قسَماً منّي بأيام الصَّفاء | |
|
| وبجَمْع الدّهرِ شَمْلَ القُرناءِ |
|
|
| لا أطعْتُ الشّوقَ في طُولِ البكاء |
|
إنمّا أَذْخرُ عيْني لغَدٍ | |
|
| إنْ قَضى اللهُ بوَشْك الالتقاء |
|
ليسَ يشفى غيرُ عيني عِلَلي | |
|
| إنْ تدانى الحَيُّ من بعدِ التّنائي |
|
خَلِّها تَثْنِ إليهم نّظْرةً | |
|
| ثمّ هَبْها عندهم للبُشَراء |
|
لو يُفادّون بعُمْري منهمُ | |
|
| يومَ وصلٍ لم يكنْ غالِي الفداء |
|
أصفياءٌ كَدَّروا عيَشْي نوى | |
|
| كيف يصْفو العيشُ دونَ الأصفياء |
|
كم تجلَّدْتُ وما بي جَلَدٌ | |
|
| وتصنّعْتُ وقد عَزَّ عزائي |
|
جاحِداً وَجْدي بهم من حَذَرٍ | |
|
| حين تَرميني عيونُ الرُّقَباء |
|
|
| عندهم غطَّيتُ وجْهي برِدائي |
|
وإذا اليأسُ أَعَلَّ القلبَ لي | |
|
| قلتُ للقلبِ تَعَلّلْ بالرّجاء |
|
فأدالَ اللهُ من جَورِ النَّوى | |
|
| بدُنُوِّ الدّارِ بعد العدواء |
|
وانتَهى الحالُ إلى أن واصَلوا | |
|
| فتَواهَبْنا بِداياتِ الجفَاء |
|
|
| حَملَتْ كُلَّ جَفاءٍ كالجُفاء |
|
لستُ أنسى يومَ بانوا جيرتي | |
|
| ووُقوفي واجِماً في خُلَطائي |
|
وسؤالي كُلَّ رَكبٍ عَنَّ لي | |
|
| عنهمُ عند رَواحٍ واْغتداء |
|
|
|
|
| بالفلا والنِّضْو مَعقولٌ إزائي |
|
ونجومُ اللَّيلِ يَجْلو بينها | |
|
| غُرةَ البدرِ لنا فَضْلُ الضياء |
|
|
| أحدقُوا حول نقيبِ النُّقَباء |
|
|
| بالعُلا إن لم يكنْ بَدْرَ سَماء |
|
مَن رأى يوم تَجَّلى والورى | |
|
| ناِصبُو أَعناقهم للاجتلاء |
|
|
| من أَناسِيِّ عيونِ الأولياء |
|
فوقَ طِرْفٍ يَسْرِقُ الطَّرفُ له | |
|
| عزّةً كُلَّ عظيمِ الكِبْرياء |
|
مُرْتَدٍ عَضْباً يُحاكِي رأْيَه | |
|
| إن نضاهُ عند خَطْبٍ في المَضاء |
|
|
| في عيونِ النّاسِ شِيبَتْ ببهاء |
|
والفتى من دَهَشٍ مُقْتَسَمٌ | |
|
| حيث للخلْق ضجيجٌ بالدُّعاء |
|
|
| وفمٌ داعٍ وَطرْفٌ منه راء |
|
يُبصِرون الغيثَ واللّيثَ معاً | |
|
| والحَيا والشّمسَ من غيرِ امتراء |
|
|
| بِشْرُه للوَفْدِ عُنوانُ السَّخاء |
|
سابَقَ الآباءَ في شوْطِ العُلا | |
|
| فهْو إن خاشَنْتَه صَعْبُ الإباء |
|
قَسَّمَتْ أفئدةَ النّاسِ له | |
|
| راحتاهُ بين خوفٍ وارْتجاء |
|
|
| في ذُرا بيتٍ رَبوبِيِّ البِناء |
|
يهبطُ الوحْيُ على سُكّانِه | |
|
|
بالهُداةِ الأُمناء انتظمَتْ | |
|
| حافَتاهُ والملوكِ العُظماء |
|
أيَّ سبْقٍ سبقُوا نحو العُلا | |
|
| واقتفى آثارَهم أيَّ اقتفاء |
|
ملِكٌ أصبح مَحذورَ السُّطا | |
|
| مُرتجَى النّائلِ مأهولَ الفِناء |
|
قد نَمتْه دَوحة من فَرْعها | |
|
| شُعبةٌ مُثمِرةٌ بالخُلفَاء |
|
من أبيهِ الحَبْرِ فيه شَبَهٌ | |
|
|
يَضَعُ الأشياء في مَوضِعها | |
|
| مِثْلما باشَرْتَ نُقباً بِهناء |
|
شارعُ ديِنَ ندىً إعجازُهُ | |
|
| أنمُلٌ تَنبَعُ فينا بالعَطاء |
|
ذوُ بُدُو بعضُ أسابِ الّذي | |
|
| ظَلّ يأتيهِ وبعض ذو خَفاء |
|
|
| بل على الأقوامِ حُسْنُ الاقتداء |
|
ليس يَعْرى من جلابيبِ العُلا | |
|
| عند مَيْلٍ منه أو عنْدَ استواء |
|
|
|
كعبةٌ للمجدِ يُومي نحوَها | |
|
| كُلُّ مَن في الأرضِ من دانٍ وناء |
|
إنْ تَزُرْهُ تَر كفّاً كالحَيا | |
|
| حين يُمتاحُ ووجْهاً ذا حَياء |
|
هو كالطَّودِ وقاراً في الحُبا | |
|
| وهْو كالجَودِ بِداراً بالحِباء |
|
تَقْصُرُ الأنجُمُ عن آرائه | |
|
| إن حكَتْها في سناً أو في سَناء |
|
وبذاك النّطَرِ السّامي له | |
|
| فاق في الآفاقِ كُلَّ النّظراء |
|
|
| من بنى الدّهرِ بقُرْبٍ واجتِباء |
|
يحَمد النّاصحُ مَن كان ولا | |
|
| مثْلَ حَمْدِ النصَحاء النُّسَباء |
|
لم يَنَلْ ما قد تَمنّى كاشحٌ | |
|
| داخلٌ ما بين عُودٍ ولِحاء |
|
وإذا الأحبابُ بالوَصْلِ اكتَفَوا | |
|
| نُبِذ الواشون نَبْذاً بالعَراء |
|
|
| ذو اخْتبارٍ لبنيهِ وابتلاء |
|
فَعليٌّ لك يا عَمْرو العُلا | |
|
| منتهَى بحرِ بنيك النُّجباء |
|
هاكَها من رائق الشِّعرِ وإن | |
|
| لم يكَدْ يَسلُكُ نهْجَ الشعَراء |
|
يَشعَرُ الدّهْرَ ويَقْضي مُبدعاً | |
|
| ما لشعرٍ منه قدْحٌ في قَضاء |
|
مَدْحُه الدّهْرَ لقومٍ مَدْحُهم | |
|
| مَحْضُ صدقٍ لم يِشِنْهُ بافْتراء |
|
|
| من صُروفِ الدّهر ما عشتُ احتمائي |
|
لم أزَلْ أشْفعُ فيكم طارِفاً | |
|
| من مَديحي بتليدٍ من وَلائي |
|
إنْ نشَرْتُم فعَنِ الشُّكرِ لكُم | |
|
| أو طَويتُم فعلَى الوُدّ انطوائي |
|
وإذا المَدْحُ سَرى في جَحْفلٍ | |
|
|
|
| هزّ أعطافَ المُلوكِ الكُرَماء |
|
قلتُ والرّكْبُ بأجوازِ الفَلا | |
|
| عيسُهمُ مُنتعلاتٌ بالنَّجاء |
|
بَكّروا والصُّبْحُ في طَيِّ الدُّجَى | |
|
| وجْهُ حسناءَ حَييٌ في خباء |
|
وحُداةُ العيسِ يَنفون الكَرى | |
|
| ويُطيرون المَطايا بالحُداء |
|
كُلُّ وجناءَ إذا ما طَرِبوا | |
|
| عَطّتِ البيدَ بهم عَطَّ المُلاء |
|
|
| جُعِلَ الظِّلُّ لها مثْلَ الحذاء |
|
الرِّضَا يا حاديَ العيسِ الرِّضا | |
|
| فَلَقَصْديهِ من النّاس ارتضائي |
|
هو أكفَى الخَلْقِ للوفْدِ ندىً | |
|
| وبه أيضاً عنِ الخَلْقِ اكتفائي |
|
بل لذي الفَخْريْنِ نفسٌ كبُرتْ | |
|
| منه عِزّاً في جُدودٍ كُبَراء |
|
حَضْرةٌ منك تَحَلَّى جِيدُها | |
|
|
وارتقَتْ في دَرَجِ العِزّ إلى | |
|
| حيثُ لا يُوجدُ فَضْلٌ لارتقاء |
|
إن يكن فَخْرُكَ في الوهْم انتَهى | |
|
| فلْيَطُلْ عُمْرُك من غير انتهاء |
|
عِشْ لطُلاب المعالي قُدوةً | |
|
| بك يُبدون اقتداءً لاهتداء |
|
|
| جَمعتْ بالجودِ شَمْلَ الفُضَلاء |
|
أصْبَحَتْ مَنصورةً راياتُها | |
|
| إذْ رَعتْها منك عَيْنُ الاعتناء |
|
وبك استغنَتْ فلم تُبقِ لها | |
|
| حاجةً يوماً إلى غيرِ اكتفاء |
|
فلها فابْقَ يَميناً أبَداً | |
|
| مُغْنياً في نَصْرِها كُلَّ الغناء |
|
يا يميناً لو دعتْ كُل الورى | |
|
| بشِمالٍ لغَدوا دونَ الوفاء |
|
لا يَزلْ جوُدك يَجلوك لنا | |
|
| في سوارٍ صيغَ من حُسْنِ الثّناء |
|