نِثارُ مِثْلي إذا ما جاءَ يُهْديهِ | |
|
| فألْفُ راوٍ له في القومِ يَرْويهِ |
|
إن لم يكُنْ هو نَثْر الدُّر من يدِه | |
|
| فإنّما هو نَثْرُ الدُّرِّ مِن فيه |
|
دُرٌّ له الدَّهْرَ أَسماعُ الوَرى صَدَفٌ | |
|
| والفكْرُ منّي له بَحْرٌ يُرَبيّه |
|
مكنونُ يَمٍّ إذا ما مجَّه طَفِقتْ | |
|
| تجلو الدُّجى بتلاليها لآليه |
|
واللَّيلُ يَشْهَدُ أَنّ الغُرَّ من دُرَري | |
|
| أَغْلَى وأَسْرَى وأَهْدَى مِن دَراريه |
|
لمّا همَمْتُ بنَظْمٍ ما دَرى قَلَمي | |
|
| في الكَفِّ ماذا على القِرطاسِ أُمْليه |
|
وقال دُرّي لِمَنْ أَصبَحْتَ تَقْصِدُ بي | |
|
| غداً وماذا الذي أمسَيْتَ تَنْويه |
|
فقلتُ مْجِلِسَ عزِّ الدّينِ فاستَبَقَتْ | |
|
| شَوقاً إلى مَدْحِ عُلْياهُ قَوافيه |
|
فما رأَيتُ ولا قَبْلي رأَى أَحَدٌ | |
|
| كحُسْنها وهْيَ تَبْهَى وَسْطَ نَاديه |
|
وما على خاطري من مَدْحِه كَلَفٌ | |
|
| ما دام ناظمُ أَلفاظي مَعانيه |
|
لمّا تَنظَّم عِقْدٌ منه نِيطَ عُلاً | |
|
| يجِيدِ مَجْدٍ تُحَلِّيهِ مَساعيه |
|
العِقْدُ حَلاّهُ فَضْلاً جِيدُ لابسِه | |
|
| لا الجِيدُ حلاّهُ حُسْناً عِقْدُ مُهْديه |
|
مَجْدٌ لدولةِ مَولَى النّاسِ قاطبة | |
|
| أَدناهُ منه لصِدْقِ النُّصحِ مُدْنيه |
|
كُلٌّ من النّاس قد أَضحَى مُهنِّئَهُ | |
|
| بما مِنَ المُلْكِ وَلاّه مُوليّه |
|
ولستُ أدري من الدُّنيا تَقِلُّ له | |
|
| بأَيِّ شَيءٍ منَ الدُّنْيا أُهَنّيه |
|
بُشرَى لإقْليمنا أَن قد غدا وإلى | |
|
| أقلامِنا مُسْنداً عِزّاً تُواليه |
|
أَقلامُه السُّودُ آثاراً إذا سطَرَتْ | |
|
| في الطِّرْسِ والبيضُ آثاراً تُجاريه |
|
وَقَلَّ أعمالُ خُوزِسْتانَ مَنزلةً | |
|
| عن أَنْ يكونَ بها تُهدي تَهانيه |
|
لكنّنا إنّنا نَعْني بتَهْنئةٍ | |
|
| نُفوسَنا حيثُ أَقْبَلْنا نُهنِّيه |
|
فمُؤْذِنٌ بصلاحِ النّاسِ قد عَلِموا | |
|
| إذا همُ أَصبحوا ممّن يُراعيه |
|
ما الخُوزُ إلاّ كغاب غابَ ضَيْغَمُه | |
|
| فثارَ شِبْلٌ له غَضْبانُ يَحْميه |
|
عَرينُ مُلْكٍ مَنيعاً كان آوِنةً | |
|
| عِزّاً بكَوْنِ أَبي أَشبالِه فيه |
|
فقام شِبْلٌ له مُستأسِدٌ حَمِسٌ | |
|
| أَضحَى مكانَ أَبيه اليومَ يَأْويه |
|
غَضَنْفَرٌ ظَفِرٌ أَضحَى له ظُفُرٌ | |
|
| بَراهُ من نابتِ الآجامِ باريه |
|
ما غابَ عن غابِه يوماً لصَيْدِ عُلاً | |
|
| وناب عن نابِه سَيفٌ يُعَرّيه |
|
إلاّ وصادَ به حَمْداً وشاد به | |
|
| مَجداً وزاد به عَدّاً مَساعيه |
|
يا مَن زِمامُ الزّمانِ الصّعْبِ في يَدِه | |
|
| فكيف ما شاء أَنْ يَمْشي يُمشِّيه |
|
ما النّاسُ إلاّ رميمٌ أنت باعِثُه | |
|
| والمُلْكُ إلاّ ذَماءٌ أنت مُبْقيه |
|
كَنَّوْا أباك أبا عيسى فأنت إذَن | |
|
| عيسى إذا حقّقَ المَعْنَى مُكَنّيه |
|
وعادةُ العَرَبِ العَربْاء وضْعُهمُ | |
|
| كُنَى الرّجال بصِدْقٍ لا بِتَمْويه |
|
واليومَ سُكّانُ خُوزِسْتانَ كلُّهمُ | |
|
| مَوْتَى يَقيناً وكُلٌّ أنت مُحييه |
|
كَعازَرٍ ألْفُ ألْفٍ مَيّتون بها | |
|
| كُلٌّ يُؤَمِّلُ عَدْلاً منك يُحْييه |
|
فصَدِّقِ الجِدَّ في مَعْنىً رآك له | |
|
| أهْلاً وحَقِّقْ له ما كان يَعْنيه |
|
تُعَدُّ إعجازَ دينٍ قد دُعيتَ له | |
|
| عزّاً فأوسَعْتَ إعزازاً لأَهْليه |
|
يا مَنْ نَداهُ إلى الإفْضالِ أسْبَقُ من | |
|
| سُؤالِ عافيهِ أو تَأميلِ راجيه |
|
قَرينُه الجُودُ حتّى ما يُفارِقُه | |
|
| كأنّما جُودُه ظِلٌّ يُماشيه |
|
لمّا أظلَّتْ ديارَ الخُوزِ رأيتَه | |
|
| قُرباً ونَبأهم عنه مُنَبِّيه |
|
تَوقّفَ العارِضُ الهَطّالُ مُنتظراً | |
|
| وُرُودَ موكبه العالي مَراقيه |
|
حتّى إذا عَمّتِ البُشْرى وقيل لقد | |
|
| حَلّتْ مَواكبُه حَلَّتْ عَزاليه |
|
قال السّحابُ وما حَقٌّ لذي كرَمٍ | |
|
| إلاّ وذو كَرَمٍ في الخَلْقِ يَقْضيه |
|
هو الّذي عَلَّمتْني الجودَ أنملُه | |
|
| فكيف مَعْ قُرْبِه أرضَى بسَبْقيه |
|
ما إنْ أرى أدَباً منّي تَقَدَّمَه | |
|
| وقد بدا لي وَميضٌ مِن تَدانيه |
|
بلْ لم أُرِدْ وَصلَكمْ من بَعْدِ هَجْرِكمُ | |
|
| لمّا حدا شَطْرَ خُوزِستانَ حاديه |
|
إلاّ لأَقصِدَ إكراماً لمَوْرِده | |
|
| لَثْمي ثرىً طَرْفُه بالنَّعلِ واطيه |
|
سَمْحٌ إذا انتابَه العافونَ قال له | |
|
| رَأيٌ بتَخْليدِ حُسْنِ الذِكّرِ يُوصيه |
|
والِ الجميلَ إذا أَوْلَيْتَ تَحْظَ به | |
|
| فليس تُوليهِ إلاّ مَن تُواليه |
|
كم ظَهْرِ أَرْضٍ منَ التقّبيل أُحْرَمُه | |
|
| بظَهْرِ كَفٍّ منَ الوُفّادِ يُدْنيه |
|
تُبدي التَّواضُعَ للزّوّارِ من كرَمٍ | |
|
| طَبْعاً فتَزْدَادُ عُظْماً حينَ تُبديه |
|
ولو رأَى في الكَرى ما نِلّتُه أَحَدٌ | |
|
| لَهَزَّ ما عاشَ عِطْفُيْهِ منَ التِّيه |
|
يا ماجداً نال غاياتِ العُلا وقَضَى | |
|
| باريه أَلاّ يُرَى خَلْقٌ يُباريه |
|
لمّا أَبَى اللهُ إلاّ أَن يُمَلِّكَه | |
|
| ما قَصَّر النّاسُ طُرّاً عن تَمَنّيه |
|
قال العِدا حَسَداً هذا نهايتُه | |
|
| فقلتُ لا تَغْلَطوا هذا مَباديه |
|
مَلِكٌ أَغَرُّ من الأملاكِ ذو هِمَمٍ | |
|
| إلى المَحامدِ يَدعو الدَّهْرَ داعيه |
|
قد أصبحَ اليومَ خُوزِسْتانُ جِيدَ عُلاً | |
|
| بِعِقْدِ أَيّامهِ أَضحَى يُحَلّيه |
|
من أَجلِ نومِ الرَّعايا آمنينَ به | |
|
| لا يَكْحَلُ العَيْنَ غُمْضاً في لياليه |
|
راعٍ لنا العَدْلُ والإحسانُ سيرتُه | |
|
| لذلكَ اللهُ طولَ الدَّهرِ راعيه |
|
ومُشْتري الشُّكْرِ بالإنعامِ نائلُه | |
|
| والشُّكرُ أَشْرفُ ما الإنسانُ يَشْريه |
|
فأعطِ يا صَدْرُ إدراري وخُذْ دُرَري | |
|
| يا خَيْرَ آخذِ مَرْضيٍّ ومُعْطيه |
|
واسْمَعْ جَميلَ ثناءٍ عن خُلوصِ هَوىً | |
|
| على لسانِ جَناني فيكَ يُلْقيه |
|
لكَ الأيادي الّتي ضاهَى تَتابُعُها | |
|
| تَتابُعَ القَطْرِ ساريه لِغاديه |
|
ألا فَقلِّدْ حُساماً مَن تُصادِقُه | |
|
| منها وطَوِّقْ حُساماً مَنْ تُعاديه |
|
لازلْتَ تَلْبَسُ أَعياداً وتَخْلَعُها | |
|
| وتَنْشُرُ الدَّهْرَ في النُّعْمَى وتَطْويه |
|
حتّى يَصِحَّ اعْتقادُ النّاسِ كُلِّهمُ | |
|
| أَنّ الزّمانَ جَديدٌ أَنت مُبْلِيه |
|
مُصاحِباً إخوةً أَصبحتَ مجدَهمُ | |
|
| كُلٌّ بكلٍّ يَهُزُّ العِطْفَ من تِيه |
|
ودام ظلُّ أَثيرِ الدّينِ يَجْمَعُكمْ | |
|
| فما رأَتْ مَلِكاً عيَنْي تُساميه |
|
بدْرٌ وأَنجمُ لَيْلٍ حوله زُهُرٌ | |
|
| يَجْرونُ في فَلَكٍ جَمٍ معاليه |
|
في نعمةٍ ونعيمٍ وادِعينَ معاً | |
|
| ما دام لَيْلٌ له صُبْحٌ يُجَلِّيه |
|
وما بدا فَرقَدٌ في الأُفْقِ مُشْتَهرٌ | |
|
| لفَرقدٍ آخَرٍ كُفْؤاً يُواخيه |
|
قُلْ لزَيْنِ الورَى أَبى الفضلِ عنّا | |
|
| قَوْلَ صدْقٍ وللجميلِ وُجوهُ |
|
إن يكنْ قد تَعذَّرَ اليوم فينا | |
|
| سَبَبٌ يُدرِكُ الأماني بَنوه |
|
فارْعَ فينا قَرابةَ الفَضْلِ إنّا | |
|
|