فإن زللت قديماً أو جهلت فقد | |
|
| أزال ما كان من جهلي ومن زللي |
|
فحبه قد محا عني الذنوب ولو | |
|
| كانت ذنوبي ملء السهل والجبلِ |
|
يا لائمي العروة الوثقى امتسكت بها | |
|
| أعيت عليَّ وضاقت أوجه الحيل |
|
أما علي علت رجلاه كاهل خي | |
|
| ر الخلق حتى أزال العز عن هبل |
|
أما علي له العلم المصون به | |
|
| قد حليت هذه الدنيا من العطل |
|
أما علي له الايثار والكرم ال | |
|
| ممحض الذي فاق أهل الأعصر الأول |
|
أما علي عنى ماء الفرات له | |
|
| هل كلم الجن والثعبان غير علي |
|
|
| من بعد ما جنحت ميلاً إلى الطفل |
|
علي هل كان ماضي غرب مقوله | |
|
| إذا تفلل سيف النطق ذا فلل |
|
وراية الدين لما كان حاملها | |
|
| دون الهنا بين هل نيطت إلى فشل |
|
ما جردت من علي ذا الفقار يد | |
|
|
لم يقترب يوم حرب للكمي به | |
|
|
قد صاب في رأس عمرو العامري وفي | |
|
| يافوخ مرحب صوب العارض الهطل |
|
وفي مواقف لا يحصى لها عدد | |
|
| ما كان فيها برعديد ولا نكل |
|
ومدعي القول بالاجماع ينقضه | |
|
| كم قد تخلف عند العهد من رجل |
|
سلمان منهم وعمار وسعد كذا | |
|
| العباس لا شك والمقداد والدؤلي |
|
كم كربة لأخيه المصطفى فرجت | |
|
| به وكان رهين الحادث الجلل |
|
كم بين من كان قد سن الهروب ومن | |
|
| في الحرب إن زالت الأجبال لم يزل |
|
في هل أتى بيَّن الرحمن رتبته | |
|
| في جوده فتمسك يا أخي بهلِ |
|
علي قال أسألوني كي ابين لكم | |
|
|
بل قال لست بخير إذ وليتكم | |
|
|
إن كان قد أنكر الحساد رتبته | |
|
|
وفي الغدير له الفضل الشهير بما | |
|
|
ومن يغطي نهار الحق منه فما | |
|
|
قال النبي لنا أوصوا ومات كما | |
|
| قالوا ولم يوص يا بعدا لذي جدل |
|
هذا التناقض أوهى علمهم وبذا | |
|
| يستضحك الجهل فيه ساير لمثل |
|
فأصبحوا غنماً في غيها هملا | |
|
|
فإن تقولوا بأن اللّه قد أمر | |
|
| الهادي بهذا وما هذا بمحتمل |
|
فاللّه يختار ليس الاختيار إلى | |
|
| زيد وعمرو فما للبغي لم يحل |
|
وكان منهم أبو ذر ومالك ال | |
|
| نخعي وقيس وأعيان من النبل |
|
فباع منها أبو سفيان آخرة منه | |
|
|
كم من رباع لهم في حسنها أهلت | |
|
| حتى اختبرنا وجدنا دارس الطلل |
|
|
| فقد كفاه بقربى خاتم الرسل |
|
|
|
والصدق أزين لي قلب يقلب في | |
|
| ضرام وجد على الأيام في شعل |
|
أميل من أسف من غير ما سكر | |
|
| هما به مثل ميل الشارب الثمل |
|
أقول يا ليتني قد كنت في زمن | |
|
| الهادي لأحضر فيه وقعة الجمل |
|
ليشتفي كبدي ضرباً بذي شطب | |
|
| في الظالمين وطعناً بالقنا الذبل |
|
|
| إذ راحتي لبني اللخناء لم تطل |
|
|
| وإن طرفي على الانجاس لم يجل |
|
حتى أكون إذا اسودت وجوههم | |
|
| ألقى الهي بوجه في المعاد جلي |
|
ويا بنيَّ الطهر إن غابت جسومكم | |
|
| عن رأي عيني فما تنأون بالرحل |
|
فأنتم الذخر في حشري وعافيتي | |
|
| في علتي وبكم أمني من الوجل |
|
|
| ولا تميل الليالي بي إلى الملل |
|
ولا لكم في ضمير القلب مسكنه | |
|
| وذكركم في فمي أحلى من العسل |
|
|
| أعلى الأنام فما آسى على السفل |
|
إن ابن رزيك ذو قلب يواجهكم | |
|
| من الولاء بوجهٍ منه مقتبل |
|
يصوغ فيكم رياضاً من مدائحه | |
|
| كالروض دبجه وفي الندى الخضل |
|
مثل العرائس تجلى من ملابسها | |
|
| على المسامع في حلي من الحلل |
|
بيض المعاني إذا اسودت مدارعها | |
|
|
مثل النجوم تحث السير وادعة | |
|
| في كل أرض ولا تعتاق بالكلل |
|
تلهى العقول الرصينات البناء بها | |
|
| عن الشموس التي يغرين في الكلل |
|
كأنما في الخدود الناصعات جرى | |
|
| ماء اللمى فاعتراه النهب بالقبل |
|
بيضاء سوداء في حالٍ كأن بها | |
|
| على الحقيقة سر الأعين النجل |
|
وما الامارة من نطقي يانعة | |
|
| السيف لي وأفانين البلاغة لي |
|