رأينا عجيباً والزّمانُ عجيبُ | |
|
| رجالاً ولكنْ مالَهُنَ قلوبُ |
|
تَماثيلُ في صَخْرٍ نَحيتٍ كأنّها | |
|
| بنو زمنٍ لم يُلفَ فيه أريب |
|
نَزْلنا وُفوداً في حِماها ولم يكن | |
|
| لنا من قِراها في الوفود نَصيب |
|
وَمَنْ يكُ مُلْقَى رَحْلِهِ عند سُوقةٍ | |
|
| له وَرِقٌ للزّائرينَ رطيب |
|
فنحن لدى كِسرى أبَرويزَ غُدوةً | |
|
| نُزولٌ ولكنّ الفِناءَ جَديب |
|
بظاهرِ قَرميسينَ والرَّكبُ مُحدقٌ | |
|
| حَوالَيْهِ فيهم جَيئةٌ وذهُوب |
|
لدى مَلِكِ من آلِ ساسانَ ماجدٍ | |
|
| وَقورٍ عليه التّاجُ وهْو مَهيب |
|
وقد ظَلّ بينَ المُوبذان مكانَه | |
|
| وشِيرينَ للأبصارِ وهْو قريب |
|
مكانَ المُناجي من خليلَيْهِ واقفاً | |
|
| وإن عّزَّ منهم سامعٌ ومجيب |
|
يرُونَكَ من تحتِ الحوادثِ أَوجُهاً | |
|
| بها من تصاريف الزمان شُحوب |
|
وقاموا على الأقدامِ لا يَعتَريهمُ | |
|
| مَدى الدهرِ من طول القيام لُغوب |
|
عليهم ثيابٌ لَسْنَ مُجتابَ لابسٍ | |
|
| ولكنْ من الصَخْر الأصَمِّ مَجوب |
|
تُعُجِّبَ منها كيف جُرَّ لِمثْلها | |
|
| ذيولٌ لهم أم كيفَ زُرَّ جُيوب |
|
وقد شَخَصتْ للناظِرين بَوادياً | |
|
| صُدورٌ لهم من تحتها وجنُوب |
|
كما تَصِفُ الأعضاءَ يوماً غلائلٌ | |
|
| إذا كان فيها للرياحِ هُبوب |
|
ومن تحته شَبْديزُ ناصِبُ جِيدهِ | |
|
| ومُنتَفِضٌ في الوجهِ منه سَبيب |
|
ومُسبَلُ ضافٍ بين حاذَيْهِ مُرسَلٌ | |
|
| له خُصَلٌ مالتْ به وعَسيب |
|
ثنى سُنْبُكاً منه عنِ الأرض صافناً | |
|
| وهيهاتَ منه أن يكونَ خبيب |
|
تُؤُمّلَ منه كيف نسْجُ حِزامه | |
|
| فيَصعَدُ فيه ناظِرٌ ويَصوب |
|
وقد بان حتّى عِرقُه تحت جِلْدهِ | |
|
| وإن لم تَبِنْ في صَفْحَتْيهِ نُدوب |
|
تَرى كلَّ عُضْوٍ منه أُكملَ صُنعْهُ | |
|
| فلا شيءَ إلاّ الروحَ منه تَغيب |
|
وفارِسُه شاكي السلاحِ مُدَرَّعٌ | |
|
| على الأرضِ للرُمْحِ الأصحِّ سَحوب |
|
يُخَيّلُ للرائي زمانُ حياته | |
|
| فيَعلَقُ منه بالفؤادِ وَجيب |
|
ومِن حَوْله من كلِّ ما اللهُ خالقٌ | |
|
| تَماثيلُ ما في نَحْتِهنَّ عُيوب |
|
سَماءٌ ذُراها بالنجومِ مُنيرةٌ | |
|
| وأرضٌ ثَراها بالرِياضِ خَصيب |
|
ومُقتَنَصٌ فيه الجوارحُ سُرَّبٌ | |
|
| تَطير وتَعدو والوحوشُ سُروب |
|
ومن كلِّ أَنواع الأنامِ مُصوَّرٌ | |
|
| شبَابٌ وشُمْطٌ يَمرحونَ وشِيب |
|
ومَجلسُ أُنْسٍ يُفْسِحُ الطَرفَ مِلْؤه | |
|
| قيانٌ تُغنِّي وَسْطَهُ وشُروب |
|
وصَرْعَى وقَتْلَى في قتالِ عساكرٍ | |
|
| تَحولُ حصونٌ دُونَهم ودُروب |
|
فمِن جانبٍ أَضحتْ تُصَبُّ مُدامةٌ | |
|
| ومن جانبٍ أَضحَتْ تُشَبُّ حروب |
|
خَليطانِ هذا للقراعِ مُعَبَسٌ | |
|
| يَصولُ وهذا للسّماع طَروب |
|
وقد حققَّوا التصويرَ حتّى وجوهُهم | |
|
| يَبينُ لنا بِشْرٌ بها وقُطوب |
|
وكلٌّ يُعاني شُغْلَه غيرَ أنّه | |
|
| على فَمِه دونَ الكلام رَقيب |
|
مَلاعبُ فيها المَلْكُ رامٍ بطَرْفِه | |
|
| وكلُّ ابْنِ دُنْيا إن نَظرْتَ لعوب |
|
وعاشوا طويلاً ثُمَّ فّرَّقَ شَمْلَهم | |
|
| زَمانٌ أكولٌ للأنامِ شَروب |
|
فلولا مَكانُ الدِينِ قَلَّ لفَقدِهم | |
|
| بُكاءٌ لنا في إثْرهم ونَحيب |
|
مُلوك أقاموا ما أقاموا أعزّةً | |
|
| وقد شعَبتْهم بعد ذاكَ شَعوب |
|
وُخيّل للرّائي ليذكُرَ عهْدَهم | |
|
| خيالٌ لعمري إن رأيتَ عجيب |
|
خيالٌ لهم يُهْدَى إلى كُلِّ أُمَةٍ | |
|
| لقصْد اعتبارٍ إن رآه لَبيب |
|
وما هو بالطّاوي السُّهوب وإنّما | |
|
| لكي يُجتلَى تُطوىَ إليه سُهوب |
|
سَيبْقَى ويَفْنَى الناظِرون وتنقضي | |
|
|
ولا بُدّ يوماً من فَناءٍ مُقَدّرٍ | |
|
| سَنُدْعَى إليه دَعوةً فَنُجيب |
|
أُحِبُّكَ يا كسرى لعدْلك وحدَه | |
|
| ودينُكَ مَشنوءٌ إلى مَعيب |
|
ومَعْبودُكم نارٌ ومَورِدُكم غداً | |
|
| فسوفَ تَرَى العُبّادَ كيف تُنيب |
|
ونحن سَبقْنا الأعجَميِنَ بمُلكها | |
|
| وما كان منهم للبلادِ وثُوب |
|
بَدأنا وعُدْنا فانتزَعْناهُ ثانياً | |
|
| فللمُلْكِ فينا سابِقٌ وجَنيب |
|
مُلوكٌ من العُرْب الكرامِ إذا انتموا | |
|
| تَبلّجَ منهم مالِكٌ وعَريب |
|
وما في بنى ماءِ السماء أُشابَةٌ | |
|
| تُعَدُّ وهل ماءُ السّماءِ مَشوب |
|
فلاحظْ غداةَ الافتخارِ نصابَنا | |
|
| أمن مثلِه للأعجَمين نَصيب |
|
هُمُ عَمروا الدُنيا ولادين عندهم | |
|
| زماناً وإهمال الديانة حوب |
|
ونحن عمرنا الدين أوَّل ما بدا | |
|
| ولم تكُ دُنْيا للرِّجالِ خَلوب |
|
وذا زَمَنٌ ما منهما فيه عامرٌ | |
|
| فصْبراً وغيَري يا أُميمَ كذوب |
|
فإن ساءنا ذا الأمرُ إذ هو مُبْهَجٌ | |
|
| فقد سَرَّنا ما شئْت وهْو قَشيب |
|
عسى زمنٌ يثْنِي لنا العِطفَ مُنجِبٌ | |
|
| فما في بني هذا الزّمانِ نَجيب |
|
تَناهى بيَ الإيحاشُ منهم فكلُّهم | |
|
| وإن أظهر الودَّ الكثير مُريب |
|
وآنَسني نَحتٌ من الصْخرِ ماثلٌ | |
|
| مُقيمٌ عن الأبصار ليس يَغيب |
|
عَديمُ الأذى طَبْعاً ولا عيشَ للفتى | |
|
| بقُرْبِ امرىءٍ يُخشَى أذاه يَطيب |
|
غَدا قائماً يَقري الرّجالَ تأسّياً | |
|
| إذا ضافَه نائي الدّيارِ غَريب |
|
فلولا الذي خلْفَ النّوى من علائقٍ | |
|
|
وهل مُنْكِرٌ إن كان بالنّاس قاسه | |
|
| أخو نَظْرةٍ يرْمي بها فَيُصيب |
|
وأبناءُ هذا العصرِ أيضاً جلامدٌ | |
|
| تُريك جسوماً مالهنَّ قلوب |
|
وقد مُسِخوا فاسَتحْجَروا حين أصبحوا | |
|
| عُصاةَ المعالي والعِقابُ ضُروب |
|
فإن خُلِقوا في الخيرِ صَخْراً فإنّهم | |
|
| إلى الشرِّ سَيلٌ إن أهابَ مُهيب |
|
وأسعَدُ عند العقلِ شَخْصٌ مُمَثّلٌ | |
|
| وكُلٌّ إلى عُقْبَى الفَناء يَؤوب |
|
أقامَ خليّاً ما أقامَ مُعمَّراً | |
|
| ومَرَّ ولم تُكْتَبْ عليه ذُنوب |
|