الخير في الناس مصنوعٌ إذا جُبروا | |
|
| والشرُّ في الناس لا يفنى وإِن قبروا |
|
|
| أصابع الدهر يوماً ثم تنكسرُ |
|
فلا تقولنَّ هذا عالم علمٌ | |
|
| ولا تقولنَّ ذاك السيد الوَقُرُ |
|
فأفضل الناس قطعانٌ يسير بها | |
|
| صوت الرعاة ومن لم يمشِ يندثر |
|
|
ليس في الغابات راعٍ.. لا ولا فيها القطيعْ | |
|
| فالشتا يمشي ولكن.. لا يُجاريهِ الربيعْ |
|
خُلقَ الناس عبيداً.. للذي يأْبى الخضوعْ | |
|
| فإذا ما هبَّ يوماً.. سائراً سار الجميعْ |
|
أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا يرعى العقولْ | |
|
| وأنينُ الناي أبقى.. من مجيدٍ وذليلْ |
|
|
وما الحياةُ سوى نومٍ تراوده | |
|
| أحلام من بمرادِ النفس يأتمرُ |
|
والسرُّ في النفس حزن النفس يسترهُ | |
|
| فإِن تولىَّ فبالأفراحِ يستترُ |
|
والسرُّ في العيشِ رغدُ العيشِ يحجبهُ | |
|
| فإِن أُزيل توَّلى حجبهُ الكدرُ |
|
فإن ترفعتَ عن رغدٍ وعن كدرِ | |
|
| جاورتَ ظلَّ الذي حارت بهِ الفكرُ |
|
ليس في الغابات حزنٌ.. لا ولا فيها الهمومْ | |
|
| فإذا هبّ نسيمٌ.. لم تجىءْ معه السمومْ |
|
ليس حزن النفس إلا.. ظلُّ وهمٍ لا يدومْ | |
|
| وغيوم النفس تبدو.. من ثناياها النجومْ |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا يمحو المحنْ | |
|
| وأنين الناي يبقى.. بعد أن يفنى الزمنْ |
|
|
وقلَّ في الأرض مَن يرضى الحياة كما | |
|
| تأتيهِ عفواً ولم يحكم بهِ الضجرْ |
|
لذاك قد حوَّلوا نهر الحياة إلى | |
|
| أكواب وهمٍ إذا طافوا بها خدروا |
|
فالناس إن شربوا سُرَّوا كأنهمُ | |
|
| رهنُ الهوى وعَلىَ التخدير قد فُطروا |
|
فذا يُعربدُ إن صلَّى وذاك إذا | |
|
| أثرى وذلك بالأحلام يختمرُ |
|
فالأرض خمارةٌ والدهر صاحبها | |
|
| وليس يرضى بها غير الألى سكروا |
|
فإن رأَيت أخا صحوٍ فقلْ عجباً | |
|
| هل استظلَّ بغيم ممطر قمرُ |
|
ليس في الغابات سكرٌ.. من مدامِ أو خيالْ | |
|
| فالسواقي ليس فيها.. غير أكسير الغمامْ |
|
إنما التخديرُ ثديٌ.. وحليبٌ للأنام | |
|
| فإذا شاخوا وماتوا.. بلغوا سن الفطامْ |
|
أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا خير الشرابْ | |
|
| وأنين الناي يبقى.. بعد أن تفنى الهضاب |
|
|
والدين في الناسِ حقلٌ ليس يزرعهُ | |
|
| غيرُ الأولى لهمُ في زرعهِ وطرُ |
|
من آملٍ بنعيمِ الخلدِ مبتشرٍ | |
|
| ومن جهول يخافُ النارَ تستعرُ |
|
فالقومُ لولا عقاب البعثِ ما عبدوا | |
|
| رباًّ ولولا الثوابُ المرتجى كفروا |
|
كأنما الدينُ ضربٌ من متاجرهمْ | |
|
| إِن واظبوا ربحوا أو أهملوا خسروا |
|
ليس في الغابات دينٌ.. لا ولا الكفر القبيحْ | |
|
| فإذا البلبل غنى.. لم يقلْ هذا الصحيحْ |
|
إنَّ دين الناس يأْتي.. مثل ظلٍّ ويروحْ | |
|
| لم يقم في الأرض دينٌ.. بعد طه والمسيح |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا خيرُ الصلاة | |
|
| وأنينُ الناي يبقى.. بعد أن تفنى الحياةْ |
|
|
والعدلُ في الأرضِ يُبكي الجنَّ لو سمعوا | |
|
| بهِ ويستضحكُ الأموات لو نظروا |
|
فالسجنُ والموتُ للجانين إن صغروا | |
|
| والمجدُ والفخرُ والإثراءُ إن كبروا |
|
فسارقُ الزهر مذمومٌ ومحتقرٌ | |
|
| وسارق الحقل يُدعى الباسلُ الخطر |
|
وقاتلُ الجسمِ مقتولٌ بفعلتهِ | |
|
| وقاتلُ الروحِ لا تدري بهِ البشرُ |
|
ليس في الغابات عدلٌ.. لا ولا فيها العقابْ | |
|
| فإذا الصفصاف ألقى.. ظله فوق الترابْ |
|
لا يقول السروُ هذي.. بدعةٌ ضد الكتابْ | |
|
| إن عدلَ الناسِ ثلجُ.. إنْ رأتهُ الشمس ذابْ |
|
أعطني الناي وغنِ.. فالغنا عدلُ القلوبْ | |
|
| وأنين الناي يبقى.. بعد أن تفنى الذنوبْ |
|
|
والحقُّ للعزمِ والأرواح إن قويتْ | |
|
| سادتْ وإن ضعفتْ حلت بها الغيرُ |
|
ففي العرينة ريحٌ ليس يقربهُ | |
|
| بنو الثعالبِ غابَ الأسدُ أم حضروا |
|
وفي الزرازير جُبن وهي طائرة | |
|
| وفي البزاةِ شموخٌ وهي تحتضر |
|
والعزمُ في الروحِ حقٌ ليس ينكره | |
|
| عزمُ السواعد شاءَ الناسُ أم نكروا |
|
فإن رأيتَ ضعيفاً سائداً فعلى | |
|
| قوم إذا ما رأَوا أشباههم نفروا |
|
ليس في الغابات عزمٌ.. لا ولا فيها الضعيفْ | |
|
| فإذا ما الأُسدُ صاحت.. لم تقلْ هذا المخيفْ |
|
إن عزم الناس ظلٌّ.. في فضا الفكر يطوفْ | |
|
| وحقوق الناس تبلى.. مثل أوراق الخريفْ |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا عزمُ النفوسْ | |
|
| وأنينُ الناي يبقى.. بعد أن تفنى الشموسْ |
|
|
والعلمُ في الناسِ سبلٌ بأنَ أوَّلها | |
|
| أما أواخرها فالدهرُ والقدرُ |
|
وأفضلُ العلم حلمٌ إن ظفرت بهِ | |
|
| وسرتَ ما بين أبناء الكرى سخروا |
|
فان رأيتَ أخا الأحلام منفرداً | |
|
| عن قومهِ وهو منبوذٌ ومحتقرُ |
|
فهو النبيُّ وبُرد الغد يحجبهُ | |
|
| عن أُمةٍ برداءِ الأمس تأتزرُ |
|
وهو الغريبُ عن الدنيا وساكنها | |
|
| وهو المهاجرُ لامَ الناس أو عذروا |
|
وهو الشديد وإن أبدى ملاينةً | |
|
| وهو البعيدُ تدانى الناس أم هجروا |
|
ليس في الغابات علمٌ.. لا ولا فيها الجهولْ | |
|
| فإذا الأغصانُ مالتْ.. لم تقلْ هذا الجليلْ |
|
إنّ علمَ الناس طرَّا.. كضبابٍ في الحقولْ | |
|
| فإذا الشمس أطلت.. من ورا الأفاق يزولْ |
|
أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا خير العلومْ | |
|
| وأنينُ الناي يبقى.. بعد أن تطفي النجومْ |
|
|
والحرُّ في الأرض يبني من منازعهِ | |
|
| سجناً لهُ وهو لا يدري فيؤتسرْ |
|
فان تحرَّر من أبناء بجدتهِ | |
|
| يظلُّ عبداً لمن يهوى ويفتكرُ |
|
فهو الأريب ولكن في تصلبهِ | |
|
| حتى وللحقِّ بُطلٌ بل هو البطرُ |
|
وهو الطليقُ ولكن في تسرُّعهِ | |
|
| حتى إلى أوجِ مجدٍ خالدٍ صِغرُ |
|
ليس في الغابات حرٌّ.. لا ولا العبد الدميمْ | |
|
| إنما الأمجادُ سخفٌ.. وفقاقيعٌ تعومْ |
|
فإذا ما اللوز ألقى.. زهره فوق الهشيمْ | |
|
| لم يقلْ هذا حقيرٌ.. وأنا المولى الكريمْ |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا مجدٌ اثيلْ | |
|
| وأنين الناي أبقى.. من زنيمٍ وجليلْ |
|
|
واللطفُ في الناسِ أصداف وإن نعمتْ | |
|
| أضلاعها لم تكن في جوفها الدررُ |
|
فمن خبيثٍ له نفسان واحدةٌ | |
|
| من العجين وأُخرى دونها الحجرُ |
|
ومن خفيفٍ ومن مستأنث خنثِ | |
|
| تكادُ تُدمي ثنايا ثوبهِ الإبرُ |
|
واللطفُ للنذلِ درعٌ يستجيرُ بهِ | |
|
| إن راعهُ وجلٌ أو هالهُ الخطرُ |
|
فان لقيتَ قوياًّ ليناً فبهِ | |
|
| لأَعينٍ فقدتْ أبصارها البصرُ |
|
ليس في الغابِ لطيفٌ.. لينهُ لين الجبانْ | |
|
| فغصونُ البان تعلو.. في جوار السنديانْ |
|
وإذا الطاووسُ أُعطي.. حلةً كالأرجوان | |
|
| فهوَ لا يدري أحسنْ.. فيهِ أم فيهِ افتتان |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا لطفُ الوديعْ | |
|
| وأنين الناي أبقى.. من ضعيفٍ وضليعْ |
|
|
والظرفُ في الناس تمويهٌ وأبغضهُ | |
|
| ظرفُ الأولى في فنون الاقتدا مهروا |
|
من مُعجبٍ بأمورٍ وهو يجهلها | |
|
| وليس فيها له نفعٌ ولا ضررُ |
|
ومن عتيٍّ يرى في نفسهِ ملكاً | |
|
| في صوتها نغمٌ في لفظها سُوَرُ |
|
ومن شموخٍ غدت مرآتهُ فلكاً | |
|
|
ليس في الغاب ظريف.. ظرفهُ ضعف الضئيلْ | |
|
| فالصبا وهي عليل.. ما بها سقمُ العليلْ |
|
إن بالأنهار طعماً.. مثل طعم السلسبيلْ | |
|
| وبها هولٌ وعزمٌ.. يجرفُ الصلدَ الثقيلْ |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا ظرفُ الظريفْ | |
|
| وأنين الناي أبقى.. من رقيق وكثيفْ |
|
|
والحبُّ في الناس أشكالٌ وأكثرها | |
|
| كالعشب في الحقل لا زهرٌ ولا ثمرُ |
|
وأكثرُ الحبِّ مثلُ الراح أيسره | |
|
| يُرضي وأكثرهُ للمدمنِ الخطرُ |
|
والحبُّ إن قادتِ الأجسام موكبهُ | |
|
| إلى فراش من الأغراض ينتحرُ |
|
كأنهُ ملكٌ في الأسر معتقلٌ | |
|
| يأبى الحياة وأعوان له غدروا |
|
ليس في الغاب خليع.. يدَّعي نُبلَ الغرامْ | |
|
| فإذا الثيران خارتْ.. لم تقلْ هذا الهيامْ |
|
إن حبَّ الناس داءٌ.. بين حلمٍ وعظامْ | |
|
| فإذا ولَّى شبابٌ.. يختفي ذاك السقامْ |
|
أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا حبٌّ صحيحْ | |
|
| وأنينُ الناي أبقى.. من جميل ومليحْ |
|
|
فان لقيتَ محباً هائماً كلفاً | |
|
| في جوعهِ شبعٌ في وِردهِ الصدرُ |
|
والناسُ قالوا هوَ المجنونُ ماذا عسى | |
|
| يبغي من الحبِّ أو يرجو فيصطبرُ |
|
أَفي هوى تلك يستدمي محاجرهُ | |
|
| وليس في تلك ما يحلو ويعتبرُ |
|
فقلْ همُ البهمُ ماتوا قبل ما وُلدوا | |
|
| أنَّى دروا كنهَ من يحيي وما اختبروا |
|
ليس في الغابات عذلٌ.. لا ولا فيها الرقيبْ | |
|
| فإذا الغزلانُ جُنّتْ.. إذ ترى وجه المغيبْ |
|
لا يقولُ النسرُ واهاً.. إن ذا شيءٌ عجيبْ | |
|
| إنما العاقل يدعى.. عندنا الأمر الغريبْ |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا خيرُ الجنون | |
|
| وأنين الناي أبقى.. من حصيفٍ ورصينْ |
|
|
وقل نسينا فخارَ الفاتحينَ وما | |
|
| ننسى المجانين حتى يغمر الغمرُ |
|
قد كان في قلب ذي القرنين مجزرةٌ | |
|
| وفي حشاشةِ قيسِ هيكلٌ وقرُ |
|
ففي انتصارات هذا غلبةٌ خفيتْ | |
|
| وفي انكساراتِ هذا الفوزُ والظفرُ |
|
والحبُّ في الروح لا في الجسم نعرفهُ | |
|
| كالخمر للوحي لا للسكر ينعصرُ |
|
ليس في الغابات ذكرٌ.. غير ذكر العاشقينْ | |
|
| فالأولى سادوا ومادوا.. وطغوا بالعالمين |
|
أصبحوا مثل حروفٍ.. في أسامي المجرمينْ | |
|
| فالهوى الفضّاح يدعى.. عندنا الفتح المبينْ |
|
أعطني الناي وغنّ.. وانس ظلم الأقوياء | |
|
| إنما الزنبق كأسٌ.. للندى لا للدماء |
|
|
وما السعادة في الدنيا سوى شبحٍ | |
|
| يُرجى فإن صارَ جسماً ملهُ البشرُ |
|
كالنهر يركض نحو السهل مكتدحاً | |
|
| حتى إذا جاءَهُ يبطي ويعتكرُ |
|
لم يسعد الناسُ إلا في تشوُّقهمْ | |
|
| إلى المنيع فإن صاروا بهِ فتروا |
|
فإن لقيتَ سعيداً وهو منصرفٌ | |
|
| عن المنيع فقل في خُلقهِ العبرُ |
|
ليس في الغاب رجاءٌ.. لا ولا فيه المللْ | |
|
| كيف يرجو الغاب جزءا.. وعَلىَ الكل حصلْ |
|
وبما السعيُ بغابٍ.. أَملاً وهو الأملْ | |
|
| إنما العيش رجاءً.. إِحدى هاتيك العللْ |
|
أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا نارٌ ونورْ | |
|
| وأنين الناي شوقٌ.. لا يدانيهِ الفتور |
|
|
غايةُ الروح طيَّ الروح قد خفيتْ | |
|
| فلا المظاهرُ تبديها ولا الصوَرُ |
|
فذا يقول هي الأرواح إن بلغتْ | |
|
| حدَّ الكمال تلاشت وانقضى الخبرُ |
|
كأنما هي.. أثمار إذا نضجتْ | |
|
| ومرَّتِ الريح يوماً عافها الشجرُ |
|
وذا يقول هي الأجسام إن هجعت | |
|
| لم يبقَ في الروح تهويمٌ ولا سمرُ |
|
كأنما هي ظلٌّ في الغدير إذا | |
|
| تعكر الماءُ ولّت ومَّحى الأثر |
|
ضلَّ الجميع فلا الذرَّاتُ في جسدٍ | |
|
| تُثوى ولا هي في الأرواح تختصر |
|
فما طوتْ شمألٌ أذيال عاقلةٍ | |
|
| إلا ومرَّ بها الشرقيْ فتنتشرُ |
|
لم أجد في الغاب فرقاً.. بين نفس وجسدْ | |
|
| فالهوا ماءٌ تهادى.. والندى ماءٌ ركدْ |
|
والشذا زهرٌ تمادى.. والثرى زهرٌ جمدْ | |
|
| وظلالُ الحورِ حورٌ.. ظنَّ ليلاً فرقدْ |
|
أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا جسمٌ وروح | |
|
| وأنينُ الناي أبقى.. من غبوق وصبوحْ |
|
|
والجسمُ للروح رحمٌ تستكنُّ بهِ | |
|
| حتى البلوغِ فتستعلى وينغمرُ |
|
فهي الجنينُ وما يوم الحمام سوى | |
|
| عهدِ المخاض فلا سقطٌ ولا عسرُ |
|
لكن في الناس أشباحا يلازمها | |
|
| عقمُ القسيِّ التي ما شدَّها وترُ |
|
فهي الدخيلةُ والأرواح ما وُلدت | |
|
| من القفيل ولم يحبل بها المدرُ |
|
وكم عَلَى الأرض من نبتٍ بلا أَرجٍ | |
|
| وكم علا الأفق غيمٌ ما به مطرُ |
|
ليس في الغاب عقيمٌ.. لا ولا فيها الدخيلْ | |
|
| إنَّ في التمر نواةً.. حفظت سر النخيلْ |
|
وبقرص الشهد رمزٌ.. عن فقير وحقولْ | |
|
| إنما العاقرُ لفظ.. صيغ من معنى الخمولْ |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا جسمٌ يسيلْ | |
|
| وأنينُ الناي أبقى.. من مسوخ ونغولْ |
|
|
والموتُ في الأرض لابن الأرض خاتمةٌ | |
|
| وللأثيريّ فهو البدءُ والظفرُ |
|
فمن يعانق في أحلامه سحراً | |
|
| يبقى ومن نامَ كل الليل يندثرُ |
|
ومن يلازمُ ترباً حالَ يقظتهِ | |
|
| يعانقُ التربَ حتى تخمد الزهرُ |
|
فالموتُ كالبحر مَنْ خفّت عناصره | |
|
| يجتازه وأخو الأثقال ينحدرُ |
|
ليس في الغابات موتٌ.. لا ولا فيها القبور | |
|
| فإذا نيسان ولىَّ.. لم يمتْ معهُ السرورْ |
|
إنَّ هولِ الموت وهمٌ.. ينثني طيَّ الصدورْ | |
|
| فالذي عاش ربيعاً.. كالذي عاش الدهورْ |
|
أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا سرُّ الخلود | |
|
| وأنين الناي يبقى.. بعد أن يفنى الوجود |
|
|
أعطني الناي وغنِّ.. وانس ما قلتُ وقلتا | |
|
| إنما النطقُ هباءٌ.. فأفدني ما فعلنا |
|
هل تخذتَ الغاب مثلي.. منزلاً دون القصورْ | |
|
| فتتبعتَ السواقي.. وتسلقتَ الصخورْ |
|
هل تحممتَ بعطرٍ.. وتنشقت بنورْ | |
|
| وشربت الفجر خمراً.. في كؤُوس من أثير |
|
هل جلست العصر مثلي.. بين جفنات العنبْ | |
|
| والعناقيد تدلتْ.. كثريات الذهبْ |
|
فهي للصادي عيونٌ.. ولمن جاع الطعامْ | |
|
| وهي شهدٌ وهي عطرٌ.. ولمن شاءَ المدامْ |
|
هل فرشتَ العشب ليلاً.. وتلحفتَ الفضا | |
|
| زاهداً في ما سيأْتي.. ناسياً ما قد مضى |
|
وسكوت الليل بحرٌ.. موجهُ في مسمعكْ | |
|
| وبصدر الليل قلبٌ.. خافقٌ في مضجعكْ |
|
أعطني الناي وغنِّ.. وانسَ داًْء ودواء | |
|
| إنما الناس سطورٌ.. كتبت لكن بماء |
|
ليت شعري أي نفعٍ.. في اجتماع وزحامْ | |
|
| وجدالٍ وضجيجٍ.. واحتجاجٍ وخصامْ |
|
كلها إنفاق خُلدٍ.. وخيوط العنكبوتْ | |
|
| فالذي يحيا بعجزٍ.. فهو في بطءٍ يموتْ |
|
|
العيشُ في الغاب والأيام لو نُظمت | |
|
| في قبضتي لغدت في الغاب تنتثر |
|
لكن هو الدهرُ في نفسي له أَربٌ | |
|
| فكلما رمتُ غاباً قامَ يعتذرُ |
|
|
| والناس في عجزهم عن قصدهم قصروا. |
|