إن كنتَ لي صاحباً قِف لي بهبود | |
|
| وقل لعينكَ في أطلالها جودي |
|
عسى الدّموعُ إذا اتهلَّت غوابها | |
|
| تطفي لهيبَ سليبَ اللّبِ معمود |
|
|
| قد أخلفتها النوى من بعد تجديد |
|
تخالَفَتْ زفراتي والدَموعُ بها | |
|
| فهنَّ ما بين تصويبٍ وتصعيدِ |
|
ورُبّ هاتفةٍ هاجت جوى حَرِقٍ | |
|
| على الغصونِ بتسجيعٍ وتغريدِ |
|
فقلتُ إذا أعلَنَتْ بالنوحِ نادبةً | |
|
| رفقاً فإلفكِ باقٍ غير مفقودِ |
|
لو كنتِ بالوجدِ مِثلي ما اكتحلتِ ولا | |
|
| خضّبتِ يداً ولا طُوّقت بالجيد |
|
وليلةٍ بتُّ أجلوها بشمسِ ضحىً | |
|
| صهباءَ تخبركَ عن نُوحٍ وعن هُودِ |
|
مع كلّ هيفاء مصقول ترائبُها | |
|
| ماستْ بقدٍ كغصن البان أملودِ |
|
تخالفها إن شدتْ والكأس دائرةٌ | |
|
| قد أُوتيتْ نغمةً من آل داوود |
|
عاينتُ ذاك ووقتي يانعُ نضِرٌ | |
|
| والعيشُ غضّ وعصري ناعمَ العودِ |
|
بان الشبابُ فَبُنَّ الغائياتُ ومَنْ | |
|
| يشبْ يَجدْ طولَ همٍ ثُم تنكيد |
|
لو كانَ يُرجى لماضي العيشِ مُرتجعٌ | |
|
| لقلتُ باللَّه يا أيامَنا عُودي |
|
وجسرةٍ لا يكادُ الطرف يُدرِكُها | |
|
| جاءت تلاطمُ جُلموداً بجلمودِ |
|
تُزري على عاصفاتِ الرّيحِ رِقلتُها | |
|
| وتستخفُّ بسيرِ الضُمّرِ القُودِ |
|
لا تشتكي الأينَ من سهلٍ ولا وَعرٍ | |
|
| ولا تملُّ من الإيجاف بالبيدِ |
|
ناديتُها ووميض البرق يُؤنِسها | |
|
| والليلُ يجزعُ منه كلَّ صنديد |
|
إلى عليّ بن بدران الجواد خدّي | |
|
| ربّ المكارم نجّاز المواعيدِ |
|
حلف السحائب فلاّل النوائبِ | |
|
| بذَال الرَّغائب مأوى كلّ مطرودِ |
|
فتىً جرى وسحاب الجوَّ فانبجست | |
|
| كفاهُ إذْ ضنَّ صَوبُ المزنِ بالجودِ |
|
يبيتُ في طلبِ العلياءِ منفرداً | |
|
| قد كحّلتْ منهُ أجفانٌ بتسهيدِ |
|
كسبُ الثَّناءِ له إِلفّ تعشَّقهُ | |
|
| وليس بثنيه عنهُ فرطُ تفنيدِ |
|
حمدتُ دهراً به قد كان عَرَّفني | |
|
| وقبلُه كانَ دهري غير محمودِ |
|
لا فضلُه كان في عيني بمحتقرِ | |
|
| ولا الجميلَ الذي أولى بمجحودِ |
|
وافى إليَّ كتابٌ منه خلتُ بهِ | |
|
| قلائداً في نحورِ الخرّدِ والغيدِ |
|
أو كالرّياضِ تَبدّا زهرُها بَهجاً | |
|
| أو لؤلؤٍ من خلال السلكِ منضودِ |
|
فرحتُ من لفظهِ المنظومِ ذا طربٍ | |
|
| كأنني ثملٌ من بنتِ عُنقودِ |
|
فضائلٌ كالنجومِ الزُّهرِ مشرقةً | |
|
| تجلُّ عن حصرِ أوصاف وتعديدِ |
|
هو الخديجي ذو المجدِ الأثيل ومن | |
|
| أضحى به الدّينُ في عز وتأييدِ |
|
عن هالَتِ الحسنِ الميمونِ طائرُهُ | |
|
| ينبئك من غيرِ تنقيصٍ وتزييدِ |
|
عمِّ الخصيبي ذي العلم المتين ومَنْ | |
|
| شادَ التُّقى والمعالي أيّ تشييدِ |
|
بحران بالفضلِ كلٌ راحَ ذا شرفٍ | |
|
| وذا معينٍ على الآباد مورودِ |
|
أنتم عمومتنا حقّاً وذكركُمُ | |
|
| به غدونا نغذّي كلَّ مولودِ |
|
وفي نمير الكرام الغرِّ مجتمعٌ | |
|
| أهل الصَّلاحِ وأهلُ السَّادةِ الصِّيد |
|
الباذلون لمن يغشى ديارَهَمُ | |
|
| أموالهم حين لا جودٌ بموجودِ |
|
بني نميرٍ رضاكمُ مُنتهى أملي | |
|
| وأنتمُ دونَ خلقِ الله مقصودي |
|
|
| قولي ومعبودُكم في السرّ معبودي |
|
سرٌّ خفيٌّ جليلٌ لا يُحاطُ بهِ | |
|
| ولا يقاسُ بتمثيلٍ وتحديدِ |
|
وباطنٌ ظاهرٌ إن غاب عن بصري | |
|
| فإن معناهُ باقٍ غير مفقود |
|
عرفته عن يقينٍ بات يجذبني | |
|
|
وها أنا عن يقينٍ في أبي حسنٍ | |
|
| في ظلّ عزٍ على الأيام ممدودِ |
|
ولا أقولُ كما قالت مضللةٌ | |
|
| من النصارى بتبعيضٍ وتجسيدِ |
|
|
| ولا النساءِ ولا بالخصية السودِ |
|
إن الذي بات يرجو غير دينكُمُ | |
|
| ديناً فذاك شقيٌ غير مسعودِ |
|
أبرأ إلى الله من ضدٍ يُعانِدكُم | |
|
| أو منكرٍ عن جنابِ الحقّ مطرود |
|
تراه في صورةِ الأحيا فتحسبُه | |
|
| حيّاً وذلك ميتُ غيرُ ملحودِ |
|