصم يحكم |
|
أسلم في الدعوى له غير كاره | |
|
|
فإن شئتم صدوا وإن شئتم صلوا | |
|
|
فأنتم أحبائي على السخط والرضا | |
|
|
أهيم بأحداق الحدائق والظبا | |
|
| لإخبارها بالسحر والطيب عنكم |
|
وأهوى عيون العين من أجل قولكم | |
|
|
|
|
وأصبو إلى وادي العقيق وإنه | |
|
|
وألهو يسعدى والرباب وزينب | |
|
| وأنتم مرادي في الحقيقة أنتم |
|
وبين فتاة الحي هيفاء قامة | |
|
| لها الورد خد والإفاحة مبسم |
|
فتاة سرى مسكا فتيتا نسيمها | |
|
| فأنجد فيها العاشقون وأتهموا |
|
|
| على أن معنى الحسن فيها مقسم |
|
|
|
|
|
لمرفوع صدغيها على الخد نصبة | |
|
| يجر بها قلب له اللحظ يجزم |
|
وفي خدها عين الحياة أما ترى | |
|
| بها غصن الأصداغ أضحى بنعم |
|
عجبت ليتم الدر في كنز ثغرها | |
|
|
وأعجب أن الورد زاه بخدّها | |
|
|
ولا غرو إن لم تقتطفه نواظري | |
|
|
بنت جفنها الماضي على الفتح إذ بنت | |
|
| على الكسر أحشاء بلا النفي يجزم |
|
وهدت قوى صبري بتشديد صبوتي | |
|
| وصارت كما قد قبل تبني وتهدم |
|
إذا عمرت بالسحر ألحاظها ترى | |
|
| ربوع اصطباري حين تعمر تهدم |
|
|
|
|
| ومن ذا يرى ليلا ولا يتيتم |
|
تغازل عن لحظ به السحر كامن | |
|
| وتبسم عن ثغر به الدر ينظم |
|
|
| ولم أدر أن الرض يحميه أرقم |
|
وترشق عن قوس الحواجب أسهما | |
|
| نواش بأهداب لها القلب مغنم |
|
بديعة معنى الحسن ثم جمالها | |
|
| ولا بدر إن خففت إلا المتيم |
|
فيا ليل ما أبداه فاحم شعرها | |
|
| وللصبح ما أهدى سناه التبسم |
|
وللغصن ما زرت عليه ثيابها | |
|
| وللزهر ما أخفاه عنا التلثم |
|
أعانق منها الغصن والغصن قامة | |
|
| وألثم منها البدر والبدر مبسم |
|
أعد نظرا في خصرها وجفونها | |
|
| تجد مسقما يشكو له الضعف مسقم |
|
وسل ثغرها المعسول عن لعس به | |
|
| وإلا عن الصهباء بالمسك تختم |
|
|
|
وأزرى علي الخصر إذ قلت زها | |
|
|
وأبدع معنى الرسم في الخد خالها | |
|
| ألم تره بالمسك في الورد يرسم |
|
ولا تنكر وافتك العيون بمهجتي | |
|
| فقد حكمت أن لا يصان لهادم |
|
وإن شئتم أ تعلموا شرح قصتي | |
|
| وما قد جرى لما جرى الماء والدم |
|
|
|
فؤادي جمادي والغرام ربيعه | |
|
|
رفعت لها حالي لترحم فانبرت | |
|
| توقع للأبقى على الحال أحكم |
|
|
| فقالت بإجراه على الخد أرسم |
|
فيا روضة قد قايس الورد خدها | |
|
|
ويا بأنه رام القضيب انشاءها | |
|
|
ويا نسمة قد قارن الدهر عرفها | |
|
|
ويا ظبية قد ساوم الظبي جيدها | |
|
|
لئن حكمت عيناك بالفتك في الحشا | |
|
|
وإن رمت تعذيبي ببؤس النوى فلي | |
|
|
|
|
|
|
فصيح مليح صادق القول طاهر | |
|
|
إمام همام ظاهر البشر جامع | |
|
| لأوصاف معنى الحسن بدر متمم |
|
هو البدر لا والله بل هو أكمل | |
|
| من البدر في حال التمام وأوسم |
|
هو الشمس لا والله بل هو أنور | |
|
| من الشمس في أفق المعالي وأعظم |
|
هو الغيث لا والله بل هو أجود | |
|
| من الغيث في بذل النوال وأكرم |
|
هو الليث لا والله بل هو أشجع | |
|
| من الليث في وقت الجلاد وأقدم |
|
هو الغصن لا والله بل هو أميس | |
|
| من الغصن عند الانثناء وأقوم |
|
هو الزهر لا والله بل هو أطيب | |
|
| من الزهر حال الانتشاق وأنسم |
|
هو المورد العذب المروي من الظما | |
|
| هو الغوث إذ نادى به المتظلم |
|
هو القصد يغني السائلين نواله | |
|
| هو الحصن يأوي الهاربين وبعصم |
|
هو الباسط الكف التي لا تكف بل | |
|
| هو الشامخ الأنف الذي لا يرغم |
|
هو الفوز كل الفوز يا من يؤمه | |
|
| هو الأمن كل الأمن يا من يحوم |
|
هو المخجل السحب العواذي بجوده | |
|
| ولم لا ومنه يستفاد التكرم |
|
هو الغاية القصوى لمن هو طالب | |
|
| هو الآية الكبرى لمن يتفهم |
|
هو الرحمة العظمى التي عم نفعها | |
|
| هو العروة الوثقى التي ليس تفصم |
|
هو النقطة الأولى التي امتد حظها | |
|
| إلى أن نشبت عنه بدور وأنجم |
|
هو الأصل والأكوان عنه تفرعت | |
|
| فيا حبذا اصل به الفرع يكرم |
|
همام لسرح الدين حام وحامل | |
|
| غمام لجدب الأرض بالخصب مسجم |
|
حلي لجيد الدهر إذ هو عاطل | |
|
| صباح لأفق الكون إذ هو مظلم |
|
ترفع قدرا في العلا عن مشابه | |
|
| وهل يشبه الياقوت في القدر صلدم |
|
جميل المحيا أزهر اللون أدعج ال | |
|
|
|
| شنيب عن الياقوت والدر يبسم |
|
ندي يد عبل الذراعين واضح ال | |
|
|
|
|
|
| كريم السجايا كامل الحسن أشيم |
|
|
|
أتم الورى حسنا وأعلاهم علا | |
|
| وأوسعهم جاها وإن كان منهم |
|
حبيب أراد الله إظهار نوره | |
|
|
حبيب يراه الله من قبل آدم | |
|
|
حبيب هو الياقوت والجوهر الذي | |
|
| هو الفرد لا يحكى ولا يتقسم |
|
حبيب هو النور المشمشع والذي | |
|
| به الخطب يصحو جوه المتغيم |
|
حبيب به قد لاذ آدم فارتقى | |
|
|
|
|
|
| فأمست به العليا تعز وتكرم |
|
|
| فانقذ من يمّ به القوم أعدموا |
|
حبيب به هود كفيَ كبد عاده | |
|
| وقد أظهروا بغيا وساؤوا وأجرموا |
|
|
| فوفّي من نحر به القوم دمدموا |
|
|
| وقد ألفوا العدوان وهو محرم |
|
|
|
حبيب به إسماعيل من ذبحه نجا | |
|
|
حبيب به إسحاق الغيور غدا أبا | |
|
| لرسل كرام قد أجلوا وعظموا |
|
|
| به عزز الأسباط قدما وكرموا |
|
حبيب به في ظلمة الجب يوسف | |
|
|
|
|
حبيب به موسى العليم علا العلا | |
|
| وصار على الطور الكريم يكلم |
|
حبيب به هارون قد نال رتبة | |
|
|
|
|
|
| بأسرارها أمسى لموساه يعلم |
|
|
|
حبيب به نادى سليمان فاعتلى | |
|
|
|
| وأرسل بالدعوى لقوم فأسلموا |
|
|
|
حبيب به ذو الكفل أضحى مكرما | |
|
| يكفل له بالعز والفضل يسهم |
|
حبيب به إلياس الفتى طار في العلا | |
|
| مطارا مع الأفلاك دانت وسلم |
|
|
|
حبيب يضافي عزة البسع ارتدى | |
|
|
حبيب لجمع الخلق أرسل رحمة | |
|
| به لزكريا لم ير النشر يؤلم |
|
|
| وقد قام في الكفار بالحق يحكم |
|
|
| وعزت به في جنة الخلد مريم |
|
حبيب به ائتم النبيون كلهم | |
|
|
حبيب هب قد أقسم الله في العلا | |
|
| وباهي به الأملاك فخرا فسلموا |
|
ولم يدعه بالإسم بل بالكنى ولم | |
|
|
وأنشأه من نور فلا ظل إن مشى | |
|
|
قضى الله أن الرسل أكرم خلقه | |
|
| وأن النبي طه من الرسل أكرم |
|
|
|
فمن ذا يضاهي قدره وهو جوهر | |
|
| ومن ذا يناوي أمره وهو ضيغم |
|
|
| فلا شرع إلا وهي أقوى وأقدم |
|
إمام جميع الرسل بدء وعودة | |
|
|
|
|
وفي أفق علياه تراءوا كأنجم | |
|
| أحاط بها البدر المنير المتمم |
|
|
|
|
| ومن نوره بهدون أبان يمموا |
|
|
|
وإن كان إبراهيم قد أخمد اللظى | |
|
| فكم من يد المختار قد سال مفعم |
|
وإن كان موسى قسم البحر بالعصا | |
|
| فكم من يد المختار قد سال مقصم |
|
وإن أوقفت طير لداود في الفضا | |
|
|
وإن كان أرسى لسليمان في الهوى | |
|
| فللمصطفى فوق المعالي مخيم |
|
وإن كان عيسى قد شفى معضل الضنى | |
|
|
نهاية آيُ الرسل مبدؤه وكم | |
|
| له غاية لا يحصها الكتب والفم |
|
بمولده الأصنام والجن أخبروا | |
|
|
ولما أحست أمه الحمل أصبحت | |
|
|
ومذ حملت لم تلق من حلمه أذى | |
|
|
وقيل لها بشراك لا تحزني فقد | |
|
| حملت بمن لولاه ما حل محرم |
|
فسميه بعد الوضع منك محمدا | |
|
| وعانيه بالإكرام فهو المكرم |
|
ولا تختشي من كيد حاسد مجدد | |
|
|
وحين أتاها الطلق ألقته ساجدا | |
|
|
وألقته مختونا دهينا مسررا | |
|
|
ولاحت لها بصري وأعلام جلق | |
|
| وأحنت عليه من علا الأفق أنجم |
|
|
| وأخمد من نار المجوس التضرم |
|
|
| وقد أصبح التشكيك بالحق يهدم |
|
وقامت بإرضاع الكريم حليمة | |
|
| فنالت من الخيرات ما ليس يكتم |
|
وبالعدل في حال الرضاع قضى لها | |
|
| ولم يرضع ثديا به الأخ يسهم |
|
|
| له أبصر العميان والأفق مظلم |
|
حبيب إذا ما نام طرفا قلبه | |
|
| دؤوب على الفعل الجميل مصمم |
|
|
|
|
|
حبيب له قد صارت الأرض مسجدا | |
|
| طهورا إذا الماء عز يكفي التيمم |
|
حبيب على الأقدام قام ليله | |
|
| إلى أن عراها للقيام التورم |
|
حبيب طوى كشحا لطيفا من الطوى | |
|
| ولو شاء لاستدعى للطعام فيطعم |
|
حبيب كفى ألفا بصاع كما اكتفى | |
|
|
حبيب أمد الشمس من نوره لذا | |
|
| له الشمس ردت بعدما كاد تكتم |
|
|
|
حبيب له الراعي أناب ولم يكن | |
|
|
حبيب أجار الظبي من كيد صائد | |
|
|
حبيب به لاذ البعير من الردى | |
|
|
حبيب به الطود احتمى وهو جاهد | |
|
|
حبيب أعاد الكف من بعد قطعها | |
|
| يزين بها من بعدها شين معصم |
|
حبيب أعاد الجدل سيفا بكفّه | |
|
| وفيها جرى سيل من الماء مفعم |
|
حبيب حوى قسم المعالي فاغتدى | |
|
| له البدر أعجازا كما شاء يقسم |
|
حبيب له البدن ازدلفن ليبتدي | |
|
| بما يرتضي من نحرها وهو محرم |
|
حبيب أعاد العين بعد ذهابها | |
|
|
حبيب أظلّته الغمامة مثلما | |
|
|
|
|
|
|
حبيب له الشمس المنيرة أوقفت | |
|
| وقد أبطئت نوق الأعادي فأرجموا |
|
حبيب له الأصنام خرت وقد رأت | |
|
| لواء الهدى بالفتح والنصر برقم |
|
حبيب له أنبا الذراع بما حوى | |
|
|
حبيب في العقد لتة والحل لتة | |
|
| عليها عقود الحرب والسلم تنظم |
|
رمى عن قسيّ الفكر سهم إرادة | |
|
|
فكم قد شفى بالتفل عاهة مسقم | |
|
| وكم قد حلا من ريقه العذب علقم |
|
وكم آية كالشمس جل بها العمى | |
|
|
ففي الغار نسج العنكبوت أبان عن | |
|
| أمان به باض الحمام المحوم |
|
وفي طيه نشر لمعناه قد غدا | |
|
|
وفي الحال قد قامت على البب سرحة | |
|
|
|
|
وقال له لا تخش فالحق حاضر | |
|
| ولا تجزعن فالله أعلى وأعظم |
|
مقام العلا أغناه عن كل معقل | |
|
| فما الطور ما جودبهم وما يلملم |
|
|
| فما السهم قللي ما لظبا ما المقدم |
|
وفي الطرف لما ساخ آية مبصر | |
|
|
وفي الضب والغضبا وفي النبت والظبا | |
|
|
وفي النخل لما أن دعاها وأقبلت | |
|
|
|
| لما أضمروا استظهار ما كان يكتم |
|
وفي حجب على الغيب عن كل مارد | |
|
| وإحراقه استبصار من كان يفهم |
|
وفي وفد زيد الخير وابنة حاتم | |
|
| ووفد أخيها ما يرى المتوهم |
|
وفي قرب سلمان وبعد أبي لظى | |
|
|
وفي شأن كسرى والنجاشي شواهد | |
|
|
وفي بيعة الرضوان كم راض جامحا | |
|
| وتوج بالرضوان من جاء يسلم |
|
وفي شأن أملاك السماء وقد أتت | |
|
|
وفي الصوم والإحيا أبان عجائبا | |
|
|
وف ياللوح والتوراة والصحف كم بدت | |
|
| وفي الذكر والإنجيل آي تترجم |
|
حبيب به أسرى الإله إلى العلا | |
|
| من الحرم المكي حيث المخيم |
|
إلى المسجد الأقصى إلى سدرة المنى | |
|
| إلى منتهى فيه ابتداه التكرم |
|
|
| وجبريل يحدو بالبراق ويعلم |
|
إلى أن رقى السبع الطبا استوى | |
|
| به اسمع الأقلام وهي تترجم |
|
فقدم بالأملاك والرسل في علا | |
|
| مقام له من قبل فيه التقدم |
|
وسار به جبريل حتى انتهى إلى | |
|
| مقام به جبريل في الكون يعلم |
|
فناداه جز هذا مقامي وليس لي | |
|
|
|
|
وجاوز ما لم يحكه وصف واصف | |
|
| ولا يحصى ما قد سار فيه منجم |
|
ما زال حتى جاوز الججب وارتقى | |
|
|
وساد ينعليه السباط ولم يقل | |
|
| له اخلع لها إذ قدر نعليه أعظم |
|
وأنس بالتكبير إذ ريع قلبه | |
|
| ونودي ليسكن روعك أنت المكرم |
|
|
| صدقت أنا الأعلى العلي المعظم |
|
|
|
|
| وأدناه منه حيث لا أين يفهم |
|
|
| بمعناه فهو الفرد لا يتقسم |
|
|
| على منصب بالخفض للعيش يجزم |
|
هو المرتضى عدلا ومعرفة وهل | |
|
|
دنا فتدلى حيث لا كيف فانبرت | |
|
|
وشاهد وجه الحق والحق ناظر | |
|
|
|
|
|
| بما ليس يحصيه لسان ولا فم |
|
|
| به الله يعطي من يشاء ويحرم |
|
|
|
ومن فرشه للعرش في حينه ارتقى | |
|
|
وعاد قرير العين بالقرب والرضا | |
|
| وما افتر للإصباح في الشرق مبسم |
|
|
| ويا حبذا ذاك المقام المعظم |
|
|
| غفور وإن ثاني إلى الذنب محرم |
|
فترغيبه في واضح الدين غرة | |
|
| وترهيبه في جبهة الكبر ماسم |
|
فعول إذا ما قال في السلم قائل | |
|
| فعول إذا ما هتز في النقع لهذم |
|
كريم المساعي فهو للأمن معقل | |
|
|
أنيق مجاري الخصب والأرض جدبة | |
|
| شريف رحاب البشر والوقت أقتم |
|
أقام قناة الدين بعد اعجواجها | |
|
| فصار لها من بأس كفيه لهذم |
|
وأبرى باللمس المصبا كما به | |
|
| كفى الداء مضرورة وعوفيّ مسقم |
|
|
| أضاءت بها الآفاق والجو أفحم |
|
ودرت له بالمس شاة أم معبد | |
|
| ولم تك بالأدرار من قبل تعلم |
|
وحن إليه الجذع شوقا وطالما | |
|
|
وذل له الفحل الهصور ولم يكن | |
|
|
|
|
وأنبت شعر الأقرع الراس لمسه | |
|
| ودرت له العجفا ولم تك تعلم |
|
|
| حذيفة حتى صار بالغيب يعلم |
|
واوسع أهل الجهل علما ونعمة | |
|
|
|
|
|
|
|
| وأسماؤهُ في الخلق تسمو وتعظم |
|
لآلي المعاني في علاه تنظمت | |
|
|
له الأمن يوم الحشر والخلق هلع | |
|
| له السبق يوم النشر والناس جثم |
|
له البشر يوم الخزي والناس كلح | |
|
| له الحوض يوم العرض والناس هوم |
|
هو الشافع المقبول أن أثقل الورى | |
|
| تحمل أوزار بها الظهر يقصم |
|
تراهم سكارى هائمين وما هم | |
|
|
|
|
وتسقط ذات الحمل في الحال حملها | |
|
|
وتغلي رؤوس الخلق من حر شمسه | |
|
| وبالعرق الهامي يغشو ويلجم |
|
ينادي مناديهم هلموا لنتخذ | |
|
| شفيعا فقد طال الوقوف المهوم |
|
|
|
ويدعوه قم يا أبانا وكن لنا | |
|
| شفيعا عسى أنا بك اليوم نرحم |
|
يقول لهم يا قوم لست لها ولا | |
|
| أقول سوى نفسي عسى اليوم تسلم |
|
|
|
فحين يلاقوه يقول ألا اسمعوا | |
|
| فقولي كما قد قال آدم فاعلموا |
|
عليكم بابراهيم فهو الفى الذي | |
|
| له الله أطفا النار وهي تضرم |
|
فلما يوافوا يناديهم ارجعوا | |
|
| وسيروا لموسى البر فهو المكلم |
|
|
| لعيسى الذي قامت بمعناه مريم |
|
فيدعوهم عيسى المسيح ألا ابشروا | |
|
| فليس لها إلا الحبيب المعظم |
|
فلوذوا به واستشفعوا بجنابه | |
|
| فما أحد منه على الله أكرم |
|
|
|
قم اشفع لنا يا مجتبى يا مقرب | |
|
| فأنت الشفيع المجتبى البر الأكرم |
|
فينهض طه وهو يدعو أنا لها | |
|
| كما هي لي والله أعلى وأعلم |
|
ويأتي لساق العرش يسجد تحته | |
|
| ويبدأ بالتحميد شكرا ويختم |
|
ويدعوه يا رحمن أنت وعدتني | |
|
|
فلا تخزني يا رب وقبل شفاعتي | |
|
|
فيدعى اتئد وارفع وسل تعط واشفع | |
|
| تشفع وقل يسمع فأنت المقدم |
|
سأقسم هذا اليوم شطرين بيننا | |
|
| ليأمن فيه المسلميون ويسلموا |
|
|
| وشأني به أعطي وأعفو وأحلم |
|
على طاعة القيوم قام مبادرا | |
|
| فأرشد ضلالا عن الحق أحجموا |
|
وشاد على الخمس القواعد جوسقا | |
|
|
وملك رق القوم في الباس والندى | |
|
|
وأنقذ اسرى الأرض من كل غاضب | |
|
| ظلوم له وجه من الليل أظلم |
|
|
| أنابوا له طوعا ودانوا وأسلموا |
|
هم القوم قد شادوا لأتباعهم علا | |
|
|
كرام بأوج المدح حلوا وألبسوا | |
|
| حلى السعد لما بالفخار تعمموا |
|
وبالشمس قد غشّوا والصبح منطقوا | |
|
| وبالدر قد حلوا وبالزهر ختموا |
|
|
|
|
|
|
|
فمن مثل فخر الصحب شيخ التقى الذي | |
|
| له السبق لما قال طه ألا اسلموا |
|
ومن مثل فاروق المعالي الذي أتى | |
|
| بما حكم الذكر الحكيم المحكم |
|
|
| بما صير الأجر العظيم المتمم |
|
ومن مثل زوج الطهر حيدر الذي | |
|
| به نصر الدين القويم المقوم |
|
ومن مثل سعد أو سعيد وطلحة | |
|
| إذا عد أرباب المعالي وقسموا |
|
ومن مثل مقداد وابن عوف وعامر | |
|
| إذا كمل العشر الكرام وتمموا |
|
ومن مثل عميه وسبطيه في علا | |
|
| به أشرقوا كالزهر حين تتمم |
|
ومن مثل أزواج شرفن به علا | |
|
| جميع النساء إذ قدرهن معظم |
|
ومن مثل باقي الصحب فالهج بمدحهم | |
|
|
|
| وفي محكم التنزيل أثنى عليهم |
|
بصحبته امتازوا وعزوا بجاهه | |
|
|
وهم أوجه النادي وهم أبحر الندى | |
|
|
هداهم لنهج الحق هاد به أضا | |
|
| مناخ ضلال أغبر اللون أقتم |
|
وبالصبر قد أم القتال مكبرا | |
|
|
وشمر عن ساق الجلاد لكي يرى | |
|
| وجوه الأعادي بالحتوف تلثم |
|
وألمع في أفق العلا برق أبيض | |
|
| به ينجلي ليل من البغي معتم |
|
|
|
|
|
|
| فمن غيظه خاض الضبا يتحمحم |
|
ومن أبلق بالصبح والغيهب ارتدى | |
|
|
ومن أحمر قد سود الليل ذيله | |
|
|
ومن أشقر قد موه التبر جسمه | |
|
| وأضحى له بالنور في الوجه ميسم |
|
ومن أبيض عنّى لنهار أهابه | |
|
|
|
|
|
|
جوار على بحر الهياج كأنها | |
|
|
تعاف حياض الماء إذ شبّت الوغى | |
|
| فلا ورد إلا أن يراق لها الدم |
|
|
| فما الصيد في أعلى المعاقل تهجم |
|
|
| تغل المواضي والعوالي تحطم |
|
|
|
وفي باطن النقع المثار لنبلهم | |
|
| جراح لها من قدح زند الصبا دم |
|
|
|
عليم بطب الحرب إن أعضل الوغى | |
|
|
إذا أرعد الهندي في أفق كفه | |
|
|
وإن طعن الشهم الكمي برمحه | |
|
|
رمى أوجه الأعدا بترب فأدبرت | |
|
| وشاهت وقد صارت لحصباه ترجم |
|
|
| وقادهم للموت من حيث أحجموا |
|
فسل عنه أحزابا وبدرا وخيبرا | |
|
| وسل عنه أحدا واحد الوقائع عنهم |
|
|
| فما لبثوا أن جاوزوها ودمدموا |
|
وقال وجدت الوعد حقا فهل كما | |
|
| وجدناه يا أهل القليب وجدتموا |
|
فعاديه في نار الجحيم معذب | |
|
| وعافيه في دار النعيم منعم |
|
أقام صلاة الحرب قائم سيفه | |
|
| فصلوا صلاة الخائفين وسلموا |
|
وأمدهم سوق الحتوف ليشتروا | |
|
| فباعوا نفوسنا بالعذاب تسوم |
|
وأرخصهم لما على الفوز فاشتروا | |
|
|
|
| وأشهره في الحرب لا شك أرقم |
|
|
| ولا بدع فالشيطان بالشهب يرجم |
|
جلا الزيغ والأهوا بأبيض سيفه | |
|
| وللشرك طرف في وغى البغي أدهم |
|
|
|
|
|
بكى بالدما هنديه وهو ضاحك | |
|
| ومن عجب يبكي الدما وهو يبسم |
|
وخط بوقع البيض في أوجه العدا | |
|
|
ووارى عن الأعداء سلم فوزهم | |
|
|
وفي ساحة البلوى أضاف جموعهم | |
|
|
|
|
وأثخنهم ضربا وطعنا فأهلكوا | |
|
| ومن ذا الذي مما قضى الله يسلم |
|
أتته مفاتيح الكنوز فردّها | |
|
|
ولم يله علياه تزخرف حسنها | |
|
|
وزفّت له الدنيا عروس جلالها | |
|
|
ويا طالب الدنيا بجمع حطامها | |
|
|
ألم تر الناس غفل عن الردى | |
|
|
|
| لهم بين أطباق التراب تصرم |
|
ألم تر أن البسط يعقبه العنا | |
|
| وأن الذي يبني المباني يهدم |
|
ألم تر أن الدهر إن سر برهة | |
|
|
|
|
كان الفتى لم يحظ فيها بطائل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فعرج عن الدنيا وجنب سبيلها | |
|
| ويمم إلى الأخرى ففيها الميمم |
|
وإن جاءت الدنيا عليك فجد بها | |
|
| ولا تبق للوراث ما لا تقدم |
|
ونول لمن استعطاك واكنف من التجا | |
|
| وسلم لمن آذاك فالدهر يحكم |
|
وكاف على المعروف واسمح لمن اسا | |
|
| وصل من جفا واكرم جليسك تكرم |
|
وإن لم تخف عقبى مقال فقل به | |
|
| وإن خفت من عقباه فالصمت أسلم |
|
|
| جفا ففشا السر الذي أنت تكتم |
|
ولا تحزنن يوما على فوت فائت | |
|
| وكيف ينال العبد ما ليس يقسم |
|
ولا ترج إلا الله واخضع لعزه | |
|
| وهل غير باري الكون يعطي وينعم |
|
وسلم له التدبير واعلم بأنه | |
|
|
|
| ويقضي علينا كيف شاء ويحكم |
|
وجانب قرين الغي واصحب أخا التقى | |
|
| ولا تصحب الغوغا فتزرى وتهضم |
|
ولا تصنع المعروف مع غير أهله | |
|
|
ولا تضع الأشياء في غير موضع | |
|
| أعدّت له إن كنت بالقسم تحكم |
|
|
|
له الملك والتدبير والخلق والجزا | |
|
|
|
|
|
| وعن من يرى التشبيه أو من يجسم |
|
ورفّع عما يرسم الفكر في الحجى | |
|
|
فلا الكم يحصيه ولا الأين يدنه | |
|
| ولا الوقت يحويه ولا الكيف يعلم |
|
عليم بما قد كان أو هو كائن | |
|
|
|
| قديم بديع الصنع ينشي ويعدم |
|
فلو شاء لم تأوي الطيع جنانه | |
|
| ولو شاء لم تحو العصي جهنم |
|
له المنع والانعام ينجي ويبتلي | |
|
| له النقض والإبرام يعفو وينقم |
|
|
|
|
|
وأرسل أرسالا هداة فما وَنوا | |
|
| بأن أسمعوا صما عن الحق قد عموا |
|
وأرشدنا بالمصطفى بعد ضلّة | |
|
| ولولاه ما نال الرشاد ميمم |
|
|
| فلم يخل منه لا فؤاد ولا فم |
|
|
| ولا صبر إن الصبر عنه محرم |
|
علمت به معنى المحبة في الحشا | |
|
| فلا عضو إلا للحب فيه مرسم |
|
وأسقيت فيه الحب صرفا لذا انبرى | |
|
|
|
| ومن كاني هوى المصطفى كيف يكتم |
|
هو القصد إن غنى بمكة منشد | |
|
|
وما البيت ما لامسعى وما مرو ما الصفا | |
|
| وما عرفات ما منى ما المخيم |
|
|
|
ودينوا به حبا ولوذوا بمدحه | |
|
|
وهيهات أن توفوا ببعض حقوق من | |
|
|
|
|
لو أن الأراضي والسموات كلها | |
|
|
وكل مياه الأرض حبرا وما حوت | |
|
|
وجمع البرايا يكتبون مدى المدى | |
|
|
لما أدركوا معشار عشر الذي به | |
|
|
وأنّى لهم أن يحصروا وصف من أتت | |
|
|
|
|
وخيرت فيه المدح علما بجوده | |
|
| ومن يمدح الأجواد يحظى ويكرم |
|
وما ذاك من حولي ولا هو قوتي | |
|
|
|
| على سمع أقوام أنابوا وأسلموا |
|
|
|
وذلك فضل الله يؤتيه مني شا | |
|
| ومن ذا الذي يعطي سواه وينعم |
|
|
| بوصف معاني من به الكون يكرم |
|
|
|
|
| وما لا قضى الباري به كيف يسقم |
|
فيا رب لا تسلب جميلا صنعته | |
|
|
ويا رب جد لي بالقبول تكرما | |
|
| فأنت الجواد المنعم المتكرم |
|
ولولاه ما قلنا السموات ترتقي | |
|
| ولولاه ما خلنا الأراضين توسم |
|
|
| ولولاه ما لاحت شموس وأنجم |
|
ولولاه ما كان الحيا مترسلا | |
|
| ولولاه ما كان الصبا يتنسم |
|
ولولا ما هد الجناحين طائر | |
|
| ولولاه ما طال السماكين مرزم |
|
ولولاه ما أظما الجوانح هائم | |
|
| ولولاه ما أضنى الجوارح مغرم |
|
ولولاه ما وطى الموطا مالك | |
|
| ولولاه ما أبدى لنا الخير مسلم |
|
|
|
ولولاه ما كان الوجود بإسره | |
|
|
تردى لباس الباس والجود حلة | |
|
|
وكوّن من نور فلا ظل إن مشى | |
|
|
أيا أمة الهادي المشفع أبشروا | |
|
| ولوذوا به واستعصموا وترحموا |
|
|
| إلى الخلق طرا فاهنأوا وتنعموا |
|
علوتم به قدرا وطلتم مكانة | |
|
| فطولوا وصولوا وافخروا وتعظموا |
|
|
|
هنيئا لكم بشرى لكم مرحبا بكم | |
|
| وأهلا وسهلا بكم أنتم الناس أنتم |
|
فيا عزكم يا فوزكم يا فلاحكم | |
|
| سعدتم ظفرتم بالغنائم فاعلموا |
|
ويا رب كن للعبد وارحم خضوعه | |
|
| فإنّك يا حرمن بالعبد أحرم |
|
ويا رب وفق واكشف الضر واستجب | |
|
| فأنت بما أرجوه يا بر أعلم |
|
ويا رب سامح واعف واحلم تفضلا | |
|
|
|
|
فإن لم تجد لي يا عفو برحمة | |
|
| فمن ذا الذي يعفو سواك ويرحم |
|
ويا ليت شعري إن منعت العطا فمن | |
|
|
حبيبي أجرني ليس إلاك يرتجى | |
|
| أنلني أقلني ليس إلاك يحلم |
|
فلا تخزني يا رب واقبل توسلي | |
|
| بجاه حبيب جاهه الجاه الأعظم |
|
|
|
وأسعى على وجهي لباب سلامها | |
|
| ويبرد نار الشوق بالقرب زمزم |
|
وانظر ليلى في الغلائل تنجلي | |
|
| وأشهد خال الخد منها وألثم |
|
وأذهب بالخيف المخوف وفي مني | |
|
|
وفي عرفات الخير أرتاح عارفا | |
|
|
وأصرف أعناق المطايا معرجا | |
|
|
|
| ويصبح لي ما بين أهليه معلم |
|
|
|
وتعتاد قلبي في المفرح فرحة | |
|
| بها جيش أحزاني يذاد ويهزم |
|
وأنشر في وادي العقيق مدامعا | |
|
|
|
| بها قد ثوى الجسم الكريم المنعم |
|
|
|
وألقي عصا التسيار عن غاربي وفي | |
|
| حماه أقضي ما بيه العمر يغنم |
|
|
|
وأدعوه يا غوث الطريد ومن به | |
|
| على الله يوم الحشر والنشر أقدم |
|
قصدتك محتاجا فجد لي تكرما | |
|
| فمن عادة العرب الكرام التكرم |
|
ولي ذمة بالاسم والحب والثنا | |
|
| وأنت بها والله أوفى وأكرم |
|
فكن لي شفيعا يوم لا يغن شافع | |
|
|
وقابل مديحي بالقبول وجازني | |
|
|
فبيني وبين الحق وحشة مجرم | |
|
|
فمثلي من يجني ومثلك من عفا | |
|
| ومثلي من يرجو ومثلك من ينعم |
|
وحاشاك أن أخزى وقد جدت في الكرى | |
|
| بحرب به قد زال عني التوهم |
|
وحاشاك أن أظما وفي النوم جدت لي | |
|
|
وحاشاك أن أقصى وللخلد في الكرى | |
|
| مع الصحب قد أدخلتني يا مكرم |
|
وكم من مراء قد رآها أولوا النهى | |
|
| قضت لي بتخصيص كما أنت تعلم |
|
أيا سيد السادات يا من يحبه | |
|
|
|
|
|
| مناخ على الإحسان والبر يرسم |
|
فلا تقصني يا رب وارحم تذللي | |
|
|
ولا تخز وجهي يا كريم وجازني | |
|
|
تحملت أوزارا ثقالا حمولها | |
|
| بأيسرها الظهر الممتن يقصم |
|
وسودت وجهي بالذنوب وكيف لي | |
|
| بعذر وقد أصبحت بالذنب ألحم |
|
وإن أك قد جئت العظائم كلها | |
|
| فعفوك عن تلك العظائم أعظم |
|
فيا رب يا الله كن لي ولا تكن | |
|
| عليّ إذا ضاق القضاء المقتم |
|
فحقق رجا ابن الخلوف فقلبه | |
|
| يسلم وحسن الظن لي فيك أسلم |
|
ويسر لي الذكرى وسهل مذاهبي | |
|
|
ونور بنور العلم قلبي وغشني | |
|
|
وخلص على خير وجد لي بتوبة | |
|
| تحط بها الأوزار عني وتحطم |
|
|
| من الكبد والأهوا فأنت المسلم |
|
وديم على الأشياخ ديموم رحمة | |
|
|
|
| فأنت الكريم المستماح المكرم |
|
وكن لجميع المسلمين وجازهم | |
|
|
وخذ بيدي أخذا كريما وحلني | |
|
|
|
| على المصطفى ما عظم الله مسلم |
|
وصل على الأملاك والرسل كلهم | |
|
| وآل التقى ما جانب الحل محرم |
|