مقامُكَ للقصّادِ كهْفٌ وملْجأُ | |
|
| وللآمِلِ المحْتاجِ ورْدٌ مهَنَّأُ |
|
وَجُودُكَ بحْرٌ للعُفاةِ فإنْ جرَتْ | |
|
| بهِمْ سُفُنُ الأطْماعِ بابُكَ مرْفأُ |
|
وَواللهِ ما أدْري ووجْهُكَ لائِحٌ | |
|
| أنُورُ الضحى أمْ نورُهُ يتلألأُ |
|
إذا استَفْتحَ المُدّاحُ يوماً كلامَهمْ | |
|
| فكلٌّ بما تُبدي سُعودُكَ يبْدأُ |
|
ولاحَتْ لدين اللهِ منكَ مخايِلٌ | |
|
| تدُلُّ على النّصْرِ العَزيز وتُنبئُ |
|
كذلكَ سُحْبُ الأفْقِ يُرْجَى انْسِكابُها | |
|
| إذا ما استَنارَ البارِقُ المُتلألئُ |
|
إذا لم يَلُحْ بدْر الدُّجُنّةِ مُشْرقاً | |
|
| فوجْهُكَ أهْدَى منهُ نوراً وأضْوأُ |
|
وإنْ بخِلَ الغيثُ المُلِثُّ بجودِه | |
|
| فجودُك آفاقَ البسيطةِ يمْلأُ |
|
فلا قُطْرَ إلا وهو يبْغيكَ مالِكاً | |
|
| ولا قَطْرَ إلا عن سحابِكَ ينْشأُ |
|
فنورُ الهُدَى للمُجْتَلي غيْرُ آفِلٍ | |
|
| ونارُ القِرَى للمُجْتَدي ليسَ تخْبأُ |
|
إذا ذُكِر الموْلَى الخليفَةُ يوسُفٌ | |
|
| به يُختَمُ الذّكْرُ الجميلُ ويُبْدأُ |
|
وحسْبُ مُجيدِ النّظمِ والنثْرِ أنّهُ | |
|
| يُقَصّرُ فيما يستجيدُ ويُنْشِئُ |
|
لأنّ أبا الحجّاجِ مَولايَ حُجّةٌ | |
|
| إذا عُدِّدَ الأعْلامُ فهْوَ المبدأُ |
|
إذا احتفلَتْ هالاتُ أفْقٍ فإنّها | |
|
| لمَجْلِسهِ منها المِهادُ المُوَطّأُ |
|
ومنْ ذا يبالي بالهواجِرِ تلتَظي | |
|
| ونائِلُهُ يرْوي إذا هيَ تُظْمِئُ |
|
يُنادي نَداهُ والظّلالُ مُريحَةٌ | |
|
| ألا أوْرِدوا ما شِئتُمُ وتهنّأوا |
|
ومنْ أنْحَلتْهُ صحَّ هذا بوعْدِها | |
|
| فبالنّاصرِ الموْلَى يصِحُّ ويَبْرأُ |
|
تخُطُّ اليَدُ الغَرّاءُ منها علامَةً | |
|
| يُقبّلُها وهوَ الوَجيهُ المهَنّأُ |
|
هو المَلِكُ الأرْضَى الذي عَزماتُه | |
|
| بها كُلُّ قصْدٍ ناجحٍ يتهيّأُ |
|
يَصولُ ومَشْحوذُ النّصالِ كأنّها | |
|
| تذودُ عنِ الأرْجاءِ مَنْ يتجرّأُ |
|
وبالسّعْدِ قبْلَ السيفِ إنْ شهِدَ الوغَى | |
|
| يكُفُّ عن الدّين الحنيفِ ويدْرأُ |
|
فيرتاحُ فيها الرّمْحُ والروْعُ عابِسٌ | |
|
| ويخطُبُ فيها السّيفُ والخَطْبُ يفْجَأُ |
|
به في ثبات العَزْمِ والحزْمِ يُقْتَدى | |
|
| إذا تخْفِقُ الرّاياتُ حيناً وتهْدأُ |
|
مُجاهَدةُ الأنصارِ قامَ بعبئِها | |
|
| هُمامٌ بأمْلاكِ العِدَى ليسَ يعْبأُ |
|
رأى المصطفَى من سَعْدِهِمْ أنّ نَجْلَهُ | |
|
| بمكّةَ يغْني عن كثير ويُجْزِئُ |
|
كفَى بكتابِ اللهِ مَدحاً لأسرةٍ | |
|
| بطَيْبَةَ منهُم طابَ أصْلٌ ومنْشأُ |
|
وإنّ كِتابَ اللهِ جلّ جَلالُهُ | |
|
| لهُ قولُ صدقٍ من مُحالٍ مُبرّأُ |
|
إذا الخزْرَجُ الأعْلون عُدّدَ فضْلُهُم | |
|
| فمَن عامِرٌ أو مَن سُلَيْمٌ وطيّئُ |
|
أمَولايَ لا يأتي بوصفكَ شاعرٌ | |
|
| ولوْ أنهُ الطّائيُّ والمُتنبِّئُ |
|
وكيفَ يَرومُ الحمدَ والمدحَ كاتِبٌ | |
|
| وذِكرُك يُتْلَى في الكِتابِ ويُقْرأُ |
|
ولكنّ يا مولايَ أمرُكَ نافذٌ | |
|
| فَما بالُه في مطْلبِ العَبْدِ يُبْطِئُ |
|
إذا لم يؤمِّلْ منْ جَنابِكَ مَلجَأً | |
|
| إلى أيْنَ يا مَوْلَى الخلائِفِ يلْجأُ |
|
ولم يجْنِ من روْضِ المُنَى زهْرَ رِفْدِهِ | |
|
| فأيَّ ظِلالٍ للنّدَى يتفيّأُ |
|
وسهْمُ رَجائِي صائبٌ كُلّما رَمَى | |
|
| به المدْحُ فاعْجَبْ كيفَ يرْمي ويُخْطئُ |
|
نوالك عذْبٌ للوُرودِ وكُلُّ مَنْ | |
|
| يؤَمِّلُهُ عن ورْدِهِ لا يُحَلَّأُ |
|
وما راقَ منّي النظْمُ إلا لأنهُ | |
|
| ببَحْرِ نَوالٍ من يَمينكَ لُؤلُؤُ |
|
بَقيتَ لدين الله تنصُرُ أهْلَهُ | |
|
| وتحفَظُهُم من كلّ خطبٍ وتكْلأُ |
|