|
| لم يحسن القضبان في الكثبان |
|
|
| ما طاب طعم الماء للعطشانِ |
|
فإنه العذول عن الملام وقل له | |
|
|
والحب لا بالرأي ينجو هارب | |
|
|
|
|
|
| نعلم كسري النوم في الأجفان |
|
إن قال قد لاحت عذاراه على | |
|
|
أو كان يوسف أولاً في عصره | |
|
|
|
|
|
| أنهبت خيلي من ذوي التيجان |
|
|
|
|
|
عملت خيلي حين رضتُ حسامها | |
|
|
|
|
|
| أن ليس حصني غير ظهر حصاني |
|
لو لم يكن لي مفخراً أسمو به | |
|
|
قال النبي لنا الكتاب وعترتي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| حتى آتى الفرقان بالفرقانِ |
|
يا أيها الانسان إن تك جاهلاً | |
|
| فسأل بهم هل أتى على الانسان |
|
ما يستوي من يعبد الأوثان ان | |
|
|
كلا ولا من لا يجيب مسائلاً | |
|
|
كم بين مختلفين في حاليهما | |
|
|
هذا يعاذ به من الشيطان إذ | |
|
|
وبيوم خيبر إذ تقهقر أول من | |
|
|
لم يخف فضل الأرمد العينين | |
|
|
ما كان في أقرانه منذ الصبا | |
|
|
|
| في الصف يقدم أوَّل الفرسان |
|
|
|
|
| في عصر الصبا ومحمدَّ رباني |
|
|
|
|
| من هو دونهم والمصطفى اخوان |
|
ما بأهل المختار أهلا خلافه | |
|
|
|
| معه بجنح الليل في الأردان |
|
ما كان إلا المرتضى في المرط | |
|
| بالاجماع والزهراء والسبطان |
|
أفخرتم بالغار لما حله معه | |
|
|
|
|
ما كانت الشورى التي قد لفقت | |
|
|
|
|
|
|
|
| كرهاً ولم يقدر على العصيان |
|
|
|
أفمنقذ لهم من النيران من حملوا | |
|
|
|
|
|
| ما أخفوا من الأحقاد والأضغان |
|
|
|
واذكر ألال القوم إذ فعلوا بهم | |
|
|
لا حرمة الايمان راعوها ولم | |
|
| يوفوا بما شرطوا من الايمان |
|
ولو أنهم كانوا نصارى عظموا | |
|
| قدر الذين لقوا من الرهبان |
|
وبنو النبي المصطفى أعضاؤه | |
|
|
أو مثل حافر عير عيسى أنهم | |
|
|