|
مكْرُ الزَّمانِ علينا غير مأمونِ | |
|
| فلا تظنّنّ ظنّاً غيرَ مَظنونِ |
|
بل المخوفُ علينا مَكْرُ أنفُسِنا | |
|
| ذاتِ المُنَى دون مَكْرِ البيضِ والجُون |
|
إنَّ اللَّياليَ والأيامَ قد كَشفَتْ | |
|
| من كَيْدها كلَّ مسترٍ ومكنونِ |
|
وخَبَّرتنا بأنَّا مِنْ فرائسها | |
|
| نواطقاً بفصيح غيرِ مَلْحون |
|
واستَشْهَدَتْ من مَضَى منَّا فأنبأنا | |
|
| عن ذاك كلّ لقى ً منا ومدفون |
|
|
| وبينَ فانٍ بِتَرْكِ الدَّهْرِ مَطْحون |
|
فكيفَ تمكُرُ وهْيَ الدهرَ تُنْذِرُنَا | |
|
| من الحوادثِ بالإبْكارِ والعُون |
|
ووالدينِ حقيقٌ أنْ يَعقَّهُما | |
|
| راعي الأمور بطرفٍ غير مَكْمون |
|
أبٌ وأمٌّ لهذا الخلق كلهمُ | |
|
|
دهرٌ ودُنيا تلاقِي كُلَّ مْنْ ولَدا | |
|
| لديْهما بِمَحَلّه الخَسْفِ والهُون |
|
للذَّبْح من غَذَوا مِنَّا ومن حَضنا | |
|
| لا بلْ ومن تركاهُ غيرَ مَحضون |
|
إنْ رَبَّيا قَتَلا أو أسْمنا أكَلاَ | |
|
| فما دَمٌ طَمِعا فيه بمحقون |
|
أبٌ إذا بَرَّ أبلانا وأهْرمَنا | |
|
| قُبْحاً له من أبٍ بالذَّمِ ملسون |
|
نُضْحِي له كقِداحٍ في يَدَيْ صَنَع | |
|
| فكُلُّنَا بينَ مَبْرِيٍّ ومسفون |
|
يغادر الجَلْدَ منا بعدَ مِرَّتهِ | |
|
| عَظْماً دقيقاً وجِلداً غير مودون |
|
نِضْواً تراهُ إذا ماقام مُعْتَصِماً | |
|
| بالأرضِ يَعْجِنُ منها شَرَّ معجون |
|
حتى إذا مارُزِئْنا صاح صائحُهُ | |
|
| ليس الخلود لذِي نَفْسٍ بمِضمُون |
|
هذا وإنْ عفَّفالأدواء مُعرِضَة | |
|
| ٌ مِن بينِ حُمَّى وبِلسامٍ وطاعونِ |
|
والحربُ تضرمها فينا حوادثُهُ | |
|
| حتى نُرَى بين مضروبٍ ومطعون |
|
وأمُّ سوءٍ إذا مارام مُرتَضِعٌ | |
|
| إخلافَها صُدَّ عنها صدَّ مَزْبون |
|
تَجْفُوا وإنْ عانقَتْ يوماً لها والدا | |
|
| كانتْ كمطرورة ٍ في نَحْرِ موتون |
|
ونحن في ذاك نُصفيها مودتَنا | |
|
| تبّاً لكل سفيهِ الرأي مَغبون |
|
نشكو إلى الله جَهلاً قد أضرَّ بنا | |
|
| بل ليس جهلاً ولكن علم مفتون |
|
أغوى الهوى كلَّ ذي عقل فلست ترى | |
|
| إلا صحيحاً له أفعالُ مجنون |
|
نعصِي الإله ونَعصِي الناصحين لنا | |
|
|
هوى ً غَوِيٌّ وشيطان له خُدعٌ | |
|
| مُضَلّلاتٌ وكيدٌ غيرُ مأمون |
|
أعْجِبْ به مِنْ عَدو ذي مُنابذة ٍ | |
|
| مُصغى ً إليه طوالَ الدهْرِ مزكون |
|
وفي أبِينا وفيه أيُّ مُعتبَرٍ | |
|
| لو اعتبرنا برأيٍ غيرِ مأفون |
|
|
| ٍ سفاهة ً ونبيعُ الفوْق بالدون |
|
|
| وزخرف من غُرورِ العيش موصون |
|
نَجْرِي مع الدَّهرِ والآجالُ تَخْلِجُنا | |
|
| والدهرُ يَجرِي خليعاً غير معنون |
|
إنَّا نَجارِي خَليعاً غيرَ مُتَّزعٍ | |
|
| ونحنُ من بين مَعنونٍ ومَرْسون |
|
يبقى ونَفْنَى ونرجو أن نُماطله | |
|
| أشواط مضطلع بالجَرْي أُفنون |
|
تأتِي على القمرِ السَّاري حوادثه | |
|
| حتى يُرى ناحلاً في شخص عُرجَونِ |
|
نبني المعاقل والأعداء كامنة | |
|
| ٌ فينا بكل طرير الخدّ مسنون |
|
ونَجمعُ المالَ نرجو أن يُخَلِّدنا | |
|
| وقد أبى َ قبلنا تخليد قارون |
|
نظل نَسْتَنْفِقُ الأعمارَ طيبة ً | |
|
| عنها النفوسُ ولا نسخو بماعون |
|
مع اليقين بأنَّا محرِزون بهِ | |
|
| قِسْطاً من الأجر موزوناً بموزون |
|
يا بانِيَ الحصنِ أرساهُ وشيده | |
|
| حرزاً لِشلْوٍ من الأعداءِ مَشْحون |
|
انظرْ إلى الدهرِ هل فاتتْهُ بغُيتهُ | |
|
| في مَطْمح النَّسر أو في مَسْبح النون |
|
بنيتَ حصْناً وأمُّ السُّوء قد خَبَنَتْ | |
|
| لك المنية َ فانظُرْ أيَّ مَخْبون |
|
ومن تَحصَّنَ محبوساً على أجلٍ | |
|
|
مكْرُ الزَّمانِ علينا غيرُ مأمونِ | |
|
| فلا تظنّنّ ظنّاً غيرَ مَظنونِ |
|
بل المخوفُ علينا مَكْرُ أنفُسِنا | |
|
| ذاتِ المُنَى دون مَكْرِ البيضِ والجُون |
|
إنَّ اللَّياليَ والأيامَ قد كَشفَتْ | |
|
| من كَيْدها كلَّ مسترٍ ومكنونِ |
|
وخَبَّرتنا بأنَّا مِنْ فرائسها | |
|
| نواطقاً بفصيح غيرِ مَلْحون |
|
واستَشْهَدَتْ من مَضَى منَّا فأنبأنا | |
|
| عن ذاك كلّ لقى ً منا ومدفون |
|
|
| وبينَ فانٍ بِتَرْكِ الدَّهْرِ مَطْحون |
|
فكيفَ تمكُرُ وهْيَ الدهرَ تُنْذِرُنَا | |
|
| من الحوادثِ بالإبْكارِ والعُون |
|
ووالدينِ حقيقٌ أنْ يَعقَّهُما | |
|
| راعي الأمور بطرفٍ غير مَكْمون |
|
أبٌ وأمٌّ لهذا الخلق كلهمُ | |
|
|
دهرٌ ودُنيا تلاقِي كُلَّ مْنْ ولَدا | |
|
| لديْهما بِمَحَلّه الخَسْفِ والهُون |
|
للذَّبْح من غَذَوا مِنَّا ومن حَضنا | |
|
| لا بلْ ومن تركاهُ غيرَ مَحضون |
|
إنْ رَبَّيا قَتَلا أو أسْمنا أكَلاَ | |
|
| فما دَمٌ طَمِعا فيه بمحقون |
|
أبٌ إذا بَرَّ أبلانا وأهْرمَنا | |
|
| قُبْحاً له من أبٍ بالذَّمِ ملسون |
|
نُضْحِي له كقِداحٍ في يَدَيْ صَنَع | |
|
| فكُلُّنَا بينَ مَبْرِيٍّ ومسفون |
|
يغادر الجَلْدَ منا بعدَ مِرَّتهِ | |
|
| عَظْماً دقيقاً وجِلداً غير مودون |
|
نِضْواً تراهُ إذا ماقام مُعْتَصِماً | |
|
| بالأرضِ يَعْجِنُ منها شَرَّ معجون |
|
حتى إذا مارُزِئْنا صاح صائحُهُ | |
|
| ليس الخلود لذِي نَفْسٍ بمِضمُون |
|
هذا وإنْ عفَّفالأدواء مُعرِضَة ٌ | |
|
| مِن بينِ حُمَّى وبِلسامٍ وطاعونِ |
|
والحربُ تضرمها فينا حوادثُهُ | |
|
| حتى نُرَى بين مضروبٍ ومطعون |
|
وأمُّ سوءٍ إذا مارام مُرتَضِعٌ | |
|
| إخلافَها صُدَّ عنها صدَّ مَزْبون |
|
تَجْفُوا وإنْ عانقَتْ يوماً لها والدا | |
|
| كانتْ كمطرورة ٍ في نَحْرِ موتون |
|
ونحن في ذاك نُصفيها مودتَنا | |
|
| تبّاً لكل سفيهِ الرأي مَغبون |
|
نشكو إلى الله جَهلاً قد أضرَّ بنا | |
|
| بل ليس جهلاً ولكن علم مفتون |
|
أغوى الهوى كلَّ ذي عقل فلست ترى | |
|
| إلا صحيحاً له أفعالُ مجنون |
|
نعصِي الإله ونَعصِي الناصحين لنا | |
|
|
هوى ً غَوِيٌّ وشيطان له خُدعٌ | |
|
| مُضَلّلاتٌ وكيدٌ غيرُ مأمون |
|
أعْجِبْ به مِنْ عَدو ذي مُنابذة ٍ | |
|
| مُصغى ً إليه طوالَ الدهْرِ مزكون |
|
وفي أبِينا وفيه أيُّ مُعتبَرٍ | |
|
| لو اعتبرنا برأيٍ غيرِ مأفون |
|
حتى متى نشتري دنيا بآخرة ٍ | |
|
| سفاهة ً ونبيعُ الفوْق بالدون |
|
مُعَلَّلين بآمال تُخادعنا | |
|
| وزخرف من غُرورِ العيش موصون |
|
نَجْرِي مع الدَّهرِ والآجالُ تَخْلِجُنا | |
|
| والدهرُ يَجرِي خليعاً غير معنون |
|
إنَّا نَجارِي خَليعاً غيرَ مُتَّزعٍ | |
|
| ونحنُ من بين مَعنونٍ ومَرْسون |
|
يبقى ونَفْنَى ونرجو أن نُماطله | |
|
| أشواط مضطلع بالجَرْي أُفنون |
|
تأتِي على القمرِ السَّاري حوادثه | |
|
| حتى يُرى ناحلاً في شخص عُرجَونِ |
|
نبني المعاقل والأعداء كامنة ٌ | |
|
| فينا بكل طرير الخدّ مسنون |
|
ونَجمعُ المالَ نرجو أن يُخَلِّدنا | |
|
| وقد أبى َ قبلنا تخليد قارون |
|
نظل نَسْتَنْفِقُ الأعمارَ طيبة ً | |
|
| عنها النفوسُ ولا نسخو بماعون |
|
مع اليقين بأنَّا محرِزون بهِ | |
|
| قِسْطاً من الأجر موزوناً بموزون |
|
يا بانِيَ الحصنِ أرساهُ وشيده | |
|
| حرزاً لِشلْوٍ من الأعداءِ مَشْحون |
|
انظرْ إلى الدهرِ هل فاتتْهُ بغُيتهُ | |
|
| في مَطْمح النَّسر أو في مَسْبح النون |
|
بنيتَ حصْناً وأمُّ السُّوء قد خَبَنَتْ | |
|
| لك المنية َ فانظُرْ أيَّ مَخْبون |
|
ومن تَحصَّنَ محبوساً على أجلٍ | |
|
|
أما رأيتَ ابن إسحاقٍ ومصرعَهُ | |
|
|
بأسُ الأميرِ وأبطال مُدَجَّجَة ٌ | |
|
| وكلُّ أجردَ مَلْحُوف ومَلْبون |
|
خاضتْ إليه غمار العِزّ مِيتَتُهُ | |
|
| فَرَبْعُه منه قَفْرٌ غيرُ مسكونه |
|