خلَّصت من خدعات الأعين النجل | |
|
| ونبت من تبعات اللهو والغزل |
|
وقام عندي لوم الخائنين إذا | |
|
| خانوا الوداد مقام اللوم والعذلِ |
|
|
| من العناء ولم أضحك إلى أمل |
|
ولو سوى هذه الدنيا غدا وطني | |
|
|
إذا تناكر أفعال الرجال بها | |
|
| فحومة الحرب والمحراب تشهد لي |
|
أنفت في خلواتي أن يرى لفمي | |
|
| من غيرتي لهباً إلا على القتل |
|
وعفت ما في قدود السمر إن خطرت | |
|
| من اعتدال لما في السمر من خطل |
|
وزرقة النصل في طرف القناة أبت | |
|
| ان يستبين بما بالطرف من كحل |
|
|
| قامت لدي مقام الأعين النجل |
|
حتى كأن أسيلان الخدود وقد | |
|
| أعرضت عنها أحالتني على الأسل |
|
|
| جواهر التحلي صار الحلي كالعطل |
|
|
| كواكب الجو بالمهرية الذلل |
|
فما المجدة في افق السماء سرى | |
|
|
ولا الأهلة مع مر الشهور سوى | |
|
|
ما ثار الا وراء الثور عثيرها | |
|
| قدماً ولا حملت الا على الحمل |
|
وأخلف الشهب في ليل العجاج إذا | |
|
| غابت بشهب على الأرماح لم تفل |
|
فليس تبقي غداة الحرب إن فتكت | |
|
|
وبعد هذا فإن الموت مدركنا | |
|
|
ولا الحول ينفع فيه حين يحضرنا | |
|
| داعي المنايا ولا يرتد بالحيل |
|
|
| في هذه الدار الا صالح العمل |
|
ولا يؤمننا في الحشر من وجل | |
|
| الا ولاء أمير المؤمنين علي |
|
شرعت عرفي إلى حوض النبي به | |
|
|
ومال ودي إلى القربى التي ظهرت | |
|
| أعراقها لا إلى ود ولا هبل |
|
آل النبي الأُلى آوي إلى سبب | |
|
| منهم وحبل بحبل اللّه متصل |
|
|
|
بانت طريقهم المثلى لسالكها | |
|
| فلست عنها بذي زيغ ولا ميل |
|
ما كنت أبغي اعتصاماً بالنزول إلى | |
|
| خفض الوهاد عن الانجاد والقلل |
|
باللّه لو لم تجد عن نهج مسلكهم | |
|
| عمى القلوب بقوم لا عمى المقل |
|
ما كان يشكل عن ذي اللب فضلهم | |
|
| في واضح الصبح ما يغني عن الطفل |
|
من كالامام الذي الزهراء ثاوية | |
|
|
الباذل النفس من دون النبي وقد | |
|
| فر الجبانان من عجز ومن فشل |
|
في يوم خيبر والأجناد شاهدة | |
|
|
ومطعم السائل البادي بخاتمه | |
|
| عند الركوع اوان الفرض والنفل |
|
والخاشع المتجرى في تواضعه | |
|
| كأنه لم يصل يوماً ولم يصل |
|
|
| كأنها لم تطل يوماً ولم تطل |
|
ومن يرد عن الدنيا بنان يد | |
|
| كأنها لم تنل يوماً ولم تنل |
|
سأل به ليلة الأحزاب إذ دلفت | |
|
| خيل العدى وهي ملء السهل والجبل |
|
وجاء أعداء دين اللّه في رهج | |
|
| تزلزل الأرض من علو ومن سفل |
|
وساء ظن الألى صارت قلوبهم | |
|
| إلى الحناجر من خوف ومن وجل |
|
وجردوا حين اطغى القردُّ نارهم | |
|
| بيضاً توقد في الايمان كالشعل |
|
وجاء عمر بن ود في أوائلهم | |
|
| من شدة التيه لا يلوي على بطل |
|
|
| نهد إذا زالت الأجبال لم يزل |
|
هل كان غير أمير المؤمنين له | |
|
| قرناً فرواه من مهل ومن وهل |
|
ويوم بدر وقد ماد القليب دماً | |
|
|
شابت بضربته رأس الوليد ضحى | |
|
| شيباً يضر لغير الفاحم الرجل |
|
|
| قد ظل يسبق منه الشيب بالأجل |
|
وكل من لعبت أيدي الضلال به | |
|
| هناك يأوي إلى الأكتاف والطلل |
|
ولم يجز ذاك الا للنبي وما | |
|
| في غيره حجة يوماً لذي جدل |
|
قد آمر اللّه أن يلقى بمعتزم | |
|
| من الرجال ولم يأمر بمعتزل |
|
|
| في ساعة الزحف للرعديدة الوكل |
|
ما قال قدماً أعدوا ما استطاع له | |
|
| اولاء للقوم من خيل ومن خول |
|
ولو تولاهم الادبار إن زحفوا | |
|
| يوماً فراراً إلى الأستار والكلل |
|
ويوم احد غداة البأس حين ثوى | |
|
| أهل اللواء بسيف الفارس البطل |
|
ما كان في السهل من بعض النعام وفي | |
|
| الأوعاد لما التقى الجمعان كالوعل |
|
|
| يقل لدى عذره صدقاً ولم يقل |
|
وفي حنين وللبيض الرقاق به | |
|
| حنين بيض تنادت فيه بالثكل |
|
من قال قد بطل اليوم الذي عقدوا | |
|
| فينا من السحر إن الدهر ذو دول |
|
وبعد مثوى رسول اللّه إذ نصبوا | |
|
| له العداوة من أنثى ومن رجل |
|
ما سد رأي التي كانت صلاتهم | |
|
| برأيها خوف ذاك العارض الجلل |
|
وبالعراق أراق البغي مِن دم مَن | |
|
| أحالها مثل صوب العارض الهطل |
|
|
| إذ لي بذكر سواكم أكبر الشغل |
|
كفى الذي دخل الاسلام إذ فتكت | |
|
| ايمانكم ببني الزهراء من خلل |
|
منعتم من لذيذ الماء شاربهم | |
|
| ظُلما وكم فيكمُ من شارب ثمل |
|
أبكيهم بدموع لو بها شربوا | |
|
| في كربلاء كفتهم سورة الغلل |
|
أنا ابن رزيك يزري ما أقول وان | |
|
| طال الزمان بما قد قال كل ولي |
|
ما ارتعت مذ كنت للاواء إن طرقت | |
|
| رجلي ولا ارتحت للسراء والجذل |
|
القلب ينجدني والعزم يصحبني | |
|
|
والصبر ينشدني والخطب محتفل | |
|
| لا تلق دهرك الا غير محتفل |
|