7 1865
عبد الحكيم بن عامر الحجري
*الشاعر /عبد الحكيم بن عامر بن سالم الحجري

*نشأ في ولاية بدية ،قرية المنترب وهي احدى الولايات المشتهرة بتاريخها وتراثها الأدبي والديني الأصيل وموقعها الجغرافي المميز بطبيعته الصحراوية الخلابة بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان .

*ينتمي الشاعر لأسرة علمية عريقة تولت القضاء والتدريس الديني في هذه البلد الغالية.

*ولدَ بمحافظة مسقط العامرة في ٢٩ رجب / ١٣٩٩ه الموافق له ٢٥/٦/١٩٧٩ م
التحق بالمعهد الاسلامي الاعدادي عام ١٩٩٠ م .

*وبعد تخرجه التحق بمعهد القضاء الشرعي والوعظ والارشاد انذاك واكمل به المرحلة الثانوية ثم انتقل للمرحلة الجامعية به حيث اصبح اسمه انذاك معهد العلوم الشرعية ، وتخرج في عام ١٩٩٩/٢٠٠٠

*وانخرط في سلك وظيفة الوعظ والارشاد الشريفة اكثر من ١٨سنة ولازال بها حتى الوقت الحالي حيث يعمل موجها دينيا بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية .

*وبعام ١٤٣٥ه الموافق ٢٠١٤ م حصل على شهادة الماجستير تربية في الإرشاد والتوجيه من كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى .

*شارك بعشرات القصايد وعدد من المناظيم الشعرية بفنون متنوعة شارك بكثير من الأمسيات الشعرية في السلطنة وفي المجلات والصحف المحلية نشرت له عدة قصائد بمناسبات دينية واجتماعية وثقافية .

*يتناول شعره مختلف المواضيع الفنية الأدبية ، كالفخر والوطنيات والرثاء والوصف والغزل العذري ، ولم يكتب في الهجاء كفنٍّ شعري الا نادرا في بداياته .
واعتنى بفن النظم كثيرا .
*وله فيه مشروع ادبي ضخم هو نظم القاموس الوسيط للعلامة الفيروز ابادي وقد قطع منه شوطا لاباس به حيث من المتوقع ان يصل الى ماينيف على اكثر من ثمانية وعشرين الف بيت من الشعر في بادرة نادرة في نطاق المؤلفات النظمية. وسيصدرها اجزاءا الف بيتٍ الفَ بيتْ بعدد الحروف مع تسجيل مسموع يعين المتابع بالنطق لما استشكل عليه باذن الله.

*شارك بتقديم العديد من البرامج الادبية والدينية في اذاعة القران الكريم والتلفزيون بسلطنة عمان
-التصوير الفني في القران الكريم.
-البيان القراني.
-مفردة ومعنى ،اذيع منه ١٧ حلقة ومن المتوقع ان يصل لاكثر من ٤٠٠ حلقة وسيواصل بثها من أحدالمنابر الاعلامية الرائدة بالسلطنة باذن الله

*وتعود بدايات الشاعر الى المرحلة الابتدائية في التعليم، حيث كانت البدايات في صورة اسجاع كلمية ثم تطورت مع الوقت واهتمام الاسرة العلمية الكريمة التي نشأ الشاعر في أحضانها ، والشعر لديه وفي فلسفته حياة ومرفأ يسكن اليه بين فينة واخرى كلوحة رسام يصور فيه الشعور كيفما ثار وانتقش بصفحة النفس.

*ومن اكثر ما يطربه ويثير اعجابه بعد الشعر الجاهلي ، شعر ابي الطيب المتنبي وابي تمام والبحتري ومن الشعراء العمانيين خاصة شعر العلامة أبي مسلم البهلاني ،وعدد من الشعراء والادباء في عمان وغيرها من القدماء والمعاصرين يطول المقام بذكرهم.

*للشاعر عدة قصائد باللغة الدارجة ( الشعر العامي) لكنه يفضل دائما الشعر العربي الفصيح وينشط له اكثر مماعداه.

*لم يصدر ديوان يجمع قصائده الشعرية في مكان واحد عدا ماينشر في صفحة البوابة حتى الان وان شاء الله يجهز اول اصداراته الشعرية للطبع في الوقت القريب .
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
جمرة الفراق مرحبا بالغيث 26 0