عَفَا مِنْ آلِ فاطِمة َ الجِواءُ | |
|
| فَيُمْنٌ فالقَوَادِمُ فالحِسَاءُ |
|
|
| عفتها الريحُ، بعدكَ، والسماءُ |
|
فذِرْوَة ُ فالجِنابُ كأنّ خُنْسَ | |
|
| النّعاجِ الطّاوياتِ بها المُلاءُ |
|
يَشِمْنَ بُرُوقَهُ ويُرِشّ أريَ | |
|
| جنوبِ، على حواجبها، العماءُ |
|
كأنّ أوابِدَ الثّيرانِ فيها | |
|
| هَجائِنُ في مَغابِنِها الطّلاءُ |
|
فلما أنْ تحمَّل أهلُ ليلى | |
|
| جرتْ، بيني، وبينهمُ الظباءُ |
|
جرتْ سنحاً، فقلتُ لها: أجيزي | |
|
| نوى ً مشمولة ً، فمتَى اللقاءُ؟ |
|
تحملَ أهلُه، عنها، فبانُوا | |
|
| على آثارِ من ذهبَ العفاءُ |
|
لقَد طالَبتُها، ولكُلّ شيءٍ | |
|
| وإنْ طالَتْ لَجاجَتُهُ انْتِهاءُ |
|
تَنَازَعَها المَهَا شَبَهاً وَدُرُّ | |
|
| النّحُورِ، وشاكَهَتْ فيهِ الظّباءُ |
|
فأمّا ما فويقَ العقدِ، منها | |
|
| ، فمن أدماءَ، مرتعُها الخلاءُ |
|
وَأمّا المُقْلَتَانِ فمِنْ مَهَاة | |
|
| ٍ وللدرِّ الملاحة ُ، والنقاءُ |
|
|
| وعادَى أنْ تُلاقِيَها العَداءُ |
|
بِآرِزَة ِ الفَقَارَة ِ لم يَخُنْهَا | |
|
| قطافٌ، في الركابِ، ولا خلاءُ |
|
كأن الرحلَ، منها، فوقَ صعلٍ | |
|
| من الظلمانِ، جؤجؤهُ هواءُ |
|
أصكَّ، مصلمِ الأذنين، أجنَى | |
|
| لهُ بالسِّيّ تَنّومٌ وآءُ |
|
عَلَيْهِ مِن عَقيقَتِهِ عِفَاءُ
|
تربعَ صارة ً، حتَّى إذا ما | |
|
| فنى الدُّحْلانُ عنهُ والأضاءُ |
|
تربعَ، بالقنانِ، وكلِّ فجٍّ | |
|
| طبه الرعيُ، منهُ، والخلاءُ |
|
|
| فألفاهُنّ لَيسَ بهِنّ مَاءُ |
|
فَشَجّ بها الأماعِزَ فهْيَ تَهْوي | |
|
| هُوِيَّ الدّلْوِ أسْلَمَها الرِّشاءُ |
|
|
| وَلا كَنَجائِها مِنْهُ نَجَاءُ |
|
|
| بألْواحٍ مَفَاصِلُهَا ظِمَاءُ |
|
|
| فَلَيْسَ لوَجْهِهِ مِنْهُ غِطاءُ |
|
يغردُ، بينَ خرمٍ، مفرطاتٍ | |
|
| صوافٍ، لا تكدرُها الدلاءُ |
|
يفضلهُ، إذا اجتهدتْ عليهِ | |
|
| ، تَمَامُ السّنّ منهُ والذّكاءُ |
|
كأنّ سَحيلَهُ في كلّ فَجْرٍ | |
|
| على أحْساءِ يَمْؤودٍ دُعَاءُ |
|
|
| على عَلْياءَ لَيسَ لَهُ رِداءُ |
|
|
|
فليسَ بغافلٍ، عنها، مضيعٍ | |
|
| رَعِيّتَهُ إذا غَفَلَ الرّعاءُ |
|
وقد أغْدو على ثُبَة ٍ كِرامٍ | |
|
| نشاوَى، واجدينَ لما نشاءُ |
|
|
| فلَيسَ لِما تَدِبّ لَهُ خَفَاءُ |
|
تَمَشَّى بَينَ قَتلى قَدْ أُصِيبَتْ | |
|
|
|
| حميّا الكأسِ، فيهمْ، والغناءُ |
|
وما أدري، وسوفَ إخالُ أدري، | |
|
| أقَوْمٌ آلُ حِصْنٍ أمْ نِساءُ؟ |
|
|
| فَحُقّ لكُلّ مُحْصَنَة ٍ هِداءُ |
|
|
| : إليكمْ، إننا قومٌ، براءُ |
|
وإمّا أن يقولوا: قد أبينا | |
|
| فَشَرُّ مَوَاطِنِ الحَسَبِ الإبَاءُ |
|
وإمّا أنْ يقولوا: قد وفينا | |
|
| بذِمّتِنَا فَعادَتُنَا الوَفَاءُ |
|
فإنَّ الحقَّ مقطعهُ ثلاثٌ: | |
|
| يمينٌ، أو نفارٌ، أو جلاءُ |
|
|
| ثَلاثٌ كُلّهنّ لَكُمْ شِفَاءُ |
|
فلا مستكرهونَ، لما منعتمْ | |
|
| وَلا تُعطُونَ إلاّ أنْ تَشَاؤوا |
|
جِوارٌ شاهِدٌ عَدْلٌ عَلَيكُمْ، | |
|
| وسيانِ الكفالة ُ، والتلاءُ |
|
بأيّ الجِيرَتَينِ أجَرْتُمُوهُ، | |
|
| فلم يصلحْ، لكُم، إلاّ الأداءُ |
|
وجارٍ، سارَ، معتمداً إلينا | |
|
| أجاءتْهُ المخافة ُ، والرجاءُ |
|
فجاورَ مكرماً، حتَّى إذا ما
|
|
| علينا نقصهُ، ولهُ النماءُ |
|
|
لقد زارتْ بيوتَ بني عُلَيمٍ | |
|
| من الكلماتِ، أعساسٌ، ملاءُ |
|
فتُجْمَعُ أيْمُنٌ مِنّا ومنكُمْ | |
|
| بمقسمة ٍ تمورُ بها الدماءُ |
|
سيأتي آلَ حصنٍ، أينَ كانوا | |
|
| ، مِنَ المَثُلاتِ باقِيَة ٌ ثِنَاءُ |
|
فلم أرَ معشراً، أسروا هدياً | |
|
| وَلم أرَ جارَ بَيْتٍ يُسْتَبَاءُ |
|
وجارُ البيتِ، والرجلُ المنادي | |
|
|
أبَى الشهداءُ، عندكَ، من معدٍّ | |
|
| فليسَ لما تدبُّ، بهِ، خفاءُ |
|
فأبرىء ُ موضحاتِ الرأسِ، منهُ | |
|
| وقد يشفي، من الجربِ الهناءُ |
|
تلجلجُ مضغة ً، فيها أنيضٌ | |
|
| أصلتْ، فهيَ تحتَ الكشحِ داءُ |
|
غصصتَ بنيئها، فبشمتَ عنها | |
|
| وَعِندَكَ، لوْ أرَدْتَ، لها دوَاءُ |
|
فمَهْلاً، آلَ عَبدِ اللَّهِ، عَدّوا | |
|
| مَخازِيَ لا يُدَبّ لهَا الضَّرَاءُ |
|
أرُونَا سُنّة ً لا عَيْبَ فيها | |
|
| يسوَّى، بيننا فيها، السواءُ |
|
فإن تدعوا السواءَ فليسَ بيني، | |
|
| وَبَينَكُمُ بَني حِصْنٍ بَقَاءُ |
|
|
| إذا قومٌ، بأنفسهمْ أساؤوا |
|
وتُوقَدْ نارُكُمْ شَرَراً ويُرْفَعْ | |
|
| لكُمْ في كلّ مَجمَعَة ٍ لِواءُ |
|