دَعَوْتُكَ للجَفْنِ القَرِيحِ المُسَهّدِ | |
|
| لَدَيّ، وَللنّوْمِ القَلِيلِ المُشَرّدِ |
|
وَمَا ذَاكَ بُخْلاً بِالحَيَاة ِ، وَإنّهَا | |
|
| لأَوّلُ مَبْذُولٍ لأوّلِ مُجْتَدِ |
|
وَمَا الأَسْرُ مِمّا ضِقْتُ ذَرْعاً بحَملِهِ | |
|
| و ما الخطبُ مما أنْ أقولَ لهُ:قدِ |
|
وَما زَلّ عَني أنّ شَخصاً مُعَرَّضاً | |
|
| لنبلِ العدى º إنْ لمْ يصبْ º فكأن ْقدِ |
|
وَلَكِنّني أخْتَارُ مَوْتَ بَني أبي | |
|
| على صهواتِ الخيلِ، غيرَ موسدِ |
|
وَتَأبَى وَآبَى أنْ أمُوتَ مُوَسَّداً | |
|
| بأيدي النّصَارَى مَوْتَ أكمَدَ أكبَدِ |
|
نضوتُ على الأيامِ ثوبَ جلادتي º | |
|
| ولكنني لمْ أنضُ ثوبَ التجلدِ |
|
وما أنا إلا بينَ أمرٍ، وضدهُ | |
|
| يجددُ لي، في كلِّ يومٍ مجددِ |
|
فمِنْ حُسنِ صَبرٍ بالسّلامَة ِ وَاعِدي | |
|
| ، ومنْ ريبِ دهرٍ بالردى، متوعدي |
|
أقلبُ طرفي بينَ خلٍّ مكبلٍ | |
|
| وَبَينَ صَفِيٍّ بِالحَدِدِ مُصَفَّدِ |
|
دَعَوْتُكَ، وَالأبْوَابُ تُرْتَجُ دونَنا | |
|
| ، فكُنْ خَيرَ مَدْعُوٍّ وَأكرَمَ مُنجِدِ |
|
فمثلكَ منْ يدعى لكلِّ عظيمة ٍ | |
|
| و مثليَ منْ يفدى بكلِّ مسودِ |
|
أناديكَ لا أني أخافُ منَ الردى | |
|
| و لا أرتجي تأخيرَ يومٍ إلى غدِ |
|
وَقَد حُطّمَ الخَطّيّ وَاختَرَمَ العِدى | |
|
| و فللَ حدُّ المشرفيِّ المهندِ |
|
ولكنْ أنفتُ الموتَ في دارِغربة | |
|
| ٍ، بأيدي النّصَارَى الغُلفِ مِيتَة َ أكمَدِ |
|
فلا تتركِ الأعداءَ حولي ليفرحوا | |
|
| وَلا تَقطعِ التّسآلَ عَني، وَتَقْعُدِ |
|
وَلا تَقعُدنْ، عني، وَقد سيمَ فِديَتي | |
|
| ، فلَستَ عن الفِعْلِ الكَرِيمِ بِمُقْعَدِ |
|
فكمْ لكَ عندي منْ أيادٍ وأنعمٍ | |
|
| ؟ رفعتَ بها قدري وأكثرتَ حسدي |
|
تَشَبّثْ بها أكرُومَة ً قَبْلَ فَوْتِهَا، | |
|
| وَقُمْ في خلاصي صَادق العزْمِ وَاقعُدِ |
|
فإنْ مُتُّ بَعدَ اليَوْمِ عابكَ مَهلكي | |
|
| معابَ الزراريين، مهلكَ معبدِ |
|
هُمُ عَضَلُوا عَنهُ الفِدَاءَ فأصْبَحُوا | |
|
| يهدونَ أطرافَ القريضِ المقصدِ |
|
ولمْ يكُ بدعاً هلكهُ º غيرَ أنهمْ | |
|
| يُعَابُونَ إذْ سِيمَ الفِداءُ وَما فُدي |
|
فَلا كانَ كَلبُ الرّومِ أرأفَ مِنكُمُ | |
|
| وَأرْغَبَ في كَسْبِ الثّنَاءِ المُخَلَّدِ |
|
ولا يبلغِ الأعداءُ أنْ يتناهضوا | |
|
| وَتَقْعُدَ عَنْ هَذَا العَلاءِ المُشَيَّدِ |
|
أأضْحَوْا عَلى أسْرَاهُمُ بيَ عُوّداً، | |
|
| وَأنْتُمْ عَلى أسْرَاكُمُ غَيرُ عُوّدِ؟! |
|
مَتى تُخلِفُ الأيّامُ مِثلي لكُمْ فَتى ً | |
|
| طَوِيلَ نِجَادِ السَّيفِ رَحْبَ المُقَلَّدِ؟ |
|
مَتى تَلِدُ الأيّامُ مِثْلي لَكْمْ فَتى | |
|
| ً شَدِيداً عَلى البأساءِ، غَيرَ مُلَهَّدِ؟ |
|
فإنْ تَفْتَدُوني تَفْتَدُوا شَرَفَ العُلا، | |
|
| و أسرعَ عوادٍ إليها، معوَّدِ |
|
وَإنْ تَفْتَدُوني تَفْتَدُوا لِعُلاكُمُ | |
|
| فتى غيرَ مردودِ اللسانِ أو اليدِ |
|
يطاعنُ عنْ أعراضكمْ º بلسانهِ | |
|
| وَيَضْرِبُ عَنْكُمْ بِالحُسَامِ المُهَنّدِ |
|
فَمَا كُلّ مَنْ شَاءَ المَعَالي يَنَالُها | |
|
| ، ولاَ كلُّ سيارٍ إلى المجدِ يهتدي |
|
أقِلْني! أقِلْني عَثْرَة َ الدّهْرِ إنّهُ | |
|
| رماني بسهمٍ، صائبِ النصلِ، مقصدِ |
|
وَلَوْ لمْ تَنَلْ نَفسي وَلاءَكَ لمْ أكُنْ | |
|
| لأِورِدَهَا، في نَصرِهِ، كُلّ مَوْرِدِ |
|
وَلا كنتُ ألقى الألفَ زُرْقاً عُيُونُهَا | |
|
| بسَبْعِينَ فِيهِمْ كُلّ أشْأمَ أنكَدِ |
|
فلاَ، وأبي، ما ساعدانِ كساعدٍ | |
|
| ، وَلا وَأبي، ما سَيّدَانِ كَسَيّدِ |
|
وَلا وَأبي، ما يَفْتُقُ الدّهْرُ جَانِباً | |
|
| فَيَرْتُقُهُ، إلاّ بِأمْرٍ مُسَدَّدِ |
|
وإنكَ للمولى، الذي بكَ أقتدي | |
|
| ، وإنك للنجمُ الذي بكَ أهتدي |
|
وَأنتَ الّذِي عَرَّفْتَني طُرُقَ العُلا، | |
|
| وَأنْتَ الّذِي أهْدَيْتَني كلّ مَقْصدِ |
|
وَأنْتَ الّذي بَلّغْتَني كُلّ رُتْبَة | |
|
| ٍ، مشيتُ إليها فوقَ أعناقِ حسدي |
|
فَيَا مُلبسي النُّعمَى التي جَلّ قَدرُهَا | |
|
| لَقَد أخلَقَتْ تِلكَ الثّيابُ فَجَدّدِ |
|
ألمْ ترَ أني، فيكَ صافحتُ حدها | |
|
| وَفِيكَ شرِبتُ المَوْتَ غَيرَ مُصرَّدِ |
|
يَقولونَ: جَنّبْ عادَة ً مَا عَرَفْتَها | |
|
| ، شَدِيدٌ عَلى الإنْسَانِ ما لمْ يُعَوَّدِ |
|
فَقُلتُ: أمَا وَاللَّهِ لا قَالَ قَائِلٌ: | |
|
| شَهدْتُ لَهُ في الحَرْبِ ألأمَ مَشهَدِ |
|
وَلَكِنْ سَألقَاهَا، فَإمّا مَنِيّة | |
|
| ٌ هيَ الظنُّ، أو بنيانُ عزِّ موطدِ |
|
ولمْ أدرِ أنَّ الدهرَ في عددِ العدا | |
|
| º وأنَّ المنايا السودَ يرمينَ عنْ يدِ |
|
بَقيتَ ابنَ عبد الله تُحمى من الرّدى | |
|
| ، وَيَفْدِيكَ مِنّا سَيّدٌ بَعْدَ سَيّدِ |
|
بعيشة ِ مسعودٍ º وأيامِ سالمٍ | |
|
| و نعمة ِ مغبوطٍ º وحالِ محسدِ |
|
ولاَيحرمني اللهُ قربكَ ! إنهُ | |
|
| مرادي منَ الدنيا º وحظي º وسؤددي |
|