أعدِ التأملَ أيُّها المُرتابُ | |
|
| ما هكذا يتَعاتَبُ الأحبابُ |
|
أمِنَ الحبيبِ مَلالةٌ وقطيعةٌ | |
|
| وعلى المُحِبِّ مَلامةٌ وعِتاب |
|
قُلْ لِلَّذينَ شَهدْتُ وَقفةَ عَتْبهم | |
|
| فَرْداً وأنصارُ الرِضا غُيّاب |
|
يا عاتِبينَ هُمُ جَنوا وهمُ جَفَوا | |
|
|
غَضِبوا وتلك من اللُّيوثِ سَجيةٌ | |
|
| رِقُ الفرائسِ واللُّيوثُ غِضاب |
|
وعَدُوا الظِّماءَ الماءَ ثُمَّ تَراجَعوا | |
|
| وإذا الشرابُ من الوُعود سَراب |
|
ويُحِبُّهم قلبي وَفَوا أو أَخْلَفوا | |
|
| ويَخُصُّهم وُدّي صَفَوا أو شابوا |
|
وإذا نظَرْتَ إلى القلوبِ فإنّما | |
|
| أربابُها الأحبابُ لا الأرباب |
|
عَتَبٌ أُقلِّبُ فيه طَرْفَ تَرقُّبي | |
|
|
وإقامةٌ للعُذْرِ منكم خِيفةً | |
|
| أن يَشْمَتَ المُتتَبِّع العَيّاب |
|
ما في جَفائكم إذا أنا لم أَخُنْ | |
|
| سَبَبٌ يُعافُ حديثُهُ ويَعُاب |
|
سَخِطَ النَبيُّ على البريء وما درى | |
|
| مِمّا جَناهُ الآفِكُ الكذّاب |
|
حتى استبان له بَوحْيٍ نازلٍ | |
|
| أنّ الذّي قال الوُشاةُ كِذاب |
|
بل لو ثَبَتَّ عليه بعد تَبَيُّنٍ | |
|
| قضَتِ العُقولُ بأنّ ذاكَ عُجاب |
|
فأمُرْ تُطَعْ فيما أردْت مُحَكَّماً | |
|
| في الحالتيْن فما تَراهُ صَواب |
|
جَدِّدْ عُهودَ مَودةٍ من قبلِ أن | |
|
| تَقْضي بوَشْكِ دروسِها الأحقاب |
|
واعْمُرُ فؤاداً أنت نازلُ سِرِّهِ | |
|
| فسِواهُ من صَفْوِ الولاء خراب |
|
مَيّزْ مُحبَّك من سِواه فإنّما | |
|
| يُرجَى لإرغامِ العدا ويَهُاب |
|
واعِطفْ على قَلْبٍ ذهَبتَ بأنسِه | |
|
| فعَساه أن يَعتادَهُ الإطراب |
|
واجرُرْ ذُيولَ العُمرِ في ربْعِ العُلا | |
|
| والمَجْدِ ما جادَ الرِّياضَ سَحاب |
|