قَلبي كلِفٌ بظبْيةٍ حَسْناءِ | |
|
| يأتي وصْفُها بالرّوضةِ الغنّاءِ |
|
كمْ قد أطْلَعَتْ من غُرّةٍ غَرّاءِ | |
|
| يلْتاحُ جَمالُها لعَيْنِ الرّائي |
|
يا مَن لجُفونِ دمعِها ينسَكِبُ | |
|
| ومَن لضُلوعٍ جمْرُها يلْتَهِبُ |
|
عُذّالي إذْ بُحْتُ بوَجْدي عتَبوا | |
|
| والشّمسُ عَنِ العُيونِ لا تحْتَجِبُ |
|
جِسمي خافٍ والقلْبُ وجْداً خافِتْ | |
|
| لعَهْدِ وصالٍ قدْ تقضّى فائِتْ |
|
يا لَيْتَ أُرَى في الحُسْنِ يوماً باهِتْ | |
|
| ممّنْ حُسْنُها يُعْجِزُ وصْفَ النّاعِتْ |
|
ما كُنتُ أُطيقُ عنْ حِماها لُبْثا | |
|
| حتّى ألْقِي الرّكابَ فيه حثّا |
|
لوْلا أنْ جادَ لي النّوالُ غَيْثا | |
|
| ممّنْ تُلْفِيه في التّلاقِي لَيْثا |
|
من غيثِ النّدى جُوداً وغوثِ الرّاجي | |
|
| ومُسْعِفِ قَصْدِ الآمِلِ المُحْتاجِ |
|
ومُجْلي الدُّجى بنُورِه الوهّاجِ | |
|
| ومَوْلَى مُلوكِها أبي الحجّاجِ |
|
مَرآهُ يَلوحُ للعُيونِ صُبْحا | |
|
| ثَناه كأزهارِ الرّياضِ نفْحا |
|
حَمائِمُ فِكْري ردّدتهُ صَدْحا | |
|
| غَواني الطُّروسِ قلّدَتْهُ وُشْحا |
|
أنصارَ الدّين لعُلاهُ سِنْخُ | |
|
| عِقْبانُ وَغىً يومَ التّلاقي فُتْخُ |
|
ويُمْناهُ إذ للقاصدينَ يَسْخُو | |
|
| شَريعةُ جُودٍ لمْ يرُعْها النّسْخُ |
|
هذا لكِنْ جَفا فُؤادي البُعْدُ | |
|
| فليْسَ بهِ إلا جوىً أو وجْدُ |
|
أيُنْجزُ يوْماً للتلاقِي وَعْدُ | |
|
| ويُغْمَرُ غوْرٌ للرّضا أو نَجْدُ |
|
رَمى قَلْبي للبَيْنِ سهْمٌ مُنْفذُ | |
|
| فالوَجْدُ على جَميعهِ مُسْتَحوذُ |
|
فليس لهُ غيرُ الوصالِ مُنقِذُ | |
|
| ولا سِوى مَوْلى الوَرى تعوُّذُ |
|
قد فاقَ الوَرى في منظَرٍ أو مَخْبَرِ | |
|
| موْلىً هدْيُهُ يَروقُ عيْنَ المُبْصِرِ |
|
يَلوحُ سَناهُ كالصّباحِ المُسْفِرِ | |
|
| فتَخفى نجومُ الأفْقِ حوْلَ المظْهَرِ |
|
أنسَى مَن مَضى وكُلّ آتٍ أعْجَزا | |
|
| وعْداً ووعيداً مُخْلِفاً أو مُنْجِزا |
|
ما زالَ لأوْصافِ الكمالِ مُحْرِزاً | |
|
| ومِنْ رِفْدِه لكُلِّ مُحْسِنٍ جَزا |
|
موْلىً كالدّهْرِ بالأعادِي قدْ سَطا | |
|
| أضْحى مُنْعِماً بالعَدْلِ فينا مُقسِطا |
|
يُفيضُ على قصّادِه سُحْبَ العَطا | |
|
| فتُلْفيهِمْ ورْداً كأسْرابِ القَطا |
|
مهْما نظَرتْ عينُك لي باللّحْظِ | |
|
| أو فاتحْتَني بالكَتْبِ أو باللّفْظِ |
|
فكَم حُظْوةٍ تُفيدُها أو لحْظِ | |
|
| للفَوْز منَ الدّنيا بأوفَى حَظِّ |
|
أيا يُوسُفاً في الحسْنِ أو في المُلْكِ | |
|
| نظامِي كَدُرٍّ رائِقٍ في السّلْكِ |
|
أزيلُ به صرْفَ الخُطوبِ الحُلْكِ | |
|
| إذ قلتَ أبو الحسَينِ عَبْدي مِلْكي |
|
أنا المَمْلوكُ يا إمامَ العَدْلِ | |
|
| ويا خَزْرَجيَّ المُنتَمى والأصْلِ |
|
ويا جامِعاً ما للنّدى منْ شمْلِ | |
|
| إذا لمْ تكُنْ لي في الزمانِ مَن لي |
|
دمْعي وفؤادِي هائِمٌ أو هامِ | |
|
| يهْفو وجْداً كخافِقِ الأعْلامِ |
|
جَفْني وغَرامي دائِمٌ أو دامِ | |
|
| كمِثْلِ حُسامِ ناصرِ الإسلامِ |
|
وجْدي ما أنْ ياخُذْهُ الإمْكانُ | |
|
| هلّا يُحْصي شُهْبَ الدُجى حُسْبانُ |
|
والحُبُّ أبانوا عندَ ما قد بانُوا | |
|
| فآليْتُ تعودُ بالرِّضى الأزْمانُ |
|
بالقلْبِ من الغَرامِ ما لا يُحْصى | |
|
| فكَمْ أمَدٍ بلغْتُ منهُ الأقصى |
|
أُبْديه جَوىً يكلُّ عنهُ الإحْصا | |
|
| معْنىً كيفَ شاءهُ الهَوى أو نصّا |
|
ظَبْيٌ لا رِضىً إلا بما يقْضيهِ | |
|
| ولا قصْدَ إلا الذي يُرْضيهِ |
|
للصّبْرِ حُسامٌ كلّما أُنضيهِ | |
|
| يفُلُّ الهَوى ما عزْمُهُ يُمْضيهِ |
|
يا لَيْتَ زَماناً قد مضى يرْتَجِعُ | |
|
| والأُنْسُ لهُ شمْلٌ به مُجْتَمِعُ |
|
طمِعْتُ وهلْ في الحُبِّ يُجْدي الطمعُ | |
|
| أو يُغْني الأسَى منْ بعدِه أو ينفَعُ |
|
هذا قَلْبي صَبا إليْهِ وصَغا | |
|
| لقد بلغَ الغرامُ منّي مَبْلَغا |
|
هذا طمَعي لو نالِ منْهُ ما ابْتغَى | |
|
| فالدّمعُ طَما وجمْرُ وجْدي قد طَغا |
|
جادَتْ فحَكتْ صوْبَ الحَيا المُنْبَجِسِ | |
|
| من كَفِّ إمامِ الغَرْبِ والأندَلُسِ |
|
يُبْدي نورَ الصّباحِ للمُقْتَبِسِ | |
|
| يبْدو أسَدَ السّرْجِ وبدْرَ المجْلِسِ |
|
يجلو هَدْيُهُ جِنْحَ الدُجى إذ يَغْشى | |
|
| تُرْجى كفُّهُ سَلْماً وحرْباً تُخْشى |
|
قد أعْيا جَريراً وصْفُهُ والأعْشى | |
|
| فكيفَ يَفي نظْمٌ به أو إنْشا |
|
خُذْهُ أدَباً كالرّوْضِ في ريّاهُ | |
|
| أحْياهُ بغَيْثِ الجودِ إذ حيّاهُ |
|
نظْماً شرّفَ العَبْدَ بهِ مَوْلاهُ | |
|
| بالصُّنْعِ الجَميلِ قد حَباهُ اللهُ |
|
لهُ الرّكْبُ يُحْدَى والفَيافي تُطْوى | |
|
| عنْ يُمْناهُ أخبارُ العَطايا تُرْوى |
|
من جَدْوى يديهِ كُلُّ ظامٍ يَرْوَى | |
|
| يُلْقي حَمدَهُ في السِّرِّ أو في النّجْوَى |
|
مَوْلىً بالجميلِ يَشفَعُ الإجْمالا | |
|
| ويوضِحُ منْ كافي النّدى الإكْمالا |
|
بهِ عبْدُهُ قد بلغَ الآمالا | |
|
| فالجاه يُفيدُ لحْظُهُ والمالا |
|
موْلايَ الذي يُهْدي الوُجودَ الهَدْيا | |
|
| ومَنْ وصْفُهُ كُلَّ الوَرى قد أعْيا |
|
لمّا نِلتَ رُتْبةَ الكَمالِ العُلْيا | |
|
| نالَ العَبْدُ ما أمّلَهُ في الدُنْيا |
|