أأحبابَنا قد شُقْتمُونا فأسْعِدوا | |
|
| ولا تُجْمِعوا أن تُسهِرونا وتَرقُدوا |
|
لقد خيطَتِ الأجفانُ منكم على الكرى | |
|
| وجَفْني كحيلٌ بالظّلامِ مُسَهَّد |
|
فلا تَدَّعوا صِدْقَ الوفاء وإنّنا | |
|
| لأيقاظُ لَيْلٍ أنتمُ فيهِ هُجَّد |
|
ولا تُنِكروا حَقَّ المَشوُقِ فإنّما | |
|
| لنا وعليكم أنجمُ اللّيلِ تَشْهَد |
|
بقَولكمُ العذْبِ اغتَررْنَا وفِعلُكم | |
|
| من النّجمِ يبدو في ذُرا الأفْقِ أَبْعَد |
|
أَرانا سهاماً في الهوى وأَراكمُ | |
|
| حنايا فما تَدْنون إلاّ لتُبْعِدوا |
|
أبِيتُ نَجِيَّ الهَمِّ في كُلِّ ليلةٍ | |
|
| كأنّ بها طَرْفِي طِرافٌ مُمَدَّد |
|
فأهْدابُه أطنابُه ونُجومُها | |
|
| وقد بِتْنَ أوتاداً لُجَينٌ وعسجد |
|
فنَوْمِيَ من عَيْني وقلبي من الحشا | |
|
| وجسمي من الأوطانِ كُلٍّ مُشرَّد |
|
وهاجرةٍ تَحْمي نَواها كوَصْفِها | |
|
| ويَنْدَى أصيلُ الوَصْلِ منها وَيبرد |
|
يُسافِرُ طَرْفُ العين حتّى إذا انتهى | |
|
| إلى الوَجْهِ منها سافراً يتَقيّد |
|
تَعاكَسَتِ الأنوارُ من وَجهِ غادةٍ | |
|
| لها الخَدُّ وَرْدٌ والخِمارُ مُورَّد |
|
ولم أنسَها يومَ النّوى ودموعُها | |
|
| تَحدَّرُ والأنفاسُ منها تَصعَّد |
|
وجاد لها جفنٌ كسا الخَدَّ دُرُّه | |
|
| وجِيدٌ لها عارٍ من الدُّر أجيد |
|
بعِقدَيْنِ عِقْدٍ حَلَّ غيرَ محلِّه | |
|
| وعِقْدٍ نظيمٍ حَلَّ من حيث يُعقَد |
|
فقلتُ لها والعِيسُ تُحدَي ودُرّها | |
|
| تَشابَهَ منه ما يَذوبُ ويَجْمُد |
|
تَحلّى المُحيّا منكِ في جلوةِ النّوى | |
|
| بذاكِ الّذي منه تَحلّى المُقَلَّد |
|
فقد نهبَتْ صَبرِي من الصَّدر مَوهناً | |
|
| طليعةُ بَينٍ جَالبٍ جيشَه الغَد |
|
وسالَ أَبِيُّ الدمعِ منّي صَبابةً | |
|
| فأصبح خَدِّي منه وهْو مُخَدَّد |
|
وإنْ يَحْكِ دَمْعي دَمعَها ببياضِه | |
|
| ومن تحتهِ نارُ الجوانح تُوقَد |
|
فما الدّمعُ لي ماءً من العينِ قاطراً | |
|
| ولكنّه قلْبٌ مُذابٌ مُصعَّد |
|
إلى رُؤيةِ الأحبابِ رامَ تَطرُّقاً | |
|
| فؤادٌ غدا منّي لعينيّ يَحسُد |
|
فأعمَلَ منه الفكْرَ حتّى بدا له | |
|
| إليهم طريقٌ في الدُّموعِ مُعَبَّد |
|
فما زال منه كلّما اشتاقَ شُعبةٌ | |
|
| تَسلَّلُ من حَبْسِ الضُّلوعِ فيصعد |
|
تَغيّرَ في الدّنيا عُهودِيَ كُلُّها | |
|
| فلم يَبْقَ كالمعهودِ منهنَّ مَعهَد |
|
فمِن كلَفِي لم يَبْقَ إلا تكَلُّفٌ | |
|
| ومن جَلَدي لم يَبْقَ إلا تَجلُّد |
|
أرى بينَ أيّامي وشَعْرِيَ قد بدا | |
|
| لتَعْجيلِ إبلائي خِلافٌ مُجَدّد |
|
فقد أصبحتْ سُوداً وشَعْرِيَ أبيضٌ | |
|
| وعَهْدِي بها بِيضاً وشَعْريَ أسود |
|
عدَتْني العوادي ما كفَى أن يُعينها | |
|
| عليّ أعادٍ لي زمانُ وحُسَّد |
|
وخُوّانُ إخوانٍ وحاشا كِرامَهمْ | |
|
| وهمْ حُضّرٌ أَلْباً مَع الدّهرِ حُشَّد |
|
وآثارُ أغلالٍ تَوالَتْ فلم تدَعْ | |
|
| لدى النّاسِ آثاراً إلى اليومِ تُحمَد |
|
وأصبَحَ ساداتي وقد شَطّتِ النّوى | |
|
| بنا وبهمْ والدّارُ تَدنو وَتَبْعُد |
|
متى ما أُرِدْ خَطْواً وخَطّاً إليهمُ | |
|
| عصاني فلا رجْلٌ تُطيعُ ولا يَد |
|
بُليتُ ولكنْ لي ببغدادَ صاحبٌ | |
|
| كريمٌ إذا شاهَدْتُه أتجَدَّد |
|
متى أنا في رَكْبٍ يَحُجّونَ بَيْتَه | |
|
| وقد رَحلوا قَصْداً له وتَزَوَّدوا |
|
وقد علِموا الإحرامَ من شرطِهم فمِن | |
|
| وسائلِهمْ إلاّ الرّجاءَ تَجَرَّدوا |
|
فسارِيهمُ يَسْرِي بضَوءِ وَلائهِ | |
|
| وحاديهمُ فيه بمَدْحِي يُغَرِّد |
|
لعلّي من الزّوراء أحظَى بزَوْرةٍ | |
|
| وعَوْدٍ إلى عَهْدٍ بها كنت أَعهَد |
|
ويَقْضِي بتأييدٍ من اللهِ أن أرى | |
|
| به مَنْ غدا للدّينِ وهْو المؤَيَّد |
|
صيامُ الورى شهرٌ ودَهْرٌ عنِ الورى | |
|
| إلى أنْ أراهُ صومِيَ المتَوكّد |
|
ولا عِيدَ إلاّ يوم أغدُو وناظرِي | |
|
| بوجْهِ سديدِ الدّولَتَيْنِ مُعَيِّد |
|
أمينِ أميرِ المؤمنين الذّي اصطفَى | |
|
| وسهمِ أميرِ المؤمنين المُسدَّد |
|
جَموعِ شتيتاتِ العلا فإذا غدا | |
|
| أُلوفُ العلا في واحدٍ فهْو أوحد |
|
يُعَدُّ عِياناً واحداً وهْو أُمّةٌ | |
|
| ويُصِبحُ في جَمْع الورى وهْو مُفْرد |
|
له المأثُراتُ الباهراتُ التي غدَتْ | |
|
| تفَرَّثُ للحُسّادِ منهنّ أَكبُد |
|
ففي فَرْدِ نَعْلٍ تحته الطِّرْفُ فانثنى | |
|
| هلالاً به الدّهرَ الشُّهورُ تُعَدَّد |
|
ومنه الثُّريّا وَطْؤُهُ أثّرتْ بها | |
|
| له القَدمُ العلياءُ فيما تَرَدَّد |
|
وقد جرّ فوقَ الأنجمِ الذَّيلَ جرّةً | |
|
| تَوشَّحها صرحُ السماء المُمَرَّد |
|
صُوىً نُصبَتْ منه على طُرُقِ العُلا | |
|
| بهنّ متى يَسترشِدِ القومُ يُرشَدوا |
|
وكانتْ وسيلاتُ المقاصدِ كُلِّها | |
|
| خُطا الخيلِ لا ينْأىَ عليهنّ مَقْصد |
|
وَسْيرٌ على أَثباجِ كُلِّ نجيبةٍ | |
|
| وخَطّارةٍ بالرِّجْلِ لليَدِ تَطْرُد |
|
وطِرْفٌ هو الرّيحُ الّتي كان مُجرِياً | |
|
| سُليمانُ إلاّ أَنّه مُتَجسِّد |
|
فأصبحَ منه اليومَ تُغني عن الخُطا | |
|
| خَواطرُ منها يَطلُعُ الدّهرَ أَسعُد |
|
يَبيتُ بُراقُ الرَّأْيِ منه وفكْرَه | |
|
| به في سماء المُلْكِ يَسمو وَيصعَد |
|
وتُومِي له اليُمنى إلى قَلَمٍ له | |
|
| هو المَلْكُ والأقلامُ أجمَعُ أَعبُد |
|
سَريرٌ له في المُلْكِ أَسرارُ كفِّه | |
|
| ففيهِ لأقلامِ الورَى تَتَعبّد |
|
لأمرِ أمير المؤمنين ونَهْيهِ | |
|
| ترَى الدّهرَ منه ناظراً يتَرصَّد |
|
ويَغْدو لساناً نائباً عن لسانِه | |
|
| فيُصدِرُ عنه ما يشاءُ ويُورِد |
|
إذا أَمَّ أقلامَ الورى فأكفُّهم | |
|
| مَحاريبُ والأقلامُ فيهنّ عُبَّد |
|
فأدمعُهمْ خوفاً مدى الدّهرِ سُجَّمٌ | |
|
| وأرؤسُهم طوعاً مدَى الدّهرِ سُجَّد |
|
لمُلْكِ بني العبّاسِ تَعْدو بهامِها | |
|
| فيشْكُرُ منها السّعْيَ مَلْكٌ مُؤَيَّد |
|
أيا مَن خلا الدّنيا وساد رِجالُها | |
|
| وما كانتِ الدّنيا خلَتْ وهْو سَيِّد |
|
أتاني كتابٌ منك ضُمِّنَ صَدْرُه | |
|
| نفيسَ كلامٍ عندَه الدُّرُّ يَكْسُد |
|
فمِن نَثرِه فيه فرائدُ نُصَّعٌ | |
|
| ومن نَظْمِه فيِه أوابِدُ شُرَّد |
|
تَحيَّر فيه ناظِري ثُمَّ خاطِري | |
|
| وقد لاح ذاكَ الجَوهرُ المُتَبَدِّد |
|
ونَمْنَم كافوراً بمِسْكٍ فَطِيبُه | |
|
| إلى اليومِ باقٍ في يَدِي ليس يَنْفَد |
|
غرائبُ خَطَّتْها لأكرمِ كاتبٍ | |
|
| يَدٌ كلّما خَطّتْ ثَنتْنا لها يَد |
|
بديعُ أساليبِ الكلامِ مُسلِّمٌ | |
|
| له بالمعاني والمعالي التَّفرُّد |
|
فألفاظُه طُرّاً عُقودٌ جَميعُها | |
|
| وما في مَعانيهِنَّ مَعْنىً مُعقَّد |
|
وإنّي وإنْ حاولْتُ منه إجابةً | |
|
| فأصبحتُ فيه حائراً أتَلَدَّد |
|
لكالمُتصَدِّي أَنْ يكونَ مُعارِضاً | |
|
| لِمُعْجِزِه حتّى عَراهُ التَّبلُّد |
|
ولكنّني لمّا رُميتُ بنَظْرةٍ | |
|
| وبالدُّرِّ طَبْعاً بَحْرُ فَضْلِك يُزْبِد |
|
جعلْتُ جوابي عنه منهُ مُسارِقاً | |
|
| وكم سارقٍ بالقَطْعِ لا يُتَوَعَّد |
|
ولم يُرَ قبلي غائصٌ رَدَّ دُرَّه | |
|
| على بَحْرِه خُلْقٌ لَه مُتعَوّد |
|
وما أدّعِي أنّي بإسماعِ ظِنّةٍ | |
|
| أروّجُ لي زَيْفاً ومثْلُكَ يَنقُد |
|
ولكنْ مُوالاتي كأني أمِنْتُ أن | |
|
| يُزَيِّفَها نَقْدٌ وعَهْدِي المُوكِّد |
|
ومهما تَجُدْ من مِدْحةٍ لكَ قُلْتُها | |
|
| فجُودُك أندَى منه حُسْناً وأجْود |
|
وكلُّ طريفٍ من ثنائي ومُتْلَدٍ | |
|
| حَذاهُ طريفٌ من نَداك ومُتْلَد |
|
فيا سَيّداً ما مثْلُ سُؤدَدِه اغتدَى | |
|
| لذي شَرَفٍ يوماً من النّاسٍ سُؤدَد |
|
أبوك المُسمَّى عبْدَ مَنْ أصبحَ اسمُه | |
|
| مدى الدّهرِ وصْفاً لابْنِه ليس يُجْحَد |
|
غدا ماجِداً لولا ابنُه أنت لم يكن | |
|
| إذا عُدَّ في كُلِ الورى منه أمجَد |
|
فزانَ عُلاً عبدُ الكريمِ مُحمّداً | |
|
| وزاد عُلا عبدَ الكريم مُحمّد |
|
ولم يَجتمْع في الأفْقِ بَدْرٌ وأنجمٌ | |
|
| كما اجتَمعا للمرء نَفْسٌ وَمحْتِد |
|
وأعلَى بني المُلْكِ ابْنُك الأشرفُ الّذي | |
|
| غدا أنت فيه وهْو فيك مُحسَّد |
|
هلالُ بُدورِ التِّمّ يَنقُصُ عندَهُ | |
|
| وشِبْلُ أسودِ الغابِ عنه تَفَرُّد |
|
فدُمْتَ لتَلْقَى من بَنيهِ قبائلاً | |
|
| تَحُفُّ بناديك الشّريفِ وتَحفِد |
|
ولا زال في الإطراب عيشٌ مُهنَّأٌ | |
|
| يَضُمُّ لكم شَملاً ومُلْكٌ مُخلَّد |
|