أهواكُمُ وخيالُكمْ يَهْواني | |
|
| فلقد شَجاهُ فراقُكم وشَجاني |
|
أُضحي أخا سفَرٍ فما ألقاكُمُ | |
|
| وأبيتُ ذاَ سهَرٍ فما يَلْقاني |
|
ما زلْتُ أحكي في النُّحولِ مِثالَه | |
|
| حتّى تَناهَى السُّقْمُ بي فَحكاني |
|
فتركْتُ طَيفَكُمُ وقد أفناهُ هِجْ | |
|
| راني كما هِجرانُكمْ أفناني |
|
ما كان يَدْري ما الحَنينُ مَطيُّنا | |
|
| حتّى مرَرنَ بأبرَقِ الحَنّان |
|
لمّا أمَلْتُ زمامَ نِضْويَ نَحوَهُ | |
|
| لأُجيلَ طَرفيَ في رُسومِ مَغان |
|
جَعلَتْ تُناحِلُني الرُّسومُ لَوائحاً | |
|
| والدّهرُ أبلاها كما أبلاني |
|
ما كان آهِلَها عَشِيّةَ زُرتُها | |
|
| إلا مَكانُ مَطِيّتي ومكاني |
|
فلو استَمعْتَ إليّ في عَرَصاتِهّا | |
|
| لعجِبْتَ كيف تَخاطَب الطّلَلان |
|
وسألْتُها أينَ الَّذينَ عَهِدْتُهمْ | |
|
| ليُجيبَ أو ليُبِينَ بعْضَ بَيان |
|
فثَنى الصَّدى قَوْلي إليَّ بحَرِّها | |
|
| وبمِثْلِ ما ناجَيْتُه ناجاني |
|
صَدقَ الصّدى أنا والدّيارُ جَهالةً | |
|
| بالحيِّ مُذْ شَطَّ النَّوى سِيّان |
|
إنّ الذينَ عُهودُهمْ كعُيونِهمْ | |
|
| عندَ اللّقاء ضعيفةُ الأركان |
|
جَعلوا وما عدَلوا غداةَ تَحكَّموا | |
|
| دَمْعي الطّليقَ لهمْ وقَلبي العاني |
|
قلبٌ أدار عليهِ طَرْفُكَ كأْسَه | |
|
| كم جارَ من ساقٍ على نَدْمان |
|
وأنا الفِداءُ لشادنٍ لاحَظْتُه | |
|
| فسبَى الفؤادَ بناظرٍ فَتّان |
|
قد قلتُ حينَ نظَرتُ فَرْطَ تَعجُّبٍ | |
|
|
لِمْ نَكَّسوا القُرطينِ لمّا عاقَبوا | |
|
| في جيدِه والسّاحرُ العَيْنان |
|
بجِوارِ جائرتَيْنِ قد عَلِقا معاً | |
|
| فهُما بما جنَتاهُ مُرتَهِنان |
|
ما كان أوّلَ سَطوةٍ من ظالمٍ | |
|
| أخذَ البَريءُ بها فلَجَّ الجاني |
|
والدّهرُ قد يَجْلو عَجائبَ صَرْفِه | |
|
| حتّى أكونَ مُكذّبِاً لعِياني |
|
ياجَيُّ جئْتُكِ زائراّ وأنا امرؤٌ | |
|
| ناء عنِ الأوطارِ والأوطان |
|
فقَرَيْتني هَمّاً جُعِلْتُ له قِرًى | |
|
| إنّ الغريبَ لأُكْلَةُ الأحزان |
|
ضَيفاً إذا اختارَ النُّزولَ بساحتي | |
|
| كانتْ ملاءُ جِفانِه أجفاني |
|
وإذا سَرَى لم تَهْدِه مَشبوبَةٌ | |
|
| باللّيلِ إلاّ ما يُجِنُّ جِناني |
|
عافَ السَّديفَ وقد ألمَّ بسُدْفةٍ | |
|
|
وكذا الأكارمُ لو قَرَوْا بلُحومِهمْ | |
|
| لم يَحْسِبوا مَنناً على الضّيِفان |
|
هل في معاهدِ أصفهانَ وحُسنها | |
|
| مُتعلَّلٌ لنزيعِ خُوزِسْتان |
|
فَتَق الرّبيعُ بها الكَمائمَ كلَّها | |
|
| فتَبسّمتْ للنّاسِ عن ألوان |
|
إلاّ فؤادي فالهمومُ تَضُمُّه | |
|
| عن أن يُطالِعَ منه بِيضَ أمان |
|
أمّا الرّياضُ فقد بدَتْ كمجَالسٍ | |
|
| مَنْضودةٍ والوُرْقُ فُصْحُ قِيان |
|
والرِّيحُ مثْلُ الرّاحِ بُوكرَ شُرْبُها | |
|
| والغُصْنُ فيه تَميُّلُ النَّشْوان |
|
وإذا الحَمامُ غدا وراحَ مُكَرِّراً | |
|
| في الأيك ما يَختارُ من ألحان |
|
فتَرى بنا ما بالغُصونِ إذا شَدَتْ | |
|
| من شِدّةِ البُرَحاء والأشْجان |
|
تتَشبَّهُ الأغصانُ بالأعطافِ إنْ | |
|
| غَنّيْنَ والأعطافُ بالأغصان |
|
ما للنّسيمِ ونَى وليس هُبوبُه | |
|
| في سُحْرةٍ عن أن يَشوقَ بِوان |
|
أعطَى القَنا أيدي الرِّياضِ تَهُزُّها | |
|
| وكسا الدُّروعَ مَناكبَ الغُدْران |
|
وكأنّه يومَ الهِياجِ مُحَرِّشٌ | |
|
| يَسعَى لكي يَتصادم الزَّحْفان |
|
وكأنّما بَعثَ البِحارُ إلى الرُبَا | |
|
| بِيَدِ السَّحابِ وَدائعَ المَرْجان |
|
وحكَى أقاحيها سقيطَ دراهمٍ | |
|
| وحكَى دنانيراً جنَى الحَوْذان |
|
وشقائقُ النُّعمان تَحكي بَيْنَها | |
|
| بكمالِ بَهْجتِها خُدودَ حِسان |
|
هيَ للخدودِ النّاعماتِ نَسيبةٌ | |
|
| شَبَهاً فلِمْ نُسِبَتْ إلى النُّعْمان |
|
وكأنّ كُلَّ شَقيقةٍ مكْحولةٍ | |
|
| شَرِقَتْ مَحاجِرُها بأحمرَ قان |
|
عَينٌ لإنسانٍ وقد مُلئتْ دَماً | |
|
| منه فما يَبدو سوى الإنْسان |
|
يَبكى بها شاني الأميرِ مُحمَّدٍ | |
|
| كَسَداً فتَترُكُه قَريحَ الشّان |
|
والفَضلُ إن يكُ رَوضةً فشَقيقُها | |
|
| تَحديقُ عَيْنِ الحاسدِ اللَّهفان |
|
لأبي عليٍّ في العلاء ثَنِيّةٌ | |
|
| لا يَستطيعُ طُلوعَها القَمَران |
|
طلَع الأميرُ مُحمَّدُ بْنُ مُحّمدٍ | |
|
| شَمْساً لأُفْقِ العَدْلِ والإحْسان |
|
شَرَفٌ لدينِ اللهِ سَمّاهُ الهُدى | |
|
| وحُلَى الأسامي للرِّجالِ مَعان |
|
لمّا نَمتْه منَ الملوكِ عِصابَةٌ | |
|
| للدّينِ كانوا أشْرفَ الأعوان |
|
أبناءُ أوّلِ مَعشرٍ لسيوفهم | |
|
| في الدّهرِ ذَلَّ الكُفْرُ للإيمان |
|
لاثُوا العمائمَ سُؤْدَداً وتَعوَّدوا | |
|
| بالبِيضِ ضَرْبَ مَعاقدِ التِّيجان |
|
وبِهمْ نَبيُّ اللهِ باهَى عِزّةً | |
|
| مَن كان مِن عَدْنانَ أو قَحْطان |
|
في يومِ ذي قارٍ غداةَ سُيوفُهمْ | |
|
| نيرانُ أهْلِ عبادةِ النِّيران |
|
كانتْ كذلك جاهليّةُ مُلكِهمْ | |
|
| والدَّهرُ إن نظرَ الفتى يَوْمان |
|
وحمَوْا حِمَى الإسلامِ لمّا أنْ بدَتْ | |
|
| للخُرَّميّةِ ضَربةٌ بجِران |
|
وسعَى أبو دُلَفٍ إلى عَلْياءَ لم | |
|
| يَدْلِفْ إليها بامْرئٍ قَدَمان |
|
في عُصبةٍ مُضَرِيَّةٍ لكنّهمْ | |
|
| قد أصحَبوا الأيمانَ كلَّ يَمان |
|
وكتيبةٍ تَطِسُ الحصَى مَلْمومةٍ | |
|
| تُعْشى إياةَ الشّمسِ بالومَضان |
|
في حيثُ ليس يَهيجُ أطْرابَ الرَّدى | |
|
| إلا حَنينُ عطائفِ الشِّربان |
|
والخيلُ كالعِقْبانِ تَقْتحمُ الوغَى | |
|
| فالقْومُ تحتَ قَوادمِ العقْبان |
|
والطّعْنُ يَحْفِر في الكُلَى قُلُباً لها | |
|
| سُمُرُ القَناَ بَدَلٌ منَ الأشطان |
|
وعلى مُتونِ الخيلِ أحْلاسٌ لها | |
|
| من كُلُّ مِطْعامِ النَّدى مِطْعان |
|
كُلُّ ابنِ مُنْجِبةٍ بصَدْرِ جَوادِه | |
|
| في الرَّوْعِ يَغْشَى حَدَّ كُلِ سِنان |
|
ما كان يُرضِعُه لَبانَ حِصانه | |
|
| لو كان لم يَرضَعْ لِبانَ حَصان |
|
بك يا جمالَ المُلْكِ أضْحَى يَزْدهي | |
|
| رَأْيُ الوزيرِ ورايةُ السُّلْطان |
|
بأغرَّ يغدو حِلْيةً لزمانِه | |
|
| وجُدودُه كانوا حُلَى الأزمان |
|
ومُقابَلُ الأطرافِ مُشْتَهِرُ العُلا | |
|
| والبَيتُ للزُّوَارِ ذو أركان |
|
أمّا العُمومةُ فهْيَ قد فَرعَت به | |
|
| عَلياءَ يَقْصُرُ دونَها النَّسران |
|
وإذا التفَتَّ إلى الخُؤولة لم تَخَلْ | |
|
| أحداً يُقارِبُ مَجدَه ويُدانى |
|
عُلْيا بني إسحاقَ فيه إذا انْتَمى | |
|
| قد سانَدتْ عُلْيا بني شَيْبان |
|
وإذا سألتَ عنِ المكارمِ والعُلا | |
|
| فلأولٍ من قاسِمَيْهِ وثان |
|
وهما اللّذانِ من سالفَيْ عصرَيهما | |
|
| رفَعا منارَ المجدِ والدّيوان |
|
فالمجدُ أعشارٌ إذا قَسّمْتَه | |
|
| والقاسمانِ له هما السَّهْمان |
|
هل كان في الوزراء إلاّ قاسمٌ | |
|
| ولقد يُزادُ الحَقُّ فَضْلَ بيان |
|
مَن كان خُصَّ بلَثْمِ خَمْسٍ منهمُ | |
|
| مع ضَربِ خَمسٍ عندَ كُلِّ أذان |
|
أو كالنظامِ وهل جَوادٌ مثْلُه | |
|
| في الدَّهرِ عمَّ الأرضَ فضْلَ بنان |
|
يُعطي العطايا الباقياتِ وقد مضَى | |
|
| وعَطاهُ كُلَّ مِن سِواهُ فان |
|
فهما كبيراكَ اللّذانِ كأنّما | |
|
| كانا بمجدِكَ للورَى يَعِدان |
|
ويكون مثُلك أنت واسطةً إذا | |
|
| ما كان مثْلَ أولئكَ الطَّرَفان |
|
أمَناطَ آمال تَعُدُّك عُدّةً | |
|
| للحُرِّ عند طَوارقِ الحَدَثان |
|
وكأنّ نُورَ جَبينِه لعُيونِنا | |
|
| كَرماً مَخيلةُ عارضٍ هَتّان |
|
نُطْقٌ تظَلُّ الغُرُّ من كَلماتِه | |
|
| وكأنّها الأقراطُ في الآذان |
|
كَلِفٌ بدُرِّ القولِ مِن مُدَّاحه | |
|
| يَشْريهِ بالغالي منَ الأثمان |
|
فَضْلاً وإفْضالاً وما جمَع الفَتى | |
|
| للفَخْرِ مثْلَ العُرْفِ والعِرْفان |
|
وكأنّ أطرافَ اليراعِ تَهزُّها | |
|
| للخَطْبِ أطرافُ القنا المُتَداني |
|
تتأرَّجُ البَيداءُ من أخبارِهِ | |
|
| وتضوعُ ساعة مُلْتقَى الرُّكْبان |
|
مِن كُلِّ مَشْبوبِ العزيمة نَحْوَه | |
|
| مُوفٍ على شَدَنيّةٍ مِذْعان |
|
وَجْناءَ حَرْفٍ ما يزالُ يَمُدُّها | |
|
| أو يُبدِلَ التّحْريكَ بالإسكان |
|
مُتواضِعٌ للزّائِرينَ ومَجْدُه | |
|
| مِن رِفعةٍ مُوفٍ على كِيوان |
|
نفَسْي فِداؤك يا مُحمّدٌ من فتىً | |
|
| راجيه لا يُرمَى بهِ الرَّجَوان |
|
وإذا دَعَوْتُ إلى المُهمِّ أجابنَي | |
|
| فكَفاهُ لا وانٍ ولا مُتَوان |
|
أولَيتُه وُدّاً وأولاني يَداً | |
|
| والمجدُ أجمَعُ بَعْضُ ما أَولاني |
|
وأزَرتُه مِدَحي وحاشَ لهِمَّتي | |
|
| مِنْ أن أُحِلَّ الفضلَ دارَ هَوان |
|
ولئنْ غدَتْ أيّامُ إلْمامي بهِ | |
|
| مِمّا قَلَلْنَ كقَبسَةِ العَجْلان |
|
فأنا الّذي أُثني على عَلْيائهِ | |
|
|
إن لم تكُنْ قَدَمي تؤُمُّ فِناءهُ | |
|
| فلقد جرَى قَلَمي ونابَ لِساني |
|