لقد أبصرتْ عيني رجالاً تبرقعوا | |
|
| ولوحسروا ضجَّتْ على أرضها السما |
|
فمن سالكٍ نهجَ الطريقِ مسافر | |
|
| إلى سَفَرٍ يسمو وفي الغيبِ ما سما |
|
من واصلٍ سرَّ الحقيقةِ صامت | |
|
| ولو نطق المسكين عجزه الورى |
|
ومن قائمٍ بالحال في بيت مقدسٍ | |
|
| فلا نفسه تظمأ ولا سرُّه ارتوى |
|
ومن واقفٍ للخلق عند مقامه | |
|
| ومنزله في الغيب منزلةُ الاسا |
|
ومن ظاهرٍ وسط المكانِ مبرِّز | |
|
| له حكمة تسمو على كلِّ مستمى |
|
ومن شاطحٍ لم يلتفتْ لحقيقةٍ | |
|
| قد أنزله دعواه منزلةَ الهبا |
|
ومن نيِّراتٍ في القلوبِ طوالع | |
|
| تدل على المعنى ومن يتصل يرى |
|
ومن عاشقٍ سرَّ الذهاب متيمٍ | |
|
| قد أنحله الشوقُ المبرِّحُ والجوى |
|
وصاحبُ أنفاسٍ تراه مسلطاً | |
|
| على نارِ أشواقٍ بها قلبه اكتوى |
|
ومن كاتمٍ للسرّ يظهر ضدَّه | |
|
| عليه لطلاَّبِ المشاهدِ بالتقى |
|
ومن فاضلٍ والفضلُ حَقٌ وجودُه | |
|
| ولكنَّ ما يرجوه في راحةِ الندى |
|
ومن سيِّدٍ أمسى أديبَ زمانه | |
|
| يقابلُ من يلقاه من حيثُ ما جرى |
|
ومن ماهرٍ حاز الرياضةَ واعتلى | |
|
| فصار ينادي بالأسنةِ واللهى |
|
ومن محتمل بالصفات التي حدا | |
|
| بأجسادها عادى المنية للبلى |
|
ومن متحلٍّ طالب الأنس بالذي | |
|
| تأزَّر بالجسمِ الترابيّ وارتدى |
|
|
| أصابته مطروحاً على فرش العمى |
|
فقامَ له سرُّ التجلِّي بقلبه | |
|
| فلم يفنَ في الغير الدنيّ ولا الدنا |
|
ومن شاهد للحق بالحقِّ قائم | |
|
| له همته تفني الزوائد والفنا |
|
ومن كاشفٍ وهم الأتم حقيقته | |
|
| ولولا أبو العباسِ ما انصرفَ القضا |
|
ومن حائرٍ قد حيّرته لوائحُ | |
|
| تقولُ له قد أفلح اليومَ مَن رقى |
|
ومن شاربٍ حتى القيامة ما ارتوى | |
|
| ومن ذائقٍ لم يدرِ ما لذةُ الطَّوى |
|
ومن عزمةِ والمكرُ فيها مضمن | |
|
| ومن اصطلامٍ حلَّ في مُضمر الحشى |
|
ومن واجدٍ قد قام من متواجد | |
|
| فأبدى له الوجدُ الوجود وما زها |
|
ومن ساترٍ علماً وهو إشارة | |
|
| إلى عارفٍ فوقَ الأقاويلِ والحجى |
|
ومن ناشر يوماً جناحَ يقينه | |
|
| يطيرُ ويسري في الهواء بلا هوى |
|
ومن باسطٍ كفَّيه وهي بخيلةٌ | |
|
| ولولا وجودُ البخلِ ما مدح الندى |
|
وصاحبِ أنسٍ لم يزل ذا مهابةٍ | |
|
| وصاحبِ محوٍ عن نسيمٍ قد انبرى |
|
وصاحبِ إثباتٍ عظيمٍ جلالُه | |
|
| تتوَّجَ بالجوزاءِ وانتعلَ السُّهى |
|